أفاد مكتب رئيس الوزراء العراقي -نقلا عن باتريك بيونيه رئيس شركة توتال إنرجيز- أن الشركة تهدف إلى الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروعين للطاقة الشمسية والغاز المصاحب عام 2025.

وأضاف المكتب -في بيان اليوم الأحد- أن من المتوقع أن يصل إنتاج المرحلة الأولى من مشروع الغاز جنوب العراق إلى 50 مليون قدم مكعب يوميا بصورة مبدئية خلال العام المقبل.

والتقى رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني اليوم -بمقر إقامته بالعاصمة السعودية- رئيس شركة توتال إنرجيز، وذلك على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي.

وتناول اللقاء أيضا إمكانية الإفادة من مياه مشاريع تحلية المياه، المقرر انطلاقها بالبصرة، في المشاريع النفطية التي تعمل بها توتال إنرجيز.

ويسعى العراق إلى إنتاج الغاز الطبيعي المطلوب بشدة لمحطات الكهرباء، ولتقليص الواردات التي تشكل عبئا على ميزانية البلاد.

وتعتمد الدولة -العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)- بشكل كبير على الغاز الذي تستورده من إيران لتغذية شبكتها الكهربائية.

ووقع العراق اتفاقا للطاقة بقيمة 27 مليار دولار مع توتال إنرجيز -العام الماضي- بهدف زيادة إنتاج النفط وتعزيز قدرة البلاد على إنتاج الطاقة عبر 4 مشاريع في مجالات النفط والغاز والطاقة المتجددة.

وإلى جانب زيادة الإنتاج من حقل أرطاوي النفطي الواقع جنوب البلاد، ينص الاتفاق على إقامة محطة للطاقة الشمسية بقدرة غيغاوات واحد، ومنشأة لمعالجة الغاز بقدرة 600 مليون قدم مكعب يوميا، ومشروع لحقن مياه البحر، وهو ضروري لزيادة إنتاج النفط جنوب البلاد.

ويحرق العراق كميات كبيرة من الغاز المستخرج من حقول النفط بسبب عدم توفر المنشآت اللازمة لمعالجته وتحويله إلى وقود، ويستخدم بدلا من ذلك الغاز الذي يستورده من إيران لتوليد الكهرباء.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات توتال إنرجیز

إقرأ أيضاً:

شركات صينية تفوز بعقود تراخيص لاستثمار النفط والغاز فى العراق

أعلنت وزارة النفط العراقية ، اليوم الاثنين ، عن فوز عدد من الشركات الصينية بعروض لتطويرعشرة حقول نفط وغاز في العراق خلال جولتي تراخيص جديدة.

رئيس وزراء العراق: تطوير قطاع البترول نجح في جذب الاستثمارات العالمية العراق يُرحب بقرار الأمم المتحدة بعضوية فلسطين

ووفقا للوزارة، شملت جولتا التراخيص التي استمرت ثلاثة أيام وانتهت الإثنين، 29 مشروعا لتطوير حقول نفط وغاز.

 

وأوضحت الوزارة أن 7 شركات صينية، بينها "سينوبك" و"يو إي جي" و"سينوك" و"أنتون أويل" فازت بعشرة مشاريع تشمل 8 حقول نفط وحقلين آخرين يحتمل أن يحتويا على النفط والغاز، فيما حازت شركة "كار" العراقية على ثلاثة حقول.

 

وكانت رقعة بحرية، هي الأولى في المياه الإقليمية العراقية في الخليج ضمن المشاريع المطروحة إلا أن أي شركة لم تتقدم لاستثمارها.

 

يذكر أن العراق أصبح في العام 2019 واحدا من شركاء الصين في مبادرة "الحزام والطريق"، مع توقيع البلدين اتفاقية في هذا الشأن.

 

ووفقاً للبنك الدولي، يمتلك العراق 145 مليار برميل من الاحتياطي النفطي المؤكد، وهو من بين أكبر احتياطيات النفط الخام في العالم.

 

 لكن العراق يأمل أن يتجاوز احتياطي البلاد النفطي 160 مليار برميل، وفق ما أعلن وزير النفط حيان عبد الغني خلال إطلاق جولتي التراخيص السبت.

 

 كما يأمل أن تؤدي هذه العقود إلى زيادة إنتاج الغاز الطبيعي للمساعدة في تقليل الاعتماد على الاستيراد لتلبية احتياجاته من الطاقة، وخصوصاً الغاز المستورد من إيران والضروري لتشغيل الكهرباء.

 

العراق: نرفض أي تخفيضات على الإنتاج ..

صرح وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، قائلًا إن العراق نفذ ما يكفي من التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط ولن يوافق على أي تخفيضات جديدة تتبناها مجموعة أوبك+ في اجتماعها المزمع في الأول من يونيو.

 

وردًا على تساؤل إذا كان العراق سيوافق على تمديد تخفيضات أوبك+ الطوعية في اجتماع الأول من يونيو، قال حيان عبد الغني: "العراق خفض (الإنتاج) بما فيه الكفاية ولن يوافق على أي تخفيض مقبل".

 

يأتي ذلك في ظل تكهنات بأن أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا ومنتجين آخرين من خارج أوبك، قد تمدد بعض تخفيضات الإنتاج الطوعية إذا لم يرتفع الطلب.

مقالات مشابهة

  • الغاز النيابية:إنهاء إستيراد الغاز من إيران في 2027
  • تحديد موعد إنهاء ملف استيراد الغاز في العراق.. ماذا بشأن جولات التراخيص؟
  • شركات صينية تفوز بعقود تراخيص لاستثمار النفط والغاز فى العراق
  • عضو في لجنة النفط النيابية يحدد موعد إنهاء ملف استيراد الغاز في العراق
  • نحو 1.7 مليار دينار.. الإيرادات النفطية لعقود الامتياز خلال الشهر الماضي
  • وزير النفط العراقي: لن نوافق على أي تخفيضات إنتاج جديدة لأوبك بلس
  • الشركات الصينية تفوز بعقود النفط والغاز ضمن جولة التراخيص
  • مشاريع عراقية لتطوير مخزونات النفط والغاز.. حضور لشركات صينية
  • في 12 محافظة.. العراق يعلن عن 29 مشروعا للنفط والغاز
  • العراق يطلق 29 مشروعا للنفط والغاز في 12 محافظة