حذر الكرملين الروسي، اليوم الاثنين من أنه سيتخذ الإجراءات "الضرورية" لضمان أمنه إذا استضافت بولندا أسلحة نووية، بعد أن قالت وارسو إنها مستعدة للقيام بذلك إذا قرر حلف شمال الأطلسي نشر الأسلحة.

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين: "سيقوم الجيش بالطبع بتحليل الوضع، وعلى أي حال سيتخذ جميع خطوات الرد اللازمة لضمان أمننا".

وكان الرئيس البولندي أندريه دودا أعلن أن بلاده مستعدة لامتلاك الأسلحة النووية على أراضيها، بهدف تقاسم أداة الردع هذه مع حلفائها في حلف شمال الأطلسي.

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، قال دودا في مقابلة مع صحيفة "فاكت" إن "روسيا تقوم بشكل متزايد بعسكرة منطقة كالينينجراد، ونقلت مؤخرًا أسلحتها النووية إلى بيلاروس.

وأضاف "إذا قرر حلفاؤنا نشر أسلحة نووية كجزء من تقاسم مثل هذه الأدوات، بما في ذلك على أراضينا، لتعزيز أمن الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي، فنحن على استعداد".

وأوضح الرئيس البولندي: "نحن عضو في الحلف الأطلسي وعلينا أيضًا التزامات بهذا المعنى، أي أننا ببساطة ننفذ سياسة مشتركة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكرملين اسلحة نووية بولندا الأسلحة حلف شمال الأطلسي

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. بولندا تسعى لتحقيق إنجاز غير مسبوق في أمم أوروبا

يورو 2024.. يتطلع المنتخب البولندي لتحقيق إنجاز غير مسبوق حينما يشارك في للمرة الخامسة في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم يورو 2024 التي تقام في ألمانيا في الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو.

ويأمل المنتخب البولندي أن يتأهل للدور قبل النهائي بالنسخة الحالية من البطولة خاصة وأن أبرز إنجازاته في البطولة الأوروبية هو الوصول لدور الثمانية.

لا يملك المنتخب البولندي تاريخا كبيرا في البطولة الأوروبية، ولكنه يملك تاريخا لا بأس في كأس العالم حيث شارك في تسع نسخ من البطولة وكانت أبرز نتائجه هو احتلال المركز الثالث في نسختي 1974 و1982.

تأسس الاتحاد البولندي لكرة القدم في عام 1919، وانضم للاتحاد الدولي (فيفا) في عام 1923، فيما انضم للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) في عام 1955، وكانت أول مباراة خاضها المنتخب البولندي في كانون الأول/ديسمبر 1921 عندما خسر أمام المنتخب المجري بهدف نظيف.

على الرغم من انطلاق النسخة الأولى من بطولة أمم أوروبا في عام 1960، استغرق المنتخب البولندي 48 عامًا حتى تأهل للمرة الأولى في تاريخه، حيث تمكن خلالها من حضور نهائيات كأس العالم لكرة القدم خمس مرات وفاز بالمركز الثالث مرتين.

بحلول نهاية الحرب الباردة، كانت بولندا ثاني أكثر دولة عضو مكتظة بالسكان في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لم تتنافس بعد في بطولة اليورو، خلف عدد قليل من جيرانها الأصغر، مثل تشيكوسلوفاكيا.

وحتى بعض أفضل المدربين الذين قادوا فريق بولندا على الإطلاق، مثل كازيميرز جورسكي وأنتوني بيخنيزيك، لم يتمكنوا من كسر سلسلة الهزائم المهينة.

في عام 1996، ظهرت تركيا وروسيا المستقلة حديثًا لأول مرة في بطولة اليورو، مما جعل بولندا وأوكرانيا، المستقلة حديثا الدولتين العضويتين الوحيدتين في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التي لم تتأهل لبطولة أوروبية.

بشكل عام، غابت بولندا عن اثنتي عشرة بطولة أوروبية قبل التأهل لأول مرة في نسخة 2008.

في المجمل خاض المنتخب البولندي 14 مباراة في كافة مشاركاته في البطولة، حقق خلالها انتصارين، وتعادل في سبع مباريات وخسر في خمس، وسجل لاعبوه 11 هدفا وتلقت شباكه 15 هدفا.

مهمة المنتخب البولندي في النسخة الحالية من البطولة لن تكون سهلة على الإطلاق لاسيما وأنه سيواجه منتخبات لديها تاريخا كبيرا في اليورو، حيث يفتتح مبارياته في النسخة الحالية بمواجهة المنتخب الهولندي على ملعب فولكسبارك يوم 16 يونيو، وبعدها بخمسة أيام سيواجه منتخب النمسا على الملعب الأولمبي ببرلين قبل أن يختتم مبارياته في دور المجموعات بمواجهة المنتخب الفرنسي، وصيف كأس العالم 2022، على ملعب سيجنال إيدونا بارك يوم 25 يونيو.

ومع ذلك يعول المنتخب البولندي، الذي تبلغ قيمته التسويقية 10ر199 مليون يورو، على نجمه الأبرز وقائده روبرت ليفاندوفسكي، الذي يحمل العديد من الأرقام القياسية البولندية، حيث أنه أكثر لاعب بولندي شارك في مباريات أمم أوروبا برصيد 11 مباراة كما أنه هداف الفريق في البطولة الأوروبية برصيد خمسة أهداف.

ويعد ليفاندوفسكي هو الهداف التاريخي للمنتخب البولندي حيث سجل 82 هدفا دوليا، كما أنه أكثر لاعب شارك في مباريات دولية مع المنتخب البولندي برصيد148 مباراة دولية.

وقاد ميكال بروبييرز، المدير الفني، منتخب بولندا للتأهل لليورو بصعوبة بعدما احتل المركز الثالث في مجموعته بالتصفيات خلف ألبانيا والتشيك، ولكنه لعب في ملحق التصفيات حيث تغلب على إستونيا بنتيجة 5 / 1 في قبل النهائي قبل أن يفوز على منتخب ويلز في نهائي المسار الأول بنتيجة 5 / 4 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

ويرغب بروبييرز في تحقيق المفاجأة وأن يكون المنتخب البولندي بمثابة الحصان الأسود في هذه البطولة، وهو يملك لاعبين يمكنهم مفاجأة أي منافس مهما كانت قوته مثل ليفاندوفسكي، والحارس المخضرم فويتشيك تشيزني وجاكوب كيويور وبيتور زيلينسكي وجاكوب مودير وآدم بوكسا.

ويدخل المنتخب البولندي منافسات يورو 2024 وهو يحتل المركز الـ28 عالميا، في التصنيف الشهري الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم، علما بأن أعلى تصنيف وصل إليه هو المركز الخامس في آب/أغسطس 2017، فيما كان أقل تصنيف وصل إليه هوالـ78 في تشرين الثاني/نوفمبر 2013.

وكان أكبر انتصار حققه المنتخب البولندي كان على منتخب سان مارينو حيث فاز 10 / صفر، فيما كانت أكبر هزيمة تلقاها صفر / 8 أمام المنتخب الدنماركي في حزيران/يونيو 1984.

مقالات مشابهة

  • الرئيس البولندي يدعو للبدء بسرعة في إجراءات انضمام أوكرانيا إلى الناتو
  • الرئيس البولندي يدعو إلى البدء بسرعة في إجراءات انضمام أوكرانيا إلى الناتو
  • الاتحاد البولندي يعلن موقف ليفاندوفسكي من بطولة أمم أوروبا
  • سفن الأسطول الشمالي تتدرب على استخدام الأسلحة الدقيقة في المحيط الأطلسي
  • كشف حجم إصابة ليفاندوفسكي قبل أيام من انطلاق "يورو 2024"
  • الاتحاد البولندي متفائل بشأن إصابة ليفاندوفسكي
  • مدرب بولندا يكشف حجم إصابة ليفاندوفسكي قبل «اليورو»
  • مقتل شخص جراء انفجار في مصنع أسلحة في بولندا
  • موعد مباراة بولندا وتركيا اليوم الودية استعدادًا لـ يورو 2024
  • يورو 2024.. بولندا تسعى لتحقيق إنجاز غير مسبوق في أمم أوروبا