الجديد برس:

أكد قائد فيلق الشمال السابق في جيش الاحتلال الإسرائيلي، نوعام تيفون، أن “إسرائيل” فشلت استراتيجياً بعد نصف عام من الحرب.

وقال تيفون، في تصريحات يوم أمس الجمعة لوسائل إعلام إسرائيلية، إن “إسرائيل”، منذ نصف عام، “في حرب أديرت بصورة سيئة جداً في غزة ولبنان”، واصفاً ما يحدث بأنه فشل استراتيجي ذريع.

ورأى أنه يجب القول صراحةً إن جيش الاحتلال صغير على المهمات الأمنية لـ”إسرائيل”، وإن الجيش الإسرائيلي ينقصه على الأقل 3 فرق من أجل إدارة حرب متزامنة.

الذعر يسود في الشمال.. ويجب إقالة كل المسؤولين عن إخفاق الـ7 من أكتوبر

وتحدث عن “حالة من الخشية والذعر” تسود مستوطنات الشمال، القريبة من الحدود الفلسطينية اللبنانية، بحيث أصبحت الجليل خالية من المستوطنين، وتشبه “منطقة أشباح”،  في ظل تصاعد وتيرة المواجهة مع حزب الله.

وأكد أن “كل من هو مسؤول عن إخفاق الــ7 من أكتوبر يجب أن يذهب إلى المنزل، وفي الطليعة نتنياهو”، مشدّداً على أن  جيش الاحتلال الإسرائيلي حالياً “يحارب من دون أهداف”.

ورأى قائد سلاح البحرية الإسرائيلي السابق، أليعازر ماروم، أنه في الأعوام التي سبقت الحرب، لم يستعد جيش الاحتلال الإسرائيلي جيداً لتهديد هجمات طائرات حزب الله المُسيرة، و”هذا التهديد لا يوجد له رد جيد”، قائلاً: “من حين إلى آخر نتلقى ضربات (هجمات من طائرات مسيرة)، وهذه ليست المرة الأولى التي يحدث فيها هجوم كهذا”.

وفي وقتٍ سابق، تحدث الإعلام الإسرائيلي عن تزايد قلق مستوطني الشمال من العودة إلى بيوتهم، وعن الاتهامات التي يوجهونها إلى حكومة الاحتلال بالتخلي عنهم.

ويواصل حزب الله استهداف مواقع الاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود اللبنانية – الفلسطينية محققاً إصابات مباشرة، رداً على عدوان الاحتلال المستمر على غزة، وتواصل اعتداءاته على القرى الجنوبية اللبنانية.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائیلی جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

"عيون الشيطان" لا تفارق سماء غزة.. و"جواسيس العالم" تفشل في الإيقاع بالمقاومة

 

 

طائرات الاستطلاع لا تفارق سماء قطاع غزة

أمريكا وبريطانيا تساعدان إسرائيل بالمراقبة وجمع المعلومات الاستخباراتية

1100 رحلة تجسس بالطائرات في سماء قطاع غزة

أمريكا تنفذ 110 رحلات تجسسية وبريطانيا 150 رحلة

انطلاق طائرات الاستطلاع من قواعد عسكرية قريبة في قبرص واليونان وإيطاليا

"عملية النصيرات" تؤكد تورط أمريكا في التجسس وتنفيذ عمليات استخباراتية

الاستخبارات الأمريكية قدمت معلومات خاطئة وورطت إسرائيل مع المجتمع الدولي

فصائل المقاومة تتمكن من اصطياد عشرات الطائرات التجسسية

 

الرؤية- غرفة الأخبار

لا تخوض إسرائيل حربها ضد غزة وحدها، بل يشاركها في هذا العدوان الغاشم الدعم الغربي السياسي والعسكري، وذلك بإمداد جيش الاحتلال بالأسلحة المتطورة والفرق الاستخباراتية، أو عبر تنفيذ عمليات تجسس مباشرة في القطاع الذي بات مكانا غير صالح للحياة بسبب الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيلي بحق الفلسطينيين منذ يوم السابع من أكتوبر 2023، وبسبب تعمد تدمير البنية الأساسية والمجمعات السكنية والمساجد والجامعات والمدارس.

وفي تحقيق لوكالة سند التابعة للجزيرة بعنوان "ألف عين في سماء غزة" تم الكشف عن عمليات التجسس التي نفذتها إسرائيل وأمريكا وبريطانيا، لمساعدة جيش الاحتلال في الوصول إلى الأنفاق والأسرى المحتجزين لدى المقاومة.

ولقد كشف التحقيق الذي بني على تحليل البيانات، عن حجم الدعم الغربي الواسع لإسرائيل في سماء قطاع غزة، كمت أنه يسلط الضوء على استنتاجات متعلقة بأنواع الطائرات الغربية الاستطلاعية ورحلاتها المرتبطة بالقواعد العسكرية القريبة من القطاع.

وشمل التحليل أكثر من 2600 رحلة عسكرية منذ 7 أكتوبر 2023 وحتى 15 يناير 2024، إذ شهدت هذه المدة تنفيذ نحو 1100 رحلة استطلاع من قبل القوات الجوية الإسرائيلية بنحو 800 رحلة، في حين نفذت القوات الملكية البريطانية 150 رحلة بينما القوات الجوية الأمريكية نحو 110 رحلات.

وأظهر التحليل تجول طائرات استطلاع أمريكية بقدرات مختلفة ومتطورة في سماء غزة كان بغرض المراقبة وجمع المعلومات الاستخباراتية لأجهزة المخابرات.

قرابة 230 رحلة نقل عسكرية توجهت إلى إسرائيل بشكل مُباشر من عدة دول بالإضافة إلى 360 رحلة توجهت إلى القواعد العسكرية في قبرص واليونان وإيطاليا والمستخدمة في دعم إسرائيل عسكريًا خلال الحرب.

واعتمدت الولايات المتحدة الأمريكية في رحلاتها الاستطلاعية على عدد من الطائرات بقدرات ومواصفات مختلفة أهمهم: طائرة الدوريات البحرية متعددة المهام "بوينغ بي 8 بوسيدون" التي تتميز في العمليات المضادة للغواصات، وتستخدم بالأساس في مهام جمع المعلومات الاستخباراتية والاستطلاع والبحث والإنقاذ، بالإضافة إلى طائرة "بوينغ آر سي 135"، وطائرة "غلوبال هوك4" وهي من أهم طائرات الاستطلاع لدى الجيش الأمريكي.

ويظهر عدد كبير من تلك الرحلات في القواعد العسكرية في قبرص واليونان وإيطاليا، وفي مقدمتها القاعدة البريطانية الأشهر "أكروتيري" (Akrotiri) في جزيرة قبرص، بجانب مطار "خانيا" الدولي بجزيرة كريت اليونانية.

ولقد تأكد العالم كله أنَّ دولة الاحتلال ليست وحدها بالفعل، فعلى الرغم من الحديث عن التوترات بين الجانبين الأمريكي والإسرائيلي وبين بايدن ونتنياهو، إلا أنه فور الانتهاء من الجسر العائم لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة من جانب الولايات المتحدة، أعلن جيش الاحتلال تحرير أربعة أسرى في عملية عسكرية تمَّت بمساعدة استخبارية أميركية، وباستخدام غطاء مدني أميركي، حيث استُخدِمَت شاحنات مساعدات في العملية كما نقلت تقارير صحفية، كما شارك فريق من خبراء الاستخبارات الأميركية داخل دولة الاحتلال في توجيه وتنفيذ العملية.

وقد أشارت مصادر عِدة، منها صحيفة هآرتس الإسرائيلية، إلى احتمالية استخدام الجسر العائم في العملية، في خطوة يُمكن أن تنسف جهود الهُدنة الأميركية، وتُسقِط ورقة التوت الأخيرة عمَّا تبقى من مصداقية أميركية في تلك الحرب.

ومع ذلك، فإن الاستخبارات الأمريكية والدولية الداعمة لإسرائيلي فشلت في الكثير من المواقف في تقديم معلومات صحيحة عن المقاومة في غزة، ومن ذلك تقديم تلك الجهات الأميركية معلومات تبيَّن أنها مضللة، في سبيل استباحة مستشفيات القطاع، وأشهرها عملية اقتحام مستشفى الشفاء بدعوى "وجود نقطة قيادة ومراقبة للمقاومة الفلسطينية داخل المستشفى"، وفقا لمعلومات استخباراتية أعلنها البنتاغون رسميًا وكشفت إدارة الاستخبارات الأميركية السرية عنها، وهذا ما أشار إليه "مارك بوليميروبولوس"، المسؤول السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA)، حيث قال إن "الولايات المتحدة رفعت السرية عن هذه النتائج لأن الهدف الواضح منها هو منح متنفَّس لإسرائيل"، خاصة بعد الغضب العالمي بسبب حصار جيش الاحتلال للمستشفى.

ولقد تمكنت فصائل المقاومة في قطاع غزة من اصطياد العديد من طائرات الاستطلاع وحصلت عليها على معلومات استخباراتية مكنتها من تنفيذ عمليات عسكرية ضد قوات الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • “دولة إسرائيل فقدت الشمال”.. سكان المستوطنات الشمالية يعلنون بدء أعمال احتجاجية
  • قائد عسكري إسرائيلي سابق يعترف بتفوق حزب الله بعد الهجمات على الشمال
  • سكان المستوطنات بشمال إسرائيل يعنلون بدء الاحتجاجات على حكومة نتينياهو
  • تفاصيل أوسع وأشمل هجوم لحزب الله على “إسرائيل” منذ أكتوبر الماضي
  • لواء احتياط في جيش الاحتلال: حزب الله أدخل “إسرائيل” في حرب استنزاف.. واغتيال قادته لا يغيّر قدرات عمله
  • إعلام إسرائيلي: الشمال يحترق والاحتفالات قُطعت.. لا أحد في الحكومة يهتم أو يتصل
  • صحيفة عبرية: العثور على نجل سفير إسرائيلي سابق مقطوع الرأس في الشمال
  • "عيون الشيطان" لا تفارق سماء غزة.. و"جواسيس العالم" تفشل في الإيقاع بالمقاومة
  • هجمات حزب الله تشعل الغضب في الاحتلال.. “الجليل مهجور والدولة تخلت عنّا”
  • لجنة تحقيق أممية: “إسرائيل” ارتكبت جرائم حرب وإبادة جماعية في غزة