قال اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، إن المحافظة تنتظر حصاد محصول 86 ألف و473  فدانًا من القمح بجميع  مراكز وقري المحافظة. 

وبيّن المحافظ،  أن إجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة للموسم الجديد 2024، حتى الأن بلغت حوالى 1832 الف طن قمح محلي. 

وتفقد اللواء أشرف الداودي محافظ قنا ، اليوم الثلاثاء، عددًا من صوامع تخزين القمح ، لمتابعة استلام محصول القمح الجديد.

متابعة المحافظ

 إطلع المحافظ، خلال الجولة على صومعتي الترامسة وقوص، والمعدة لاستلام الأقماح من المزارعين حيث تبلغ السعة التخزينية لصومعة الترامسة 60 ألف طن فيما تبلغ السعة التخزينية لصومعة قوص 40 الف طن.

وذلك للتأكيد على الالتزام بكافة إجراءات الأمن الصناعي والحماية، ورفع تقرير بكافة الملاحظات أولا بأول.

أطمئن المحافظ، علي انتظام عملية توريد محصول القمح لصوامع وشون المحافظة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتيسير على المزارعين وتذليل كافة العقبات التي تواجههم خلال أعمال التوريد.

 مشددا علي المسئولين بتقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم في أسرع وقت ممكن، وتوفير مناخ جيد لجذب المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول. 

 بينما تبلغ السعة التخزينية الإجمالية للصوامع والشوّن بالمحافظة 227 ألفا و 805 طن موزعة على 4 صوامع بسعة تخزينية تصل إلى 190 ألف طن و 9 شون بإجمالي طاقة تخزينية بلغت 37 ألف و 805 طن. 

أسعار التوريد: 

وقال حسن محمد القط وكيل وزارة التموين، إنه يتم استلام القمح بالمواقع التخزينية وتحديد درجة النقاوة ومن ثم سعر الأردب من خلال لجنه تضم ممثل من "التموين، الزراعة، هيئة سلامة الغذاء".

 حيث بلغ سعر الأردب 2000 جنيه لدرجة النقاوة 23.5 قيراط و 1950 جنيه لدرجة النقاوة 23 قيراط و 1900 لدرجة النقاوة 22.5 قيراط وذلك طبقا لما حددته وزارة التموين والتجارة الداخلية في بداية موسم توريد القمح 2024 مؤكدا انه لا يتم استلام أصناف القمح التي تقل جودتها عن 22.5 قيراط. 

رافق المحافظ، الدكتور حازم عمر نائب المحافظ والمهندس محمد جيلانى وكيل وزارة الزراعة، وحسن محمد القط وكيل وزارة التموين، والدكتور قدرى الشعيني رئيس مركز ومدينة قوص، والعقيد تامر النجار رئيس مباحث التموين وعدد من القيادات التنفيذية المعنية

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تتأهب تخزين محصول محصول القمح حصاد القمح 2024 أسعار توريد القمح

إقرأ أيضاً:

«تموين الشرقية»: توريد 575 ألفا و255 طن قمح إلى الشون والصوامع

أعلنت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية، توريد 575 ألفا و255 طنا و113 كيلو قمح إلى الشون والصوامع بنطاق المحافظة.

تسويق محصول القمح المنتج محليا

وأشارت وكيل وزارة التموين إلى إنه يقتصر تسويق محصول القمح المنتج محليا موسم 2024 لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية على الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين والشركة العامة للصوامع والتخزين وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعي المصري.

استلام كميات القمح المنتج محليا

وتتولى هذه الجهات استلام كميات القمح المنتج محليا من الموردين بمواقعها التخزينية المستوفاة للشروط والمواصفات المعتمدة من وزارة التموين والتجارة الداخلية وتكون هذه الجهات مسؤولة بشكل كامل عن الكميات التي تقوم بتسويقها حتى تسليمها لشركات المطاحن.

وأكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أهمية محصول القمح والذي يعتبر من أهم المحاصيل الاستراتيجية بالمحافظة لأهميته الغذائية وما يحققه من عائد اقتصادي، حيث ينشط الصناعة الغذائية باعتباره مادة أولية للعديد من الصناعات الغذائية وسلعة رئيسية في التجارة الداخلية والخارجية.

مقالات مشابهة

  • استمرار توريد محصول القمح بشون وصوامع المنيا
  • توريد 582 ألف طن قمح لصوامع وشون الشرقية
  • توريد 582 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية
  • استمرار توافد محصول القمح على صوامع وشون الشرقية
  • صوامع سوهاج تستقبل 73 ألف و484 طن قمح من المزارعين
  • توريد 238 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا
  • «تموين الشرقية»: توريد 575 ألفا و255 طن قمح إلى الشون والصوامع
  • استقبال 575255 طن من الذهب الأصفر بالمواقع التخزينية في الشرقية
  • محصول القمح يحقق اعلى معدلات الانتاج بالاسكندرية
  • توريد 573 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية