بحث وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الأربعاء، مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي"، التهدئة في البلاد ووقف الاقتتال لحماية مؤسسات الدولة.

 

جاء ذلك خلال اتصالين هاتفيين منفصلين أجراهما ابن فرحان مع البرهان و"حميدتي"، وفق بيان للخارجية السعودية.

 

وجرى خلال الاتصالين، وفق البيان "مناقشة مستجدات الأوضاع الراهنة في السودان وتداعياتها على الشعب السوداني".

 

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل، و8.5 ملايين نازح ولاجئ، حسب الأمم المتحدة.

 

وأضاف البيان أن وزير الخارجية السعودي "أكد أهمية العمل على حماية السودان وشعبه من حدوث المزيد من الدمار وتفاقم للأوضاع الإنسانية الصعبة".

 

وشدد على ضرورة "تغليب مصلحة الشعب السوداني، ووقف الاقتتال لحماية مؤسسات الدولة وحماية السودان والمضي به إلى بر الأمان".

 

وازدادت دعوات أممية ودولية إلى تجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع ملايين من سكانه إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية بالبلاد من أصل 18.

 


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

نائب البرهان يزور إريتريا ومباحثات مرتقبة مع أفورقي

نائب رئيس المجلس السيادي، يزور إريتريا رفقة وكيل وزارة الخارجية المكلف، وستتطرق مباحثاته مع الرئيس الإريتري إلى تطورات الحرب السودانية.

بورتسودان: التغيير

أعلن مجلس السيادة الانقلابي السوداني، اليوم الخميس، عن توجه نائب رئيس المجلس مالك عقار إير إلى العاصمة الإريترية أسمرا في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام للمشاركة في الاحتفال بالعيد الوطني لاريتريا، وينتظر أن يجري مباحثات مع الرئيس الإريتري أسياس أفورقي.

وظل الرئيس أفورقي يبدي تحفظه تجاه المبادرات المطروحة لحل أزمة الحرب الدائرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 15 ابريل 2023م، ويؤكد دعمه للحلول الداخلية للأزمة السودانية، ووقوفه مع الشعب السوداني وقضاياه، كما أنه هاجم الاتحاد الأفريقي والهيئات والمنظمات الأفريقية أكثر من مرة، معتبراً أن أدوارها أقل من قضايا القارة.

وأفاد إعلام المجلس السيادي بأن نائب عبد الفتاح البرهان، سيجري خلال زيارته إلى أسمرا مباحثات مع الرئيس الإريترى أسياس أفورقي “تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتطورات الحرب الدائرة الان وتأثيرها على المحيط الإقليمي والدولي”.

وأشار إلى أن عقار يرافقه خلال الزيارة وكيل وزارة الخارجية المكلف حسين الأمين الفاضل.

وكان أفورقي، أبدى خلال لقاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان رمضان لعمامرة، الشهر الماضي، عدم تفاؤله بشأن التقدم في حل النزاع بالسودان، ووصفه بأنه أصبح بعيد المنال حتى الآن بسبب انتشار المبادرات والمنصات.

فيما أعرب عن دعم بلاده لمبادرة الأمين العام للأمم المتحدة باعتبارها آلية قابلة للتطبيق لتوحيد جميع الجهود الأخرى.

وسبق أن انتقد أفورقي تعدد المبادرات المطروحة لحل أزمة الحرب في السودان، وأعلن في يوليو الماضي أن بلاده لن تكون طرفا في مبادرات إنهاء الحرب ووصفها بأنها “بازارات سياسية”.

ودخل مالك عقار إلى عضوية مجلس السيادة ضمن حصة الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا لسلام السودان 2020م، وعقب اندلاع حرب 15 ابريل أقال رئيس المجلس، قائد الجيش عبد الفتاح البرهان نائبه، قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) وعين عقار بدلاً عنه.

الوسومأسمرا أسياس أفورقي إريتريا الجيش الدعم السريع السودان حرب 15 ابريل عبد الفتاح البرهان مجلس السيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)

مقالات مشابهة

  • نائب البرهان يزور إريتريا ومباحثات مرتقبة مع أفورقي
  • ???? الضغط لتحقيق أهداف محددة وفي استطاعة البرهان وقادة الجيش تنفيذها
  • أطباء بلا حدود تعلن إجلاء جزء من فريقها الإداري من الفاشر بالسودان إلى مواقع أخرى جراء احتدام القتال بالمدينة
  • جلالة السلطان يتلقى رسالة خطية من رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان
  • رسالة خطية لجلالة السلطان من رئيس المجلس الانتقالي بالسودان
  • رسالة خطية من البرهان إلى سلطان عمان لتعزيز العلاقات بين البلدين
  • البرهان نشهد له بأنه قاتل بنفسه ومكث شهورا عدة في القيادة في وضعية القتال
  • استشهاد محمد صديق جاء بعد أن كان أحد رموز المقاومة الشعبية في كل السودان
  • عائشة الماجدي: (أغضب يالفريق البرهان)
  • إعلان نيروبي بوابة نهب ثروات السودان