حددت منظمة الصحة العالمية الأمراض المحتملة التي قد تؤدي إلى الوباء المقبل، حسب تقرير منشور على موقع "Breakinglatest"، وذلك بعد استطلاع آراء خبراء الأمراض المعدية حول العالم خلال الفترة من فبراير إلى يونيو 2023.

بسعر غير متوقع| يارا حسام حسن تخطف الأنظار بجمبسوت لافت في خطوبتها من أين يأتي الوباء القادم؟

وتشير الدراسة إلى أن فيروسات الإنفلونزا قد تكون أكثر خطورة وتهديداً بالوباء الجديد، نظراً لانتشارها في فصل الشتاء وتغير سلالاتها بين الأعوام، مما يزيد من صعوبة مواجهتها.

وفي حال تطور السلالات الجديدة بشكل أكبر، فإن فقدان السيطرة على الإنفلونزا قد يكون وارداً.

إلى جانب فيروسات الإنفلونزا، يشير التقرير إلى وجود مرض X، الذي يُشتبه أنه فيروسي ناشئ يمكن أن يؤدي إلى جائحة جديدة، مما يزيد من القلق حول التهديدات الصحية المحتملة.

ومن الملاحظ أيضاً أن وباء سارس كوفيد 2، الذي يعتبر متحوراً من فيروس كورونا، يشكل تهديداً محتملاً للوباء القادم بنسبة 43%. فالفيروسات المتحورة لا تزال تشكل تحدياً وتهديداً مستمراً يمكن أن يؤدي إلى جائحات جديدة، مما يستدعي الاستعداد واتخاذ التدابير الوقائية المناسبة.

على صعيد آخر، وجدت الدراسات أن الإفطار الصحي لمرضى السكر يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ويخفض متوسط هذه المستويات خلال اليوم، مما يجعل تخطي الإفطار يؤثر سلباً على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار.

يوصي الأطباء بتناول وجبة إفطار تحتوي على كمية كبيرة من الدهون وكمية معتدلة من البروتين بدلاً من تناول أي شيء آخر، حيث تظهر الأبحاث أن هذا النوع من الإفطار قليل الكربوهيدرات يعتبر أفضل لمرضى السكر.

بالإضافة إلى العوامل الجسمية والوراثية، يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً كبيراً في تنظيم مستويات السكر في الدم، لذا يُنصح بتناول وجبة الإفطار بعناية خاصة.

وفقاً لتوصيات الاطباء، يجب أن تحتوي وجبة الإفطار لمرضى السكر على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون الصحية والألياف والبروتين، مما يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة خلال اليوم.

يُشير الاطباء إلى أن تناول وجبة فطور صحية يمكن أن يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم ويساهم في منع ارتفاعها لاحقاً في اليوم، ما يؤكد أهمية الإفطار في تحكم السكر لدى مرضى السكر.

من جهة أخرى، يحذر الأطباء من تأثير تجاهل وجبة الإفطار على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار، لذا ينبغي على مرضى السكر التركيز على تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومعتدلة البروتين للحفاظ على صحتهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية الامراض المعدية الوباء الوباء المقبل مستویات السکر فی الدم

إقرأ أيضاً:

"الصحة العالمية": 100 مليون مصاب سنويا بالأمراض المنقولة عن طريق الأغذية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت منظمة الصحة العالمية بأن 100 مليون شخص في إقليم شرق المتوسط يعانون من الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية سنويًا، منهم 32 مليون طفل دون سن الخامسة، وذلك وفقًا لتقديرات المنظمة لعام 2015.

وفي بيان صدر اليوم الخميس بمناسبة اليوم العالمي السادس لسلامة الأغذية، أكد المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية على أهمية حماية الغذاء في جميع مراحله، من الإنتاج إلى الاستهلاك. وأشار البيان إلى أن منظمة الصحة العالمية تتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) لتسهيل الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الأغذية على مستوى دولي.

وذكر البيان أن إقليم شرق المتوسط يتحمل عبئًا كبيرًا نتيجة انتشار الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية، حيث تشكل أمراض الإسهال الناجمة عن مسببات الأمراض 70% من عبء الأمراض المنقولة بالأغذية في هذا الإقليم.

يموت حوالي 37،000 شخص سنويًا في إقليم شرق المتوسط نتيجة تناول أغذية غير آمنة، وذلك أساسًا بسبب أمراض الإسهال المنقولة عبر الأغذية، وحمى التيفود، والتهاب الكبد A، وداء البروسيلات. وأكد البيان أن تدابير سلامة الأغذية تلعب دورًا حيويًا في تقليل تأثير هذه الأمراض على الصحة العامة في الإقليم وعلى مستوى العالم.

وأضاف البيان أن السموم الطبيعية والمواد الكيميائية الصناعية، بالإضافة إلى الممرضات المنقولة عبر الأغذية، يمكن أن تتسبب أيضًا في بعض الأمراض المنقولة بالغذاء. كما أن العديد من الملوثات الكيميائية الموجودة في الأطعمة قد تؤدي إلى أمراض غير معدية ولكنها خطيرة للغاية، مثل السرطان، وفشل الأعضاء، والاضطرابات الإنجابية والنمائية.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحذر من انتشار وباء جديد: مسألة وقت
  • منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لاحتمال تفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • وفاة أول مصاب بشري بفيروس "اتش 5 ان 2"
  • الصحة العالمية: حالة وفاة أولى بإنفلونزا الطيور في المكسيك
  • أول وفاة حالة بإنفلونزا الطيور إتش 5 إن 2 في المكسيك
  • "الصحة العالمية": 100 مليون مصاب سنويا بالأمراض المنقولة عن طريق الأغذية
  • «الصحة العالمية»: 100 مليون مريض كل عام في شرق المتوسط جرَّاء الأغذية غير المأمونة
  • تغذية البشرة و تنظيم السكر في الدم.. أبرز فوائد الخيار
  • وفاة أول إصابة بمتحور أنفلونزا الطيور.. ماذا قالت الصحة العالمية؟
  • الصحة العالمية: تسجيل أول وفاة بفيروس إنفلونزا الطيور من نوع A(H5N2) في المكسيك