صحيفة البلاد:
2024-05-17@09:38:33 GMT

أغلفة الكتب الخضراء الأثرية.. قاتلة

تاريخ النشر: 2nd, May 2024 GMT

أغلفة الكتب الخضراء الأثرية.. قاتلة

البلاد ــ وكالات

وجد العلماء آثاراً لمادة الزرنيخ الكيميائية السامة في أغلفة أكثر من 200 كتاب من المؤلفات الأثرية في جميع أنحاء العالم. وتحتوي أغلفة بعض الكتب القديمة من القرن التاسع عشر على مستويات مثيرة للقلق من الزرنيخ، ما دفع بعض المكتبات إلى إزالتها من الرفوف.
ويحذر العلماء الآن الجمهور من ما وصفوه بـ«الأعمال الملوثة»، قائلين: إن التعرض لها قد يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي والسرطان.


المشكلة بدأت مع استبدال الناشرين الجلد باهظ الثمن بالأغلفة ذات الصباغ الأخضر الزاهي لجذب القراء؛ لكنهم لم يعرفوا أن الزرنيخ المستخدم في صنع الصبغة يمكن أن يكون قاتلاً. لا تزال هذه الكتب منتشرة في المكتبات اليوم، مختبئة بين مجموعات كبيرة من المجلدات في المؤسسات حول العالم، وعندما يتم اكتشاف كل منها، يتم حجزها لمزيد من التحليل.
في الأسبوع الماضي، أزالت المكتبة الوطنية الفرنسية أربعة من كتبها ذات أغلفة خضراء زمردية يُعتقد أنها تحتوي على الزرنيخ، وعلى الرغم من أنها من المحتمل أن تسبب ضرراً بسيطاً فقط، إلا أن المكتبة تجري اختبارات قبل التفكير في إعادتها إلى الرفوف.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

نقابة المرشدين السياحيين: إبراز كارنيه العضوية إلزامي في المناطق الأثرية

طالبت النقابة العامة للمرشدين السياحيين جميع أعضائها بضرورة إبراز ما يُثبت كونهم مرشدين سياحيين مرخصين، سواء من خلال كارنيه ترخيص وزارة السياحة أو كارنيه النقابة.

يجب إبلاغ النقابة عن حالات ممارسة الإرشاد السياحي دون ترخيص

جاء ذلك في بيان أصدرته النقابة العامة للمرشدين السياحيين، ضمن جهود النقابة لمكافحة ظاهرة إرشاد السياح دون ترخيص، والتي تُلحق الضرر بسمعة المهنة وتُؤثر سلبًا على السياحة المصرية، مؤكّدة ضرورة إبلاغ النقابة فورًا عن أي حالات أو مواقع يتم فيها ممارسة الإرشاد السياحي دون ترخيص.

وأشارت إلى تعاون النقابة مع وزارة السياحة والآثار في منظومة حجز التذاكر الإلكترونية، ودعا المرشدين السياحيين إلى إبلاغ الوزارة على الفور في حال حدوث أي عطل أو مشكلة في هذه المنظومة.

على المرشدين السياحيين الالتزام بوقت البرنامج السياحي

كما شددت النقابة ووزارة السياحة على ضرورة التزام المرشدين السياحيين بوقت البرنامج السياحي الموكل إليهم، وتجنب أي إهمال أو تسريب أو تعطيل لمنظومة التحول الإلكتروني لحجز التذاكر.

وأكّدت حرص النقابة على تنظيم مهنة الإرشاد السياحي وضمان تقديم خدمات عالية الجودة للسياح، مع أهمية التعاون بين النقابة ووزارة السياحة والآثار لتحقيق هذه الأهداف.

مقالات مشابهة

  • بالأسماء - إسرائيل قتلت أكثر من 100 عالم وأكاديمي في غزة
  • فتح المتاحف والمواقع الأثرية مجانا الجمعة والسبت
  • نائب أمير نجران يتسلّم تقرير فرع هيئة التراث بالمنطقة
  • تعليم ابوتشت يكرم طلاب ومديري المدارس واخصائي وموجهي المكتبات المتميزين
  • تعليم المنشاه يصعد للمنافسة على مستوى الجمهورية بمسابقة توجيه المكتبات
  • نقابة المرشدين السياحيين: إبراز كارنيه العضوية إلزامي في المناطق الأثرية
  • وسيم السيسي يكشف عن مخطط شرير لاحتلال مصر
  • الحربي يعفو عن قاتلة ابنه لوجه الله تعالى
  • عقار إنقاص الوزن الأكثر شهرة في العالم يمكنه خفض خطر أمراض قاتلة!
  • “الناشر الأسبوعي 67”.. عين على أغلفة الكتب