خرج الدخان الأبيض من وزارة التربية بتحديد مواعيد الامتحان الموحّد أو «الاختبار الوطني» لشهادة البريفيه، وشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة، ابتداءً من 24 حزيران، بناءً على تمنّيات روابط التعليم.المواعيد لم تترافق مع صدور آليات وتفاصيل إجرائية للاستحقاق، ومع تدبير خاص للامتحانات الرسمية لمحافظة الجنوب خصوصاً.

وأظهر جدول المواعيد أنه لن تكون هناك مواد اختيارية فعلاً، إذ عاد عدد أيام الامتحانات إلى ما كان عليه في السابق، أي 4 أيام للشهادة المتوسطة، و5 أيام للثانوية العامة، بحيث تبدأ امتحانات البريفيه في 24 حزيران وتنتهي في 27 منه، فيما تنطلق الثانوية العامة في 29 حزيران وتنتهي في 5 تموز. وسيسمح لأصحاب الطلبات الحرة بالتقدم للاختبار الوطني، وهو أمر لم يكن محسوماً من قبل.
أما المواعيد الجديدة للامتحانات التي ستكون بعد عيد الأضحى فأتت مذيّلة بتوقيع المدير العام للتربية عماد الأشقر، والجميع لا يزال ينتظر عودة وزير التربية، عباس الحلبي، من جولته في الخارج غداً ليبنى على الشيء مقتضاه، ولمعرفة ما إذا كان الجدول سيكون قابلاً لأيّ تعديل وفقاً للتطورات، وإن كان التربويون ينتظرون أن يكون أيّ تدبير تريد أن تأخذه الوزارة واضحاً وشفافاً وبعيداً عن أيّ ارتجال وضبابية، ومنعاً لأيّ ارتباك في صفوف الممتحنين وتجنّباً لأيّ توتير لهم.
تبقى بعض الأسئلة بلا أجوبة: هل يخضع طلاب الجنوب للاختبار الوطني، وهل يبقى التدبير الخاص بهم أسير المستجدّات الأمنية؟ وهل سيكون هناك تدبير خاص للتلامذة النازحين السوريين على خلفيّة التأخّر في إنجاز البرامج نتيجة تأخّر انطلاق العام الدراسي في دوام بعد الظهر؟(الاخبار)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

حجازي: السماح لأي طالب ضبط بوسيلة الغش باستكمال الامتحانات لحين البت في القضية


أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، أن طالب الثانوية العامة الذي يضبط في أي مادة وبحوزته وسيلة غش، سوف يُسمح له باستكمال الامتحانات لحين البت في القضية والتحقيقات الخاصة بواقعة الغش.

أوضح أن المطالبة بمنع الطالب الغشاش من استكمال الامتحانات، غير منطقي ما دام أن القضية نفسها لم يُحكم فيها من خلال الشئون القانونية في الوزارة، وبالتالي يجب أن يُكمل امتحاناته.

أضاف أن تحويل الطالب الغشاش إلى النيابة العامة بسبب الغش يكون في أضيق الحدود حفاظا على مستقبله، ولكن إذا لم يكن طالبا، فسيتم الإحالة إلى النيابة وتطبيق أقصى عقوبة عليه.


وقال الدكتور  وزير التربية والتعليم، أن سيتم إعلان كشوف الندب للمشاركين في امتحانات الثانوية العامة من ملاحظين ومراقبين بداية من الغد الأحد، وسيتم قبول الاعتذارات بدءا من الثلاثاء المقبل وحتى يوم الخميس المقبل، لأن الامتحانات سوف تبدأ يوم الإثنين ١٠ يونيو.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير التربية والتعليم، مع الصحفيين المختصين بملف التعليم، بمقر هيئة الأبنية التعليمية، بشأن ملفات عمل الوزارة والخطة المستقبلية المرتبطة باستكمال تطوير المنظومة التعليمية وامتحانات الثانوية العامة المقرر لها أن تنطلق في العاشر من يونيو الجاري بالمواد غير المضافة للمجموع.

مقالات مشابهة

  • الأمن يضع مخططا خاصا لتأمين إمتحانات البيام
  • حزب فدرالية اليسار يعقد مجلسه الوطني على صفيح ساخن.. إشكالات تنظيمية تقف أمام إستكمال الاندماج
  • محافظ بني سويف يناقش استعدادات امتحانات الثانوية العامة 2023/2024
  • قبل الامتحانات.. مناشدة عاجلة من وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة 2024
  • رسالة طمأنة من وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة بشأن الامتحانات
  • وزير التعليم يطمئن طلاب الثانوية العامة: لا انقطاع في الكهرباء أثناء الامتحانات
  • تعليم بني سويف تستعد لإجراء امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2024
  • حجازي: السماح لأي طالب ضبط بوسيلة الغش باستكمال الامتحانات لحين البت في القضية
  • “حجازي” يناشد طلاب الثانوية العامة بالتأكد من صحة بياناتهم في أرقام الجلوس
  • وزير التعليم يوجه رسالة لطلاب الثانوية العامة بشأن أرقام الجلوس