صرح نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، اليوم الخميس، أن بلاده تعاني أكثر من غيرها من مشكلة اللجوء السوري، لذلك طالبنا الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف هجماتها على جنوب لبنان.

وأضاف ميقاتي خلال مؤتمر صحفي مع رئيس قبرص ورئيسة المفوضية الأوروبية، أن الحكومة اللبنانية تجدد مطالبة الاتحاد الأوروبي بدعم النازحين في الأراضي اللبنانية وتشجيعهم على العودة الطوعية، مؤكدًا رفض تحول لبنان إلى وطن بديل ويجب معالجة ملف اللاجئين بشكل فوري.

ومن جانبها، أفادت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، أن المنظمة تدرك حجم التحديات التي يواجهها لبنان، ونريد تأكيد دعمنا الدائم لها، كما أعلنت عن دعم مالي بمليار يورو للبنان.

وأضافت رئيسة المفوضية، أنها ستدعم قوات الجيش والأمن اللبنانيين، بجانب توفر المعدات والتدريب والبنية التحتية اللازمة، مشيرة إلى أن المنظمة ستساعد لبنان على حل مشكلة النازحين واللجوء غير القانوني.

اقرأ أيضاًشكري يؤكد لـ«ميقاتي» حرص مصر التام على سلامة واستقرار لبنان

ميقاتي: على إسرائيل وقف عدوانها على الجنوب وتنسحب من كل أرضنا المحتلة

حزب الله يكشف حقيقة كف يد ميقاتي وبري عن ملف التفاوض حول الحدود البرية مع إسرائيل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أحداث لبنان أخبار لبنان أزمة لبنان إسرائيل ولبنان احداث لبنان ازمة لبنان اسرائيل ولبنان الاتحاد الأوروبي الاتحاد الاوروبي الجيش اللبناني الحكومة اللبنانية القوات اللبنانية جنوب لبنان حكومة لبنان رئيسة المفوضية الأوروبية رئيسة المفوضية الاوروبية صراع لبنان غارات إسرائيلية جنوب لبنان غارات اسرائيلية جنوب لبنان فون دير لاين قصف جنوب لبنان لاجئين لبنان لبنان لبنان وإسرائيل لبنان واسرائيل ميقاتي نجيب ميقاتي هجمات إسرائيل هجمات اسرائيل

إقرأ أيضاً:

بوريل يدعو المجتمع الدولي للمشاركة في قمة السلام الأوكرانية

دعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، الأحد، المجتمع الدولي للمشاركة في قمة السلام الأوكرانية المقرر عقدها في 15 و16 يونيو/ حزيران الجاري في سويسرا.

جاء ذلك في منشور على حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي أثناء مشاركته في قمة الأمن والدفاع في آسيا، أو ما يعرف بـ"منتدى حوار شانغريلا" في سنغافورة، والتي بدأت الجمعة وتستمر 3 أيام.

وأشار بوريل، إلى أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ألقى خطابًا "مهمًا" قبيل انعقاد قمة السلام الأوكرانية، مضيفا: "الآن؛ هو الوقت المناسب للتحرك. وعلينا جميعًا أن نفعل المزيد وبشكل أسرع".

واعتبر المسؤول الأوروبي أن المشاركة الواسعة للمجتمع الدولي في القمة ستكون بمثابة خطوة مهمة نحو السلام في أوكرانيا

وفيما يتعلق بالأنباء غير المؤكدة حول غياب الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن حضور القمة، بسبب الحملات الدعائية قبيل الانتخابات الرئاسية، علّق الاتحاد الأوروبي في وقت سابق بأنها "المبادرة الشرعية الوحيدة لسلام عادل في أوكرانيا".



وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية السويسرية أنها دعت أكثر من 160 وفدًا من جميع أنحاء العالم لحضور القمة.

ولفتت إلى أن الهدف العام للقمة "مناقشة مقترحات السلام التي تستند إلى ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي وتلهم عملية السلام بأوكرانيا في المستقبل".

وذكرت الخارجية السويسرية أن روسيا لم تُدع إلى القمة في هذه المرحلة.

وأشارت إلى أن سويسرا "كانت دائما مستعدة لدعوة روسيا لهذه القمة، لكن الأخيرة أعلنت مرارا أنها غير مهتمة بالمشاركة في هذه القمة الأولى".

ويأتي الإعلان عن القمة في ظل عملية عسكرية أطلقتها روسيا بأوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط 2022، وتشترط لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

مقالات مشابهة

  • 370 مليون ناخب يختارون نواب البرلمان الأوروبي
  • بوريل يدعو المجتمع الدولي للمشاركة في قمة السلام الأوكرانية
  • الأوروبيون يستعدون للتصويت في ظل صعود اليمين المتطرف
  • التحالف الدولي للحقوق والحريات: نطالب أمريكا بالضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار
  • الاتحاد الأوروبي يرصد 16 مليون يورو مساعدات جديدة للأونروا
  • مؤتمر بروكسل: هذا ما سمعه اللبنانيون
  • الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يرحبان بإعلان بايدن عن خارطة طريق لوقف الحرب في غزة
  • الاتحاد الأوروبي يعلن رصد حزمة مساعدات جديدة لوكالة الأونروا
  • احتجاجات بشأن المناخ في برلين قبل الانتخابات الأوروبية
  • تنطلق بعد أيام.. ماذا تعرف عن انتخابات البرلمان الأوروبي؟