الولايات المتحدة – أكدت دراسة جديدة وجود اختلافات كبيرة، على الصعيد العالمي، بين الإناث والذكور عندما يتعلق الأمر بالصحة وعبء المرض.

وتشير الدراسة إلى أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بظروف صحية تؤدي إلى الوفاة المبكرة، بينما تعيش النساء لفترة أطول، ما يجعلهن يواجهن مستويات أعلى من المرض والإعاقة طوال حياتهن.

وتشير النتائج أيضا إلى أنه لم يتم إحراز تقدم يذكر على مدار الثلاثين عاما الماضية لسد الفجوة.

وتشمل الحالات غير المميتة التي تؤثر بشكل خاص على الإناث على مستوى العالم، والتي تؤدي إلى فقدان الصحة من خلال المرض والإعاقة، الحالات العضلية الهيكلية، وحالات الصحة العقلية، واضطرابات الصداع. بينما يتأثر الذكور بشكل غير متناسب بالظروف التي تؤدي إلى المزيد من الوفيات المبكرة، مثل “كوفيد-19″، وإصابات الطرق، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الجهاز التنفسي والكبد.

ووفقا للنتائج، فإن هذه الاختلافات تستمر في النمو مع التقدم في العمر.

وقالت الدكتورة لويزا سوريو فلور، كبيرة الباحثين في معهد القياسات الصحية والتقييم (IHME) بجامعة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية: “تتمتع الإناث بحياة أطول ولكنهن يعشن سنوات أطول في حالة صحية سيئة، مع إحراز تقدم محدود في الحد من عبء الحالات التي تؤدي إلى المرض والإعاقة، ما يؤكد الحاجة الملحة إلى مزيد من الاهتمام بالعواقب غير المميتة التي تحد من الوظيفة الجسدية والعقلية للمرأة، وخاصة في الأعمار المتقدمة. وبالمثل، يعاني الذكور من عبء أكبر بكثير ومتزايد من المرض مع عواقب مميتة”.

ونظرت الدراسة في التفاوتات في 20 سببا رئيسيا للمرض والوفاة بين الرجال والنساء، عبر مختلف الأعمار والمناطق.

واستخدم الباحثون بيانات من دراسة العبء العالمي للأمراض لعام 2021، والتي لم تشمل الحالات الصحية الخاصة بالجنس، مثل الأمراض النسائية أو سرطان البروستات.

ويقدر التحليل أنه بالنسبة لـ 13 من أصل 20 سببا للمرض والوفاة، بما في ذلك “كوفيد-19″، وحوادث الطرق، ومجموعة من أمراض القلب والجهاز التنفسي والكبد، كان المعدل أعلى لدى الرجال منه لدى النساء في عام 2021.

وقال المؤلف الرئيسي المشارك للدراسة، الدكتور فيدافاتي باتواردهان، من جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية: “تسلط النتائج التي توصلنا إليها الضوء على التحديات الصحية الكبيرة والفريدة من نوعها التي يواجهها الذكور. ومن بين هذه التحديات الظروف التي تؤدي إلى الوفاة المبكرة، ولا سيما في شكل إصابات الطرق والسرطان وأمراض القلب”.

وأضاف: “نحن بحاجة إلى خطط واستراتيجيات صحية وطنية لتلبية الاحتياجات الصحية للرجال طوال حياتهم، بما في ذلك التدخلات التي تستهدف المخاطر السلوكية، مثل تعاطي الكحول والتدخين التي تبدأ عادة في سن مبكرة”.

ومن بين الحالات التي تم تقييمها، تشير الدراسة إلى أن أكبر العوامل المساهمة في الضرر للنساء على مستوى العالمهي آلام أسفل الظهر، والاضطرابات الاكتئابية، واضطرابات الصداع، واضطرابات القلق، وغيرها من اضطرابات العظام والعضلات، ومرض ألزهايمر وغيره من أنواع الخرف، وفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز.

ووجدت الدراسة أن هذه الحالات تساهم في المرض والإعاقة طوال الحياة بدلا من أن تؤدي إلى الوفاة المبكرة. كما أن الاختلافات في فقدان الصحة بين الإناث والذكور تبدأ في وقت مبكر من الحياة وتستمر في التزايد مع تقدم العمر.

ويؤكد هذا النمط الحاجة إلى استجابات مستهدفة منذ سن مبكرة لمنع ظهور الحالات الصحية وتفاقمها، وضرورة اعتماد نهج مدى الحياة عند التخطيط للنظم الصحية بحيث تكون مجهزة تجهيزا جيدا للتعامل مع احتياجات السكان الذين تخدمهم.

المصدر: إندبندنت

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: التی تؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

ما علاقة الأطعمة النباتية فائقة المعالجة بأمراض القلب والوفاة المبكرة؟

يمانيون – منوعات
يوصي خبراء بتناول نظام غذائي نباتي لخفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والعيش لفترة أطول، والمساهمة بمساعدة الكوكب أيضاً.

لكن هل هذا يعني أنه مسموح لك ملء طبقك بالمعكرونة والجبن، أو تناول بيتزا الخضار المجمدة، أو البطاطس المقلية لوجبات الطعام السريعة، وتناول حلوى دوناتس أو ثلاثة للتحلية؟

يقول دوان ميلور في بيان (اختصاصي تغذية مسجل وزميل تدريس رئيسي بكلية أستون الطبية في برمنغهام بالمملكة المتحدة) إنه رغم أنّ جميع هذه الخيارات فائقة المعالجة قد تكون خالية من اللحوم، إلا أنها “لا تخلو من المخاطر”.

ويضيف ميلور أنه “لا يمكننا الافتراض دوماً أنّ المحتوى النباتي صحي، لأنّ السكر في النهاية نباتي”، موضحاً أنّ “العديد من الأطعمة التي لا تحتوي على منتجات حيوانية، مثل البسكويت، رقائق البطاطس، الحلويات، والمشروبات الغازية، هي من الناحية الفنية نباتية، لكنها لا تُعتبر ضرورية كجزء من نظام غذائي صحي من قبل غالبية الناس”.

وأشار إلى أنّ “تناول مثل هذه الأطعمة السريعة ذات الأصول النباتية يرفع نسبة الكولسترول السيئ، وضغط الدم بشكل كبير، ويمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب، والوفاة المبكرة”، يحسب الدراسة الجديدة.

وظهر خلال الدراسة أنّ “الأطعمة النباتية فائقة المعالجة ترتبط بزيادة في مستويات الكوليسترول بالدم، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”.

بدورها تقول ريناتا ليفي (كبيرة الباحثين في الدراسة، والباحثة في مركز البحوث الوبائية للتغذية والصحة بجامعة ساو باولو)، المعروف باسم Nupens/USP، في البرازيل إنّ “تناول المنتجات النباتية قد يكون مفيداً، أو يضع حداً ما للمشاكل الصحية، أو يمثّل خطراً، وكل هذا يتوقّف على مستوى معالجة هذه الأطعمة”.

المعروف أنّ الأطعمة فائقة المعالجة تخضع لعمليات صناعية متعددة، مثل التسخين، وتكسير العناصر الغذائية والبروتينات، والقولبة، والضغط، بالإضافة إلى مواد كيميائية لتغيير اللون، والرائحة، والطعم، والملمس بشكل تجميلي. وصُممت الأطعمة ضمن هذه الفئة لتكون مستساغة للغاية بالنسبة لبراعم التذوق البشرية، وغالباً ما تكون مريحة للغاية، ولا تتطلب سوى القليل من وقت التحضير أو لا تتطلب وقتاً.

وتشمل الأطعمة غير المصنّعة الفاكهة، الخضار الطازجة، البيض، والحليب. كما تشمل الأطعمة قليلة المعالجة مكونات الطهي مثل الملح، الأعشاب، الزيوت، الأطعمة مثل السلع المعلبة، والخضار المجمدة، التي تجمع بين مكونات الطهي والأطعمة غير المصنّعة.

ووفق المؤلفة الأولى في الدراسة فرناندا راوبر (الباحثة في Nupens/USP) إنّ “المضافات الغذائية، والملوثات الصناعية الموجودة في هذه الأطعمة قد تسبب الإجهاد التأكسدي والالتهابات، ما يزيد من تفاقم المخاطر”.

وتوضح راوبر في بيان أنّ “نتائجنا تدعم التحول نحو الخيارات الغذائية النباتية التي تأخذ في الاعتبار درجة المعالجة لتحسين نتائج صحة القلب والأوعية الدموية”.

تناول النباتات الطازجة والمجمدة
استخدمت الدراسة، التي نُشرت في مجلة “The Lancet Regional Health – Europe”، البيانات التي تمّ جمعها من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي دراسة طولية تشمل مشاركين من إنكلترا، واسكتلندا، وويلز. وأجاب أكثر من 118 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين (40 و69 عاماً) على أسئلة حول نظامهم الغذائي. ورُبطت هذه المعلومات لاحقاً بسجلات المستشفيات والوفيات بشأن تطور عوامل الخطر القلبية الوعائية.

الدراسة وجدت أنّ “الأطعمة فائقة المعالجة المصنوعة من النباتات تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 5%، بينما تزيد من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 13%”.

ووجد الباحثون أيضاً أنّ “كل 10% من استبدال الأطعمة النباتية فائقة المعالجة بالنباتات الطازجة، أو المجمدة، أو المعالجة، بالحد الأدنى يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 7%، بينما يوفر انخفاضاً بنسبة 13% في خطر الوفاة بسبب أمراض القلب”.

وتضمنت الدراسة أيضاً منتجات اللحوم النباتية، مثل النقانق، والناغتس، والبرغر، والتي تقع بطبيعتها ضمن فئة فائق المعالجة. ومع ذلك، كان من الصعب تحديد مدى المخاطر التي تحملها تلك الأطعمة، وفق ما يقول بيتر سكاربورو (أستاذ صحة السكان بجامعة أكسفورد في المملكة المتحدة. والذي لم يشارك في الدراسة).

ويوضح سكاربورو في بيان أنّ “بدائل اللحوم النباتية تشكل 0.5% فقط من جميع الأطعمة النباتية فائقة المعالجة المدرجة في هذه الورقة”.

وكانت أكثر من نصف كمية الأطعمة النباتية فائقة المعالجة التي تمت دراستها في الورقة عبارة عن خبز، ومعجنات، وكعك.

ويضيف سكاربورو: “لذلك من الصعب للغاية أن نستنتج من هذه الورقة أن بدائل اللحوم النباتية ضارة بصحتك”.

من جهته، يقول توم ساندرز (الأستاذ الفخري للتغذية وعلم التغذية في جامعة كينغز كوليدج لندن)، غير مشارك في الدراسة، في بيان إنه “بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الكثير مما ورد في الورقة معروف بالفعل”.

ويضيف أنه “من المقبول تماماً أنّ الأنظمة الغذائية النباتية المتوازنة مثل حمية البحر الأبيض المتوسط ​​أو حمية DASH مواتية لصحة القلب والأوعية الدموية، وهذه الأنظمة تؤكد بالفعل على ضرورة تجنب الأطعمة غير الصحية مثل رقائق البطاطس وغيرها، والمشروبات المحلاة بالسكر، والحلوى، والبسكويت، والحلويات”.

ويختم ساندرز أنّ”هذه الأطعمة الأخيرة غير صحية بصرف النظر عما إذا كانت مصنوعة صناعياً أو في المنزل”.

مقالات مشابهة

  • ما علاقة الأطعمة النباتية فائقة المعالجة بأمراض القلب والوفاة المبكرة؟
  • علماء يحددون العوامل التي تُمكن من الإصابة بمرض الزهايمر
  • «مراقبة المخدرات» تُحذر من مادة الكيتامين: تؤدي للوفاة في الحال  
  • وزير الصحة السعودي: انخفاض حالات الإجهاد الحراري بين الحجاج نتيجة التوعية
  • عرفات.. أبحاث "الأرصاد" تسهم في تقليل حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس
  • خبير: تشخيص المرض بواسطة الصور سيصبح شائعا بحلول عام 2030
  • نقل 23 حاجاً من ذوي الحالات الحرجة إلى المشاعر المقدسة
  • "الصحة" تنقل 23 حاجاً من ذوي الحالات الحرجة إلى المشاعر المقدسة
  • قمة مجموعة السبع تركّز الجمعة على التوتر مع الصين
  • " الأرصاد " يطلق دراستين لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري داخل المخيمات وخارجها