شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدم ضمن برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

خلال ذلك نظم بيت ثقافة أبشواي محاضرة بعنوان أهمية التخطيط في الحياة تكلم فيها ماجد لطفي عن مفهوم التخطيط وهو عملية ذهنية منظمة لاختيار أفضل الوسائل الممكنة لتحقيق الهدف أو الأهداف المطلوبة كما تكلم عن انواع التخطيط مثل تخطيط طويل المدى وتخطيط قصير المدى كما تكلم عن أهمية التخطيط وان من خلاله يكون وضوح الرؤية وتحديد الأهداف واستخدام أمثل للموارد والامكانيات ومن خلاله يتم تحديد الأولويات بما يتفق مع الاحتياجات والتحكم في الوقت والجهد وتقليل المخاطر كما تكلم عن خطوات اعداد التخطيط وهي وضع الأهداف ثم تحديد الإمكانيات والموارد المتاحة ووضع وتحديد البدائل واختيار الحلول الأمثل ثم تنفيذ الخطة ومراقبة وتقييم النتائج.

حوار مفتوح بعنوان "مفهوم الحرية واحترام حقوق الآخرين" بفرع ثقافة الفيوم 

ونظمت مكتبة قلمشاه الفرعية حوارا مفتوحا حول مفهوم الحرية واحترام حقوق الآخرين وتحدثت نادرة على محمد رائده ريفية بقلمشاة عن مفهوم الحريه بأنواعها المختلفة مثل حرية التعبير وحرية الرأي وحرية العقيدة وحرية المأكل والملبس والمشرب وحرية الانتقال من مكان لمكان فجميع الحريات مقترنه بعدم الاعتداء على حريات وحقوق الآخرين فأنت حر ما لم تضر بالآخرين، فحرية الإنسان مقيدة بعدم المساس او الأضرار بحقوق الغير لذا فعندما يحدث صدام بين الحريات نلجاء للقوانين المنظمه التي تقيد الحريات من أجل الصالح العام فمصلحه المجتمع مقدمه على مصلحة الفرد فأي مساس بمصالح الدولة وأمنها وسلامتها يقابل بتقييد الحريات للأفراد حتى يستقر ويستقيم حال المجتمع من خلال التزامهم بتطبيق القانون، بينما قامت مكتبه الطفل بقصر ثقافة الفيوم بالفتره المسائيه بعمل ورشة حكي لقصة "الشجرة ثروة" تأليف عبد التواب يوسف نفذتها مها عويس.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة التخطيط الحريات حقوق الآخرين ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

عرض "التحول" على مسرح روض الفرج ضمن مهرجان فرق الأقاليم

قدمت فرقة قصر ثقافة أبنوب المسرحية، الثلاثاء، عرض "التحول" على مسرح قصر ثقافة روض الفرج في رابع أيام المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية، في دورته 46، والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، حتى 29 يونيو الجاري.

أحداث عرض التحول 

 

العرض مأخوذ عن رواية "التحول" لفرانز كافكا، ويناقش قضايا مجتمعية ويتضح ذلك من خلال الأحداث التي تدور حول رحلتين الأولى للكاتب والكوابيس التي يعيشها وهو يكتب روايته، حيث يجد نفسه متهما وتتم محاكمته، والثانية حول قصة حياة "جريجور سامسا" بطل الرواية" الذي يستيقظ ذات يوم ليجد نفسه تحول إلى مسخ "حشرة"، فتتخلى عنه أسرته.

 

عن العرض قال مخرجه مارك صفوت: استخدمت الأدوات بشكل جيد لجعل الجمهور قريبا من أحداث العرض ومشاركا به، سواء من خلال اللغة المبسطة، أو الديكور والملصقات التي تم الاستعانة بها في الصالة.

صناع العرض المسرحي “التحول”

 

"التحول" إعداد محمود محمد سيد، ديكور وملابس فاطمة أبو الحمد، ماكياج كيرلس ظريف، صوتيات أحمد زعفان، إعداد موسيقي أحمد أشرف، إضاءة مايكل يعقوب، أشعار إيمان نبيل، موسيقى وألحان روماني زاخر.

 

أداء تمثيلي: خالد أشرف، مصطفي غانم، أشرف بدوي، أنطون منير، ميرنا محمد، دينا بدير، مصطفى عبد البصير، محمد ياسين، أمل عزمي، مادونا مدحت، مريم عاطف، راشيل باسم، محمد علي، أحمد مدحت، أحمد عاطف، مريم هاني، إسلام أحمد، كيرلس بطرس، ندا ياسين، وأحمد سيد.

لجنة التحكيم 

 

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من د. وليد الشهاوي، د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، فادي فوكيه، ومقرر لجنة التحكيم المخرج السعيد منسي، وبحضور الفنان حمدي الوزير، ضياء مكاوي رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، المخرج أحمد طه، الكاتب الصحفي يسري حسان.

 

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الحالية تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضًا مسرحيًا تقدم مجانًا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج.

 

ويستقبل مسرح قصر ثقافة روض الفرج اليوم الأربعاء في السادسة مساء العرض المسرحي "كيد البسوس" لفرقة سمالوط، تأليف درويش الأسيوطي، وإخراج غريب محمود.

 

وتقدم فرقة سوهاج العرض المسرحي "اللعبة" في الثامنة مساءً على مسرح السامر، عن نص الكاتب السويسري فريدريش دورينمات، وإخراج مصطفى إبراهيم.

 

مقالات مشابهة

  • ثقافة المنيا تقدم عروضا فنية وأنشطة ثقافية وترفيهية متنوعة خلال أيام عيد الأضحى المبارك
  • ثقافة المنيا تقدم عروضًا فنية وترفيهية خلال أيام عيد الأضحى المبارك
  • «ثقافة المنيا» تقدم عروضا فنية وأنشطة ثقافية وترفيهية خلال عيد الأضحي
  • ثقافة المنيا: عروض فنية وأنشطة ترفيهية متنوعة خلال عيد الأضحى المبارك
  • عرض "التحول" على مسرح روض الفرج ضمن مهرجان فرق الأقاليم
  • في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض "شجرة الحياة" لقومية الأقصر
  • مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض "شجرة الحياة" لقومية الأقصر
  • في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض شجرة الحياة
  • محاولات للبحث عن الخلود في "شجرة الحياة" لقومية الأقصر
  • هذا ما فعلت بنا الإنقاذ