عقد الجامع الأزهر، حلقة جديدة من اللقاء الأسبوعي من برامجه الموجهة للمرأة والأسرة، تحت عنوان «الجوار حقوق وواجبات»، ضمن موسمه الثالث عشر الذي يأتي تحت شعار «نحو مجتمع راق في ضوء الشريعة والقانون»، بمٌشاركة كل من الدكتورة لمياء متولي، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، والدكتورة تهاني أبو طالب، أستاذ القانون المدني بجامعة الأزهر، وأدارت الندوة الدكتورة سناء السيد الباحثة بالجامع الأزهر.

مكانة الجار في القرآن الكريم

واستهلت الدكتورة لمياء متولي، حديثها ببيان معنى الجوار، ومكانة الجار في القرآن الكريم والسنة النبوية، مُوضحة أنواع الجار وصوره في الإسلام، مؤكدة أن الإحسان إلى الجار عبادة وليست عادة، وأن الجوار حق اجتماعي لا يشترط فيه الديانة، وأن إحسان الجيران إلى بعضهم يُشكّل مجتمعات متلاحمة قوية.

وأكدت أستاذ الفقه، أن حقوق الجار كثيرة ومنها: السلام عليه، واحترامه، وطلاقة الوجه عند لقائه، وإجابة دعوته ومشاركته في الفرح وتهنئته، وعيادته في المرض، ومواساته عند المصيبة، وزيارته وتفقّد أحواله والسؤال عنه، وقضاء حوائجه، وإطعام الجار وتقديم الهدية له، مشيرة إلى عوامل الضعف الذي لحق بهذه العلاقة وكيفية علاجها.

من جانبها تحدثت الدكتورة تهاني أبو طالب، أستاذ القانون المدني، عن مدى اهتمام القانون بتنظيم حقوق وواجبات الجار لما يؤدي إليه من تقليل المنازعات، مؤكدة أن تنظيم القانون المدني المصري لحقوق الجوار وواجباته مٌستمد من الشريعة الإسلامية، والقانون وضح آلية تفعيل تلك الحقوق والواجبات على أرض الواقع.

الجامع الأزهر

وبينت أن من أهم حقوق وواجبات الجيران، تنظيم استعمال الأجزاء المشتركة من المنازل، ومُراعاة حق الجار في الخصوصية وعدم استراق السمع والنظر، وعدم استعمال المسكن على نحو يضر بالجار، مُشددة على دور المرأة في تقوية علاقات الجوار وتحسينها.

من جانبها أوضحت الدكتورة سناء السيد الباحثة بالجامع الأزهر، أن الإحسان إلى الجار من علامات الإيمان ودليل على خيرية الإنسان، وحثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على حسن الجوار، قال رسول الله: «ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه»، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله من الجار السوء، ويقول: «اللهم إني أعوذ بك من جار السوء في دار المقامة، فإن جار البادية يتحول».

جدير بالذكر أن هذه البرامج تعقد برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، وبإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامع الأزهر الإمام الأكبر شيخ الأزهر الأزهر

إقرأ أيضاً:

نجم الأهلي المصري مهدد بالسجن

وكالات

كشف الدكتور هشام جامع ، أستاذ ورئيس قسم القانون ، عن موقف الدولي المصري حسين الشحات لاعب النادي الأهلي ، موقفه الجنائي من قضية المغربي محمد الشيبي لاعب بيراميدز .

وكان الشيبي رفع دعوى قضائية ضد الشحات بعدما قام الأخير بسبه وصفعه بعد نهاية مباراة الأهلي وبيراميدز في الدوري المصري الممتاز الموسم الماضي .

وبدأت محكمة مصرية بالفعل النظر في القضية ، بعدما قبلت النيابة العامة الدعوى ، وحولتها إلى القضاء .

وقال أستاذ القانون في منشور عبر فيسبوك : ” تابعوا تفاصيل سجالات طرفي قضية محمد الشيبي ضد حسين الشحات وموقف المحكمة من طلبات الطرفين وأسلوب إدارة القضية وستعرفون أن ما قلته لكم من البداية كان صحيحاً رغم كل الضجيج الإعلامي ” .

وأردف: “المحكمة لم تجد في كل ما قدمه محامي حسين الشحات شيئاً متصلاً بموضوع القضية ، ووجهت محاميه إلى الدفاع في موضوع القضية دون إضاعة وقت المحكمة فيما لا يتصل بموضوع القضية ” .

واختتم حديثه: “حسين الشحات سيتعرض يقينا للحبس”.

مقالات مشابهة

  • الجامع الأزهر يعلن عن حاجته لمدرسي خط عربي وزخرفة إسلامية
  • أستاذ علم اجتماع: سعادة الرجل والمرأة بالوظيفة في مجتمعاتنا تقاس بشكل فردي
  • أستاذ أزهري: مؤسسة تكوين تخلط بين الدين والثقافة.. وما السر في الهجوم على دين الله؟
  • أستاذ أزهري: "قولا واحد مينفعش ناخد الدين من إبراهيم عيسى"
  • ملتقى السرد العربى يحتفى بأربعة كتاب من كبار المبدعين والروائيين
  • افتتاح فعاليات "ملتقى التوظيف والخريجين 2024 الأول بعلوم الأزهر أسيوط
  • تسوية المعاش المبكر: الشروط والضوابط المحددة للحصول على المعاش قبل السن القانونية
  • وفد علمائي يتفقد الدورة الصيفية بالجامع الكبير بصنعاء
  • وفد علمائي يزور الدورة الصيفية بالجامع الكبير بصنعاء
  • نجم الأهلي المصري مهدد بالسجن