أنقرة (زمان التركية) – قال تقرير لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية إن تركيا تتفاوض بشأن اتفاق لشراء الغاز الطبيعي المسال من شركة الطاقة الأمريكية العملاقة إكسون موبيل، من أجل تقليل اعتمادها على الطاقة الروسية.

وقال وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار لصحيفة فايننشال تايمز إن تركيا تحاول إنشاء “محفظة إمدادات جديدة” تجعلها أقل اعتمادًا على شريك واحد.

وذكر بيرقدار أن تركيا تحاول إبرام اتفاقية طويلة الأمد مع شركة إكسون لشراء ما يصل إلى 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا، وستبلغ التكلفة الحالية لذلك حوالي 1.1 مليار دولار.

وأشار بيرقدار إلى أن الاتفاقية قد تكون لمدة عشر سنوات، مؤكدًا أن الشروط التجارية لا تزال قيد المناقشة.

ويتزامن الاتفاق الذي تفاوضت عليه تركيا مع شركة إكسون موبيل، مع فترة تراجعت فيها صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا.

وردًّا على الصراع في أوكرانيا، زادت الدول الأوروبية مشترياتها من الغاز الطبيعي المسال من منتجين آخرين لخفض واردات الغاز عبر خط الأنابيب الروسي.

واشار إلى أن تركيا تتفاوض أيضًا على اتفاقيات الغاز الطبيعي المسال مع منتجي الغاز الطبيعي الأمريكيين الآخرين، وقال بيرقدار إنه يريد “تنويع” إمدادات الغاز الطبيعي قبل انتهاء بعض العقود مع روسيا في عام 2025 ومع إيران في عام 2026.

وبالإضافة إلى روسيا وأذربيجان وإيران، تستورد تركيا أيضًا الغاز الطبيعي المسال من الجزائر وقطر والولايات المتحدة ونيجيريا.

وتعد روسيا أكبر مورد للغاز الطبيع، وفي العام الماضي، تم تلبية أكثر من 40 بالمائة من استهلاك تركيا من الغاز عبر روسيا.

 

Tags: أكسونأنقرةتركياروسياغاز مسالغازطبيعيواشنطن

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أكسون أنقرة تركيا روسيا غاز مسال واشنطن الغاز الطبیعی المسال

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية يتابع نسب تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية اليوم المهندس محمد حسن قنديل رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة الحديثة للغاز الطبيعي، في حضور اللواء السعيد عبد المعطى مستشار المحافظ للمشروعات والمهندس وائل التونسي مدير عام المشروعات والعميد مهند السعدي مدير عام العلاقات الحكومية والمهندس حسن عمار مدير مشروعات الشرقية بالشركة الحديثة للغاز الطبيعي، وذلك لمتابعة نسب تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بمراكز ومدن المحافظة والوقوف علي المعوقات التي تواجه الشركة في تنفيذ المشروعات المسندة اليها وإيجاد حلول عاجلة لها.

خطة تنفيذ أعمال مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بالشرقية

أطلع المهندس محمد حسن قنديل رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة الحديثة للغاز الطبيعي محافظ الشرقية على خطة تنفيذ أعمال مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل طبقاً للجدول الزمنى المحدد في كل مركز ومدينة لافتا الي أن إجمالي عدد المستفيدين من الخدمة بمختلف مراكز ومدن المحافظة بلغ 733431 مواطن، كما تم الإنتهاء من تركيب الشبكات الداخلة والخارجية بعدد 34 قرية ضمن مبادرة حياه كريمة لتطوير الريف المصري والجاري تنفيذها بمركز ومدينة الحسينية وتوصيل الخدمة ل 30 ألف مواطن بالإضافة إلى توصيل شبكة خارجية لـ 2 قرية لتكتمل بذلك منظومة الغاز الطبيعي والذي يعد أحد البدائل الهامة لإستخدام الطاقة النظيفة.

تطرق الإجتماع إلى إستعراض أبرز معوقات مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بمدن وقري ومراكز محافظة الشرقية والمتمثلة في ارتفاع قيمة مقايسة إعادة الشيء لأصله، ليؤكد محافظ الشرقية اننا جميعاُ نعمل للحفاظ على الحالة العامة للطرق والمال العام ونسعي جاهدين لتقديم افضل الخدمات للمواطنين وتوفير بنية تحتية مناسبة تساهم في تنشيط حركة التجارة الداخلية والخارجية بما يعود بالنفع والفائدة علي أبناء المحافظة.

وأكد محافظ الشرقية، أهمية إستمرار التعاون والتنسيق بين الجهاز التنفيذي والشركات المنفذة لأعمال توصيل الغاز الطبيعي بنطاق المحافظة والتي حققت طفرة نوعية في نسب تنفيذ أعمال الحفر وتوصيل الغاز لمنازل المواطنين، مشدداً على ضرورة الاإلتزام بالبرنامج الزمنى المحدد مع مراعاة تطبيق معدلات الأمن الصناعي والسلامة والصحة المهنية حفاظاً على سلامة العاملين بالمشروع وأرواح وممتلكات المواطنين.

مقالات مشابهة

  • أكبر مستودع لتخزين الغاز في العالم.. روسيا تشن هجوما على منظومة الطاقة في أوكرانيا
  • محافظ الشرقية يتابع نسب تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل
  • بيرقدار تي بي 3 تنجح في الإقلاع من منحدر للمرة الأولى (شاهد)
  • مؤسسة البترول الكويتية تعلن أسعار الغاز المسال لشهر يونيو الجاري
  • ضربة قاضية.. المغرب يستعد لبناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال بمدينة قريبة من الحدود الجزائرية
  • المغرب يستعد لإعلان صفقة بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في الناظور
  • المغرب يعلن بناء محطة عائمة للغاز المسال بميناء الناظور غرب المتوسط
  • رويترز: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال
  • مسؤول: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال
  • وزير: كيشيناو وكييف اتفقتا على عدم عرقلة عبور الغاز الروسي إلى بريدنيستروفيه