الجديد برس:

يوماً بعد آخر تظهر القيادات اليمنية المنفية والتابعة للتحالف السعودي الإماراتي تمسكها أكثر بالكيان الصهيوني والاستماتة في الدفاع عنه وعما يتعرض له هذا الكيان المحتل من حصار بحري فرضته القوات المسلحة اليمنية بصنعاء دعماً ومساندة للشعب والمقاومة الفلسطينية في وجه الإجرام الإسرائيلي ضد المدنيين من نساء وأطفال قطاع غزة.

ويبدو أن التمسك بالفلك الإسرائيلي بدون خجل من قبل أتباع التحالف السعودي الإماراتي، هو القشة الوحيدة لهؤلاء للحفاظ على بقائهم وعدم رميهم خارج الخارطة السياسية المستقبلية لليمن خصوصاً مع اقتراب صنّاع القرار في صنعاء والرياض من التوقيع على ما تم الاتفاق عليه خلال اللقاءات عبر القنوات الخلفية وغير المعلنة خلال الأشهر الماضية.

وعلى الرغم من أن أنباء اقتراب صنعاء والرياض من الخطوة النهائية لإنهاء الحرب على اليمن التي طالت 8 سنوات والحصار الذي يتجاوز حتى اليوم الـ10 سنوات، لا تزال أنباء غير مؤكدة ومجرد تسريبات يشوبها الشكوك، إلا أن الأطراف المحلية التابعة للتحالف السعودي الإماراتي ما إن قرأت هذه التسريبات في وسائل الإعلام حيث وكالعادة دائماً ما يغيّب التحالف السعودي عنهم أي معلومات أو تطورات سياسية بين الرياض وصنعاء، ما إن علموا بهذه التسريبات ورغم كونها لا تزال محل شكوك، حتى سارعوا للقفز إلى المربع الإسرائيلي والأمريكي وبكل وضوح، وكمحاولة منهم لعرقلة أي اتفاق بين صنعاء والرياض قد يفضي إلى تهميشهم وطي صفحتهم وانتهاء دورهم كـ(حكومة منفية لا قرار أو وزن لها) لا يجدون سوى ربط مسألة إنهاء الحرب في اليمن الممتدة منذ 26 مارس 2015 التي قادتها السعودية على رأس تحالف أشرفت عليه واشنطن، يربطون هذا الأمر بمسألة المساندة اليمنية لقطاع غزة في وجه كيان الاحتلال الصهيوني من خلال قطع الطريق على ملاحته البحرية من البحر الأحمر.

هذا ما جاهر القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي، عمرو البيض، في آخر تصريحاته الصحفية التي أدلى بها، معلقاً على تسريبات قرب الاتفاق وتطبيق بنوده على أرض الواقع بين صنعاء والرياض، بالقول إن “التصعيد الحوثي في البحر الأحمر عرقل التوقيع على خارطة الطريق والعودة لإكمال اتفاق وتوقيع وتنفيذ الخارطة في ظل غياب ضمانات بإيقاف الحوثيين هجماتهم يعد مكافأة لهم”، وهو بذلك (أي البيض) يربط بين مساندة اليمن بقيادة صنعاء للشعب الفلسطيني في وجه كيان الاحتلال الإسرائيلي وبين الاتفاق لإنهاء الحرب على اليمن، ويضع ما يمكن اعتباره شرطاً ومقايضة تخدم وبما لا يدع مجالاً للشك كيان الاحتلال الصهيوني ويضع أصحاب هذا الشرط في دائرة الحلف الصهيوني، من خلال مقايضتهم الجديدة التي سبق وطرحتها الولايات المتحدة الأمريكية صراحة أمام صنعاء والتي تتمثل بوقف الحرب على اليمن مقابل وقف اليمن لهجماتها ضد السفن الإسرائيلية ورفع الحصار عن ملاحة الكيان المحظور عبورها من مضيق باب المندب.

*نقلاً عن موقع “المساء برس”

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: صنعاء والریاض

إقرأ أيضاً:

"نسرين وفائزة".. كيف أحدثتا ثورة في مشهد المطاعم بتعز (ترجمة خاصة)

نسرين ضرار وفايزة حيدرة امرأتان تحدتا الصور النمطية المتعلقة بالجنسين في اليمن من خلال افتتاح مطعم في محافظة تعز.

 

تقول نسرين لـ "العربي الجديد": "لقد كسرنا القاعدة بأن فتح المطاعم للرجال فقط". "لقد حاولنا إقناع المجتمع بأن المرأة يمكنها أيضاً العمل في المطاعم. ليس هناك أي عيب في ذلك".

 

نسرين وفايزة خريجتان جامعيتان، وقد زودهما تعليمهما بالثقة اللازمة لتخطيط وتنفيذ أفكارهما التجارية الجماعية بغض النظر عن التحديات.

 

ولم يحصل الاثنان على أي دعم مالي لإطلاق مطعمهما "مطعم بيتوتي"، كما توضح نسرين "من الناحية المالية، بدأ المشروع بمدخراتنا. حاولنا توفير العمل بمفردنا".

 

وقد أتاح هذا المشروع لنسرين وفايزة معرفة المزيد عن هذا المجال وأن يصبحا مستقلين مالياً، فضلاً عن القدرة على خلق فرص عمل لنساء أخريات. وتضيف نسرين: "إنه شعور رائع أن تكوني رائدة أعمال ومكتفية ذاتيًا".

 

وفي مجتمع محافظ كاليمن، يصعب إقناع الأب أو الأم بالسماح لبناتهم بالعمل في أحد المطاعم. ولديهم مبررات عديدة لتبني مثل هذا الموقف. كان هذا هو التحدي الرئيسي الذي واجهته فايزة ونسرين أثناء التحضير لافتتاح المطعم.

 

تقول فايزة للعربي الجديد: "كان العثور على موظفات إناث أمرًا صعبًا. لم يكن أحد على استعداد للسماح لابنته أو أخته أو زوجته بالعمل في أحد المطاعم. لكنهم غيروا موقفهم عندما فهموا أنني ونسرين كنا مسؤولين عن إدارة المطعم". "

 

وقال ياسر عبده، 40 عاماً، من سكان مدينة تعز، لـ"العربي الجديد"، إن الأمر بدا "غريباً" عندما دخل مطعم "بيتوتي" لأول مرة في يناير/كانون الثاني من هذا العام، ووجد طاقم العمل نسائياً بالكامل.

 

"لقد طلبت الغداء، الذي أحضرته إلى الطاولة نادلة ترتدي سترة طويلة. كان الأمر غريباً لأنني لم أر ذلك في مدينة تعز من قبل".

 

وأضاف: "الطعام كان لذيذاً، والمطعم يبدو أنيقاً، ويضم قسمين منفصلين للعملاء من الرجال والنساء. لا أعرف مديرات هذا العمل، لكنني فخور بهن".

 

وتعتبر عبده نجاح فايزة ونسرين "مثالا مشجعا" للنساء اليمنيات اللاتي يرغبن في فتح أو تشغيل مرافق الخدمات الغذائية الخاصة بهن في محافظة تعز أو أي مكان آخر في اليمن.

 

وقالت نوال محمد، طالبة جامعية من تعز، إن وجود هذا المطعم المملوك للنساء في مدينة تعز "ملهم".

 

"لقد جعلني ذلك أفكر في افتتاح مقهى يقدم الوجبات الخفيفة، وخاصة مجموعة متنوعة من عصائر الفاكهة والسندويشات. وسيكون الموظفون جميعهم من النساء".

 

وأضافت: "إذا كانت النساء في تعز أو المحافظات اليمنية الأخرى طبيبات وممرضات وأستاذات ناجحات، فيمكنهن أيضًا إدارة أعمال الخدمات الغذائية. إن الأعراف الاجتماعية فقط هي التي تضع حدودًا لقدراتنا".

 

تأثير الحرب: كيف يدفع الصراع النساء إلى أن يصبحن معيلات لأسرهن

 

اندلعت الحرب الأهلية في اليمن في عام 2015، مما أدى إلى محن اقتصادية متعددة، لا سيما انخفاض قيمة العملة، وارتفاع التضخم، وفقدان الوظائف.

 

وكان العديد من ضحايا الحرب هم المعيلون لعائلاتهم. ومع رحيلهن، تُركت الأسر دون معيل، مما اضطر النساء إلى تحمل أعباء جديدة والبحث عن عمل لكسب لقمة العيش.

 

هدى ناصر، 20 عاما، خريجة مدرسة ثانوية، تعمل نادلة في أحد مطاعم صنعاء منذ أغسطس من العام الماضي. وصفها أصدقاؤها بأنها "شجاعة" لأن هذا العمل في اليمن يهيمن عليه الرجال.

 

وتعترف هدى أن الظروف المالية لعائلتها دفعتها إلى قبول وظيفة النادلة.

 

"سمح لي والدي بالعمل كنادلة في قسم العائلات بالمطعم، وهذا يعني أن الزبائن الذين أخدمهم هم النساء مع أزواجهن أو إخوتهن أو أطفالهن، ولا أدخل القسم الذي يخدم الرجال فقط".

 

وأضافت: "القيود الاجتماعية على عمل المرأة في المطاعم قديمة منذ عقود، إلا أن الحرب والظروف الاقتصادية الصعبة دفعت النساء إلى قبول وظائف كانت تعتبر في السابق صعبة أو غير مناسبة".

 

يشكل الحفاظ على استمرارية الأعمال التجارية تحديًا كبيرًا في بلد يعاني من الحرب وعدم الاستقرار السياسي منذ ما يقرب من عشر سنوات.

 

ويخوض الطرفان المتحاربان في اليمن، جماعة الحوثي المدعومة من إيران والحكومة اليمنية المدعومة من السعودية، حربا اقتصادية إلى جانب معاركهما العسكرية. وقد خلق هذا البؤس للمدنيين وتحديات هائلة لرواد الأعمال.

 

توقفت العديد من الشركات عن العمل أو انتقلت إلى بلدان أخرى، هرباً من البيئة غير الآمنة والضرائب الباهظة التي تفرضها الجماعات المسلحة.

 

على الرغم من العقبات المتعددة التي تواجهها الشركات في اليمن، تحاول نسرين وفايزة التغلب على الصعوبات التي يواجهها مشروعهما.

 

وتوضح نسرين أن "ارتفاع الأسعار وعدم استقرار العملة ونقص الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه وغاز الطهي من بين الصعوبات الرئيسية التي نواجهها".

 

"لكننا نبذل قصارى جهدنا لمعالجة المشاكل التي تواجه أعمالنا ونستمر في تقديم وجبات لذيذة للعملاء."

 

 


مقالات مشابهة

  • صحافي سعودي بارز يكشف عن اتفاق ينهي الأزمة في اليمن
  • محطات تاريخية في مسار تحقيق الوحدة اليمنية الخالدة
  • تحت عنوان غزة.. ذراع إيران تحوِّل مساجد صنعاء إلى مراكز تجنيد
  • صواريخ صنعاء والرياض
  • خسائر فادحة لقوات العمالقة خلال اشتباكات عنيفة مع قوات صنعاء في مأرب (أسماء)
  • جانتس: الخطة يتعين أن تضع رؤية ما بعد الحرب لحكم غزة
  • "نسرين وفائزة".. كيف أحدثتا ثورة في مشهد المطاعم بتعز (ترجمة خاصة)
  • مجلس القضاء الأعلى.. ذراع حوثي لإسكات قضاة اليمن وكسر هيبتهم
  • صنعاء تُشيّع طفل كيلو الدقيق: ضحية الجوع والحرب في اليمن
  • خلافات الاحتلال تخرج من الغرف المغلقة للعالم (شاهد)