أكد وزير الصناعة والأعمال الإيطالي أدولفو أوروسو على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر وإيطاليا، مشيرا إلى أن الهدف من زيارته الحالية إلى مصر تعزيز التعاون في مجال الطاقة الإنتاجية. 
وأكد في تصريحات أن روما تعتبر مصر شريكا استراتيجيا منذ زمن طويل، مشيرا إلى أنه هذه الشراكة لا بد وأن تستمر بشكل أعمق في إطار التوجه نحو البحر المتوسط والشرق الأوسط وإفريقيا، موضحا أن مصر وإيطاليا يعدان بمثابة جسرا بين أوروبا وإفريقيا وشرق المتوسط.


وقال إنه بحث اليوم مع وزير تكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت إقامة مركز للذكاء الاصطناعي وهو أحد أهداف رئاسة إيطاليا لمجموعة السبع الصناعية، موضحا أنه بحث مع الوزير التعاون فى مجال إنتاج الألياف الضوئية والكابلات لتصل إلى أوروبا وإيطاليا عبر مصر.
وأردف قائلا إنه بحث مع وزير التجارة والصناعة احمد سمير تنفيذ مشروعات رائدة للمدن الصناعية في مجالات الجلود والآثار والرخام في إطار خطة ماتي لإفريقيا.
وأفاد بأن مباحثاته مع وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا تركزت على ثلاث محاور هي التعاون في مجالي البترول والغاز في ضوء نجاح شركة ايني وكذلك مناقشة الموارد الأولية المهمة المطلوبة في صناعة التكنولوجيا الخضراء النظيفة بينما المحور الثالث تناول الطاقة المتجددة بما في ذلك أمونيا والهيدروجين الأخضر.
وأشار إلى مشاركته غدا في ندوة حول الطاقة المتجددة بحضور وزير الكهرباء محمد شاكر والشركات الإيطالية والمصرية، مؤكدا على اهتمام روما بالموارد المادية وهو قطاع مهم للتنمية والاقتصاد المصري.
وأضاف أن خطة ماتي لافريقيا تتضمن تمويلا يقدر بـ 5 مليارات يورو وهي للخطة التي وضعتها رئيسة وزراء إيطاليا للتعاون بين أوروبا وإفريقيا، لافتا إلى أن المرحلة الأولى لخطة ماتي تشمل 9 دول مؤكدا على اهتمام أوروبا أن تكون مستقلة في الحصول على المواد الأولية فى ضوء لائحة المواد الخام الأوروبية التي سوف يتم الاعلان عنها قريبا.
وأكد على أهمية التعاون مع مصر في مجال المواد الأولية التي تحتاجها إيطاليا وأوروبا مشيرا إلى إنه اتفق مع الوزراء المصريين على وضع خطة للعمل تكون الأساس للتعاون على أن يتم التوقيع على اتفاقيات في مرحلة لاحقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر المصري الشرق الأوسط أوروبا مجموعة السبع الاعمال إيطاليا شرق المتوسط

إقرأ أيضاً:

السوداني يؤكد على أهمية دعم الجيش بالأسلحة الحديثة

آخر تحديث: 13 يونيو 2024 - 10:51 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أن إكمال إجراءات التسليح باتت مسألة ضرورية وذات أولوية، فيما أوكل إلى قادة الصنوف تحديد الأسلحة التي يحتاجونها.وذكر المكتب الإعلامي للسوداني، في بيان ، أن “السوداني ترأس الاجتماع الثالث للّجنة العليا للتسليح، جرت خلاله مناقشة احتياجات صنوف قواتنا المسلحة من التسليح، لتعزيز قدراتها القتالية والميدانية في مواجهة مختلف التحديات الأمنية”.وأكد السوداني “أهمية ملفّ التسليح ضمن برنامج الحكومة، بوصفه استحقاقاً يرتبط بإنهاء وجود التحالف الدولي، وفي مواجهة التحديات والتهديدات الأمنية بمختلف أشكالها”، مؤكداً “وضع التخصيصات المالية المطلوبة الخاصة بالتسليح في جداول موازنة 2024”.وأوضح أن “اللجنة العليا قد أخذت الوقت الكافي من النقاشات ولقاء الشركات والزيارات، كما أُوكل إلى قادة الصنوف تحديد الأسلحة التي يحتاجونها”.وشدد على “أن إكمال إجراءات التسليح باتت مسألة ضرورية وذات أولوية”، مؤكداً على “سلامة هذه الإجراءات وأن تكون قانونية وشفافة ومستوفية لكل المتطلبات، وأنه يجب الأخذ بنظر الاعتبار كل الملاحظات التي أُثيرت من قبل الجهات الرقابية بشأن التعاقدات السابقة، موجهاً الجهات الفنية المعنية بإرسال إجراءاتها، ومن ثَمّ المضي بالخطوات القانونية في اختيار الشركات بحسب البحث الأولي مع الدول”.

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد على أهمية دعم الجيش بالأسلحة الحديثة
  • عبدالله بن زايد يؤكد أهمية تعزيز التعاون الثقافي بين الإمارات والنمسا
  • السفير الروسي يجتمع بثلاث وزراء مصريين لمناقشة تعزيز التعاون بين البلدين
  • السيسي يؤكد محددات رؤية مصر حول أهمية الشراكات الجنوب-جنوب في تحقيق الأهداف التنموية
  • وزير التعليم العالى: مصر تعتز بمشاركتها في نسج مستقبل مشرق للتعاون التعليمي مع دول البريكس
  • يورو 2024.. استقبال خاص لمنتخب إيطاليا بعد وصوله ألمانيا
  • يورو 2024.. استقبال حافل بـ منتخب إيطاليا في ألمانيا «فيديو»
  • إيطاليا حاملة اللقب تصل إلى ألمانيا
  • بلينكن يؤكد لنتنياهو أهمية مُقترح "بايدن".. ويؤكد: يوفر إمكانية للهدوء مع لبنان
  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد على أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة