البوابة نيوز:
2024-06-07@01:35:55 GMT

"صحتك تهمنا" حملة توعية بحرم جامعة عين شمس

تاريخ النشر: 29th, April 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلقت اليوم حملة توعية وقافلة طبية شاملة داخل الحرم الجامعي بعين شمس  " توافر بها التخصصات المختلفة مثل " الباطني - امراض الكلي - امراض المخ والاعصاب - السكر - القلب - قياس نسبة السكر والهيوجلوبين  - أنف وأذن وحنجرة - رمد - طب نفسي" حيث جاء عدد المستفيدين من الحمله ٥٠٠ مستفيد.

يأتى ذلك انطلاقا من تبني جامعة عين شمس لدعم المرأة داخل الحرم الجامعي والكليات والمعاهد البحثية المختلفة ،  واستمرارا لمبادرة " صحتك تهمنا " التي اطلقتها وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف للعام الجامعي 2024/2023 للتوعية الصحية للمرأة بجميع اطيافها داخل جامعة عين شمس " من عضوات هيئة التدريس - طالبات - موظفات - عاملات " وذلك بالتعاون مع قطاع شئون التعليم والطلاب وقطاع خدمة البيئة وتنمية المجتمع بكلية الطب جامعة عين شمس وبالتعاون مع أسرة طلاب من أجل مصر واتحاد طلاب جامعة عين شمس

وذلك تحت رعاية محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة،  غادة فاروق نائب رئيس الجامعة

 كما أقيم علي هامش حملة التوعية ندوة تثقيفية بعنوان "نفسيتك أمانة"  بكلية الحقوق تناولت الندوة بعض المشكلات النفسيه التي تواجه الطلاب وخصوصا خلال فترة الامتحانات وكيفيه التعامل مع نوبات القلق.

وفي كلمته رحب  وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطلاب  بالحضور مثمنا الدور الذي تلعبه وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف في دعم المرأة بالحرم الجامعي وأهمية عقد مثل هذه الندوات لتنمية وعي طلاب الجامعة.
وقدمت  مدير وحدة دعم المرأة و مناهضة العنف نبذة عن الوحده وما تقدمه من دعم نفسي و خدمات واوجزت سيادتها الهدف الرئيسي من انشاء وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف وهي اقدم وحده علي مستوي جامعات مصر للدعم ضد العنف وتكافؤ الفرص للجنسين وليس المرأه فقط واتخاذ اجراءات رادعه وسريعه في هذا الصدد.

واوضحت ان الوحدة تواجه العنف المجتمعي ضد الطالبات او الموظفات او عضوات هيئة التدريس سواء نفسي أو لوجيستي عن طريق استشاريين نفسين وتقدم الدعم النفسي بشكل مجاني.
في نهاية الندوة ثمن  وكيل كلية الحقوق لشئون الدراسات العليا والبحوث الهدف وراء عقد الندوة وهو زيادة وعي الطلاب والطالبات تجاه ما قد يتعرضوا له خلال يومهم سواء خارج او داخل أسوار الجامعة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اتحاد طلاب جامعة عين شمس اسرة طلاب من أجل مصر الدعم النفسي امراض المخ والاعصاب جامعة عين شمس وحدة دعم المرأة جامعة عین شمس

إقرأ أيضاً:

مايا مرسي تشارك في إطلاق مشروع إنهاء العنف ضد النساء والفتيات في مصر

كتبت: نور العمروسي

شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة اليوم في فعالية إطلاق مشروع "إنهاء العنف ضد النساء والفتيات في مصر"، بحضور نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وإيفانيا سيدراس، القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة بالقاهرة، وإيلينا بانوفا، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة، و كريستين عرب ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر، وعدد من عضوات وأعضاء المجلس.

وقالت الدكتورة مايا مرسى خلال كلمتها: بدايًة اسمحوا لي أن أعبر عن سعادتي اليوم ونحن نشهد إطلاق وبدء تنفيذ مشروع "إنهاء العنف ضد المرأة والفتاة في مصر" والذي يُقام بالشراكة بين جمهورية مصر العربية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ، وهيئة كير، ويهدف إلى دعم التغييرات الايجابية لمناهضة العنف ضد المرأة والفتاة ..

وتابعت: أتقدم بخالص الشكر والتقدير الى جميع الجهات الشريكة في هذا المشروع الهام على التعاون والشراكة لمواجهة العنف ضد المرأة والفتاة والقضاء عليه في مصر وهى وزارات النقل و الصحة والسكان والتضامن الاجتماعى و العدل والداخلية والتعليم العالي والنائب العام واللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الاتجار بالبشر و المجلس القومى للأمومة والطفولة والكنيسة المصرية والأزهر الشريف.

وقالت :أؤكد على أن الشراكات وتكاتف الجهود تساهم في تبادل الخبرات والنجاحات دائمًا مما يسفر عن نتائج مثمرة وهو ما شهدناه يتحقق بالفعل في العديد من البرامج والمشروعات السابقة والتي مازالت قائمة والخاصة بتمكين وحماية المرأة..

وقالت : يأتى اهتمام المجلس القومي للمرأة بمشروع اليوم باعتباره امتداد لجهود الدولة الوطنية للقضاء على العنف ضد المرأة وإيمانًا بأهدافه التي تركز على نهجين في غاية الأهمية وهما:نهج الوقاية من خلال دعم التغيير الإيجابي للمعايير الاجتماعية لإنهاء العنف ضد الأطفال والنساء والفتيات من خلال جهود التوعية المحلية والوطنية، وتعزيز الأهداف المستهدفة والمبادرات التي يقودها المجتمع المحلي وتعزيز تنفيذ التدابير القانونية والإطار السياسي الذي يجرم العنف ضد النساء والفتيات، ونهج الاستجابة من خلال توسيع نطاق الوصول إلى العنف المتكامل عالي الجودة ضد المرأة وخدمات الفتيات والتدخلات سريعة الاستجابة مثل الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية والدعم القانوني من خلال بناء قدرات المستجيبين الأوائل ودعم آلية إحالة متكاملة لجميع ضحايا العنف ضد المرأة والفتاة.

وتابعت : تولى الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا بملف حماية المرأة المصرية من جميع أشكال العنف وقد شهد هذا الملف انجازات غير مسبوقة محلياً ودولياً على مدار عقد كامل بفضل وجود إِرادة سياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والتى أرست أسس قوية لتسريع وتيرة تمكين وحماية المرأة لايمانها بأن تمكين المرأة وحمايتها هو واجب وطني، فجاء دستور 2014 بأكثر من 20 مادة مساندة للمرأة، منها المادة (11) التي نصت على التزام الدولة بحماية المرأة ضد كل أشكال العنف.

وقالت : ولم يكن تبني الدولة المصرية لهذا النص الدستوري من باب التباهي أو إقرار نص دستوري للوفاء بالالتزامات الدولية فقط ولكنه خرج من رحم إرادة حقيقية لحماية المرأة المصرية، وتم ترجمة النص الدستورى فى إستراتيجيات وخطط عمل وقرارات تكاتفت في تنفيذها جميع مؤسسات الدولة وهيئاتها .

مقالات مشابهة

  • انعقاد الجلسة الثامنة لمجلس جامعة الملك فيصل
  • جامعة الأميرة نورة تفوز بجائزة الجامعة الأفضل تطورًا في المنطقة العربية لتصنيف QS العالمي
  • تقارب المناهج الدراسية في جامعة القاهرة مع كبرى الجامعات العالمية
  • "قومي المرأة" يختتم ورشة عمل "دمج القائدات الدينيات في قضايا مناهضة العنف ضد المرأة"
  • جامعة القاهرة أول جامعة مصرية تتقدم 200 مركز داخل تصنيف QS خلال عامين
  • الخشت: «القاهرة» أول جامعة مصرية تتقدم 200 مركز داخل تصنيف QS خلال عامين
  • برنامج المساحة بجامعة أسيوط ينظم لقاء مع وحدة المتغيرات المكانية بالديوان العام
  • مايا مرسي تشارك في إطلاق مشروع إنهاء العنف ضد النساء والفتيات في مصر
  • جامعة الحدود الشمالية تعلن اعتماد 6 برامج للماجستير
  • قضايا المرأة تقيم ورشة عمل بأسوان