ناقش عدد من الخبراء من الجهات المعنية بحل مشكلة ارتفاع منسوب المياه الجوفية في مدينة زليتن أمس الاربعاء، نتائج أعمال الفرق الفنية فيما يتعلق بالدراسات الجيولوجية والهندسية، والأعمال التي أنجزتها والتدابير والإجراءات التي أوصت بها، طيلة فترة عملها.

وذكرت وزارة الحكم المحلي في بيان، أن الاجتماع عقد بمشاركة اللجنة الفنية العليا المكلفة بمتابعة ظاهرة طفح المياه الجوفية، والفريق الفني لمتابعة ظاهرة ارتفاع منسوب المياه الجوفية بمدينة زليتن،  وعميد وأعضاء المجلس البلدي ـ زليتن، والمسؤولين عن المكاتب ذات العلاقة بمشكلة ارتفاع منسوب المياه، ومخاتير المحلات المتضررة.

كما حضر الاجتماع رئيس المنطقة المائية الوسطى، والجهاز التنفيذي لحفر وصيانة آبار المياه، وجهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق، ومصلحة التخطيط العمراني ـ زليتن، ورئيس لجنة الأزمة ببلدية زليتن، ورئيس مكتب الجامعة للاستشارات الهندسية.

وقدم رئيس اللجنة الفنية العليا د. صالح الصادق، عرضا مرئيا أوضح فيه الوضع العام والمستجدات في ما يتعلق بظاهرة طفح المياه الجوفية، إضافة إلى المشروعات التي يتم العمل عليها من قبل الأجهزة المختصة، كما استعرض الدراسات الخاصة بالمشروعات والمخاطبات التي تضمنت التوصيات التي خلصت إليها اللجنة والتي أحيلت إلى رئاسة الوزراء لاعتمادها.

واستعرض الجهاز التنفيذي لحفر وصيانة الآبار تقريرا حول ما تم إنجازه من حفر آبار المراقبة بالبلدية، موضحا التصاميم الإنشائية لهذه الآبار والطبقات الجيولوجية.

وتخلل الاجتماع نقاش مستفيض من قبل الحاضرين، وبعض التساؤلات من قبل الأهالي حول هذه الظاهرة، تمحورت حول الحلول المستدامة والسريعة للأزمة، والمدة الزمنية لتنفيذها.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: ارتفاع منسوب المياه الجوفية التوصيات زليتن ارتفاع منسوب المیاه المیاه الجوفیة

إقرأ أيضاً:

بمشاركة عدد من الإعلاميين… اجتماع حواري لمناقشة مواد قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

دمشق-سانا

أكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل لؤي المنجد أن إعداد قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي تتم مناقشته حالياً في مجلس الشعب جاء من حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الوصول إلى بيئة تسهم في أن يكونوا منتجين وفاعلين في المجتمع.

وبين الوزير المنجد خلال اجتماع عقد مع عدد من مديري المؤسسات الإعلامية والإعلاميين المختصين بالشأن الاجتماعي أن القانون تمت صياغته بشكل يحدد مسؤولية كل جهة، ويوزع المسؤوليات على الجهات التي تعنى بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة في سورية.

وأشار الوزير المنجد إلى أنه جرى حوار عام مع المنظمات غير الحكومية والخبراء العاملين في مجال الأشخاص ذوي الإعاقة، وتجميع المخرجات لإعداد القانون بما يسهم في إغنائه وتحقيق أقصى فائدة لهذه الفئة المهمة في المجتمع، مبيناً أن مواد القانون تناولت ضرورة تسهيل مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف نواحي الحياة العامة.

وأكد الوزير المنجد على دور التوعية بمفهوم الإعاقة لتصحيح المفاهيم والمصطلحات الخاطئة المرتبطة بهذا الملف، وهو الدور الذي يقوم به الإعلام بما يسهم في نجاح القانون والوصول إلى الأثر الإيجابي على فئة الأشخاص ذوي الإعاقة.

المشاركون في الاجتماع أكدوا أهمية الحوار الذي يسبق صدور القانون بما يسهم في الإضاءة على مواده وتوسيع الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وخاصة بعد الحرب التي تعرضت لها سورية والآثار التي خلفتها.

ودعوا إلى ضرورة التشبيك والتنسيق بين جميع الجهات الفاعلة في مجال دعم الأشخاص ذوي الإعاقة والوصول إلى تطبيق القانون وممارسة الدور الرقابي على تطبيق مواده لكونه يراعي جميع مناحي حياة الأشخاص ذوي الإعاقة، وعدم السماح بحدوث أي اختراقات في تطبيقه.

مهند سليمان

مقالات مشابهة

  • النائب ناظم الشبلي خلال مشاركته في اجتماع لجنة الشؤون التشريعية في البرلمان العربي : قدمنا مقترحات لتحسين وضع حقوق الانسان في الوطن العربي
  • إيحاد حلول مستدامة لتنمية القطاع السياحي على طاولة اجتماع اللجنة الإقليمية بالشرق الأوسط
  • اجتماع اللجنة الإقليمية بالشرق الأوسط يبحث إيحاد حلول مستدامة لتنمية القطاع السياحي
  • بمشاركة عدد من الإعلاميين… اجتماع حواري لمناقشة مواد قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
  • اجتماع موسع لمناقشة سداد مساهمات ليبيا المتأخرة للمنظمات الدولية والإقليمية
  • امين بغداد يترأس اجتماع اللجنة العليا لمشروع بغداد مدينة الابداع الادبي – اليونسكو
  • لبحث التسهيلات الخاصة بتسويق محصول القمح .. اجتماع موسع في محافظة الحسكة
  • التعليم العالي: إعلان نتائج مسابقة "قمة مصر للمشاريع الاستثمارية المجتمعية"
  • تفاصيل اجتماع "اقتصادية النواب" لمناقشة مشروع موازنة هيئة مركز تنمية الصادرات المصرية
  • صنعاء: لقاء موسع لمناقشة تطوير محصول البطاطس