أكد هيثم الغيص الأمين العام لمنظمة "أوبك" أن صناعة النفط والغاز تلعب دورًا مهمًا في التوظيف ودعم الاقتصادات الوطنية على مستوى العالم من خلال توفير الفرص الوظيفية للأشخاص ليس فقط من ذوي المهارات العالية والمتخصصين ولكنها تشمل جميع سلسلة التوريد والتصنيع وشركات النقل والفنادق والمحلات التجارية إذ تدعم صناعة النفط وحدها حوالي 70 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم.

 

وأضاف أن صناعة النفط توفر فرصاً لمجموعة واسعة من الشركات التي تنتشر في جميع أنحاء العالم كونها محرك الفرص الاقتصادية وموطن منصات الحفر ومصافي النفط، وجامعات البترول، كما توجد "المدن النفطية" في أرجاء المعمورة.

 

وأشار الغيص إلى أنه في تحديث عام 2023 لخارطة الطريق الخاصة بصافي الصفر،" الانبعاثات الكربونية" تتوقع وكالة الطاقة الدولية فقدان 13 مليون وظيفة في الصناعات المرتبطة بالوقود الأحفوري بين عامي 2022 و2030 وهذا يعني فقدان 13 مليون وظيفة في فترة ثماني سنوات أي ما يعادل 1.6 مليون وظيفة كل عام تقريبا أي 135 ألفاً في الشهر و4500 يومياً.

 

أخبار ذات صلة %14 مساهمة الذكاء الاصطناعي  في ناتج الإمارات بحلول 2030 «أوبك»: زيادة الطلب على النفط 2.25 مليون برميل يومياً

وأشار إلى أنه من المفترض أن يتم خلق وظائف جديدة في الصناعات البديلة ولكن هناك تحديات لا حصر لها ولا يمكن افتراض إمكانية نقل مجموعات المهارات الوظيفية.وأضاف أن العاملين في قطاع النفط والغاز من بين العمال الأعلى أجرًا في أي قطاع بفضل مستوى مهاراتهم العالي التمثيل الراسخ للعمالة والحاجة إلى التعويض عن المخاطر المهنية ومتطلبات التنقل.

 

وأكد أن رسالة "أوبك" واضحة وثابتة بشأن الوظائف في صناعة النفط حيث يحتاج العالم إلى المزيد منها ونتوقع أن ينمو الطلب على النفط إلى 116 مليون برميل يوميا بحلول عام 2045 ولتحقيق ذلك ومواصلة تطوير التقنيات للحد من الانبعاثات، سنحتاج إلى المزيد من العمال.

 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أوبك الاقتصاد العالمي الوظائف صناعة النفط ملیون وظیفة

إقرأ أيضاً:

أوبك بلس يمدد تخفيض الإنتاج حتى نهاية 2025

اتفق تحالف أوبك بلس، على استمرار التخفيضات الطوعية للتحالف النفطي البالغة نحو 1.66 مليون برميل يوميا التي أُعلنت في أبريل/نيسان 2023، قائمة حتى نهاية 2025.

واتفق الأعضاء الـ22 في أوبك بلس، اليوم الأحد، على تمديد الاقتطاعات الحالية من إنتاجهم النفطي حتى نهاية عام 2025، وكان من المقرر أن تنتهي بنهاية عام 2024، وذلك لدعم الأسعار في مواجهة العديد من عوامل عدم الاستقرار.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أرامكو تبدأ بيع مزيد من الأسهم.. وهذه التفاصيلأرامكو تبدأ بيع مزيد من الأسهم.. وهذه ...list 2 of 2بوادر أزمة سلاسل إمداد جديدة في ظل معاناة الشحن البحريبوادر أزمة سلاسل إمداد جديدة في ظل ...end of list

وجاء في بيان أن "أوبك بلس" المؤلف من أعضاء منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) بقيادة السعودية، و10 دول حليفة لها أبرزها روسيا، "سيمدّد مستوى إنتاج النفط الخام.. من الأول من يناير/كانون الثاني 2025 وحتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2025″، وذلك في ختام اجتماع نصف سنوي عقد بصيغة هجينة، إذ حضر بعض الأعضاء إلى العاصمة السعودية الرياض بينما شارك آخرون عبر الفيديو.

ويبلغ إجمالي خفض الإنتاج الطوعي والإلزامي، نحو 5 ملايين برميل يوميا، بحسب بيانات المنظمة.

وحاليا تتراوح أسعار النفط بين 81 – 84 دولارا للبرميل، وهو مستوى يقل بأكثر من 11 دولارا للبرميل عن توقعات التحالف الباحث عن مستوى 95 دولارا للبرميل.

وتواصل أوبك التمسك بتوقعاتها للطلب لعام 2024، في حين أنّ وكالة الطاقة الدولية تبدو أقلّ تفاؤلا حيث عدّلت تقديراتها تنازليا.

وأظهر بيان من التحالف أن جميع دول أوبك تحدد لها نفس مستوى الإنتاج المطلوب في 2025 مثل عام 2024، باستثناء الإمارات التي ارتفع إنتاجها إلى 3.519 ملايين برميل يوميا بزيادة 300 ألف برميل يوميا.

وذكر البيان أن الزيادة الإماراتية ستتم تدريجيا على مراحل ابتداء من يناير/كانون الثاني 2025 حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2025.

وأضاف البيان أن مستوى الإنتاج المطلوب سابق على تطبيق أي تعديلات إضافية على الإنتاج.

مقالات مشابهة

  • «أوبك+» يوافق على منح الإمارات مستوى إنتاج مرجعي جديداً
  • أوبك+ تمدد تخفيضات إنتاج النفط حتى العام المقبل
  • تحالف “أوبك بلس” يمدد اتفاق خفض إنتاج النفط حتى نهاية العام المقبل
  • أوبك بلس يمدد تخفيض الإنتاج حتى نهاية 2025
  • تحالف “أوبك بلس” يقرر تمديد تخفيضات إنتاج النفط
  • أوبك+ تمدد اتفاق خفض انتاج النفط حتى نهاية 2025
  • أوبك+ توافق على تمديد اتفاق إنتاج النفط الخام حتى عام 2025
  • باستثناء الإمارات.. أوبك بلس تمدد اقتطاعات النفط
  • أوبك+ تحدد مستوى إنتاجها عند 39.7 مليون برميل يوميا من 1 يناير 2025 إلى 31 ديسمبر 2025
  • اليوم.. أسواق الطاقة العالمية تترقب اجتماع أوبك+