بغداد اليوم -  متابعة

تزايدت التكهنات حول تداعيات المواجهة الأخيرة بين إيران وإسرائيل، فبينما يقول فريق إن الطرفين لديهما نهج ردع محدود ومسيطر عليه، يرى فريق آخر أن أي عمل استفزازي من جانب تل أبيب يمكن أن يؤدي إلى حرب شاملة.

وفي هذا الصدد، تحدث "محمد رضا مجيدي" الخبير الإيراني في قضايا الشرق الأوسط،  اليوم الجمعة (3 آيار 2024)، عن تداعيات المواجهة بين إيران وإسرائيل على الشرق الأوسط.

وقال مجيدي في مقابلة مع مجلس الشرق الأوسط وتابعته "بغداد اليوم": "يمكن تفسير رد إيران الصاروخي والطائرات المسيرة على إسرائيل في إطار حق الدفاع عن النفس استنادا إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة. 

وأضاف: "لكن ذلك كان إجراءً غير مسبوق، إذ قبل ذلك كانت إيران وإسرائيل قد شهدتا مواجهة ظلية وكانت مواقف هذا الفاعل (إسرائيل) مستهدفة من قبل عناصر محور المقاومة، لكن طهران غيرت قواعد اللعبة هذه المرة".

وبحسب مجيدي، فإن "الهجوم الذي شنته إسرائيل على السفارة الإيرانية في دمشق أظهر أن هذا الفاعل تجاوز العتبة والخط الأحمر ويحتاج إلى رد فعل سريع"، موضحاَ أنه "من المؤكد أن المسؤولين الإيرانيين توقعوا رد فعل الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية، لكنهم كانوا يعلمون أن عدم الرد على الهجوم الإسرائيلي من شأنه أن يضعف الردع الإيراني، وبطبيعة الحال، بعد فشل إيران في تحدي إسرائيل في مجلس الأمن بسبب مواقف الولايات المتحدة وبريطانيا، اكتسبت روايتها حول تفكك النظام العالمي المزيد من القوة، وهي تخدم مصالح أمريكا وحلفائها".

ولفت الخبير الإيراني إلى أنه "الآن، تعززت وجهة النظر الإيرانية الرجعية في الشؤون الدولية مع تزايد خلافات موسكو وبكين مع واشنطن. وبطبيعة الحال، تستغل السلطات الإيرانية هذه الفرصة لتعزيز مصالحها المناهضة لأميركا".

وبحسب مجيدي، فإن "استراتيجية العقوبات تظهر الاستقطاب في العالم وتآكل قدرة الولايات المتحدة على الحفاظ على العديد من الحلفاء العرب في الخليج".

ويعتقد خبير شؤون المنطقة، أن "الشرق الأوسط أصبح على وشك قنبلة موقوتة"، مشيرا الى أنه "بسبب تصاعد التوترات في المنطقة بعد هجوم 7 أكتوبر، هناك احتمال أن تبدأ إسرائيل لعبة جديدة؛ وهي لعبة يمكن أن تكون باهظة الثمن وتؤدي إلى مواجهة واسعة النطاق في المنطقة".

وتابع، أن "أعضاء محور المقاومة مستعدون اليوم لهجوم واسع النطاق على المواقع الإسرائيلية في الأراضي المحتلة في أي لحظة قد تبدأ مواجهة خطيرة بين إسرائيل وحزب الله. ولذلك لا بد من الاعتراف بأن أمن المنطقة في حالة سيئة وأي عمل غير مرغوب فيه قد يكون له ثمن باهظ".

واستهدفت إيران في 13 أبريل/نيسان الماضي أهدافا إسرائيلية في الأراضي المحتلة للمرة الأولى وبطريقة غير مسبوقة. ومنذ ذلك الحين، استقرت إسرائيل على رد محدود، وتحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها زيادة الضغوط من خلال فرض عقوبات واسعة النطاق على طهران. 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الولایات المتحدة الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

باحث: انضمام مصر لدعوى جنوب أفريقيا يمنحها ثقلا سياسيا وقانونيا

كشف محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، عن دلالات انضمام مصر للدعوى المقدمة من جنوب أفريقيا لمحكمة العدل الدولية بشأن جرائم الاحتلال الصهيوني في قطاع غزة.

وأوضح، أن هذه الخطوة تأتي في ظل استمرار الجهود الخاصة بدعم الحقوق الأصيلة للشعب الفلسطيني، وكذلك في إطار دور مصر للحفاظ على أمنها القومي، في ضوء التصعيد العسكري الإسرائيلي في منطقة رفح الفلسطينية وقطاع غزة.

دلالات انضمام مصر لدعوى جنوب أفريقيا

وأوضح «فوزي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي باسم طبانة وسارة سراج، ببرنامج «هذا الصباح»، المُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أن انضمام مصر لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية يحمل في طياته بعض التداعيات أو الآثار المهمة، سواء على المستوى القانوني والمستوى السياسي، مشددًا على أن انضمام مصر يعزز من ثقل هذه الدعوى أمام المحكمة، وإحداث مزيد من الضغوط الدبلوماسية والقانونية ضد إسرائيل.

وأِشار «فوزي» إلى أنه لا يمكن الوثوق في التزامات الولايات المتحدة الأمريكية، لأنها منذ بداية الحرب تتنصل من كل التزاماتها، وتجسد ذلك في إمداد إسرائيل بالأسلحة.

وذكر، أن الولايات المتحدة منعت بعض الأسلحة عن إسرائيل، لكنها مررت أمس شحنة جديدة لإسرائيل بمليار دولار، منوهًا بأنه يمكن لأمريكا إلا تستخدم حق «الفيتو»، ولكن عند صدور قرار بالإبادة الجماعية ستضغط لتمرير القرارات عبر مجلس الأمن من خلال الفصل السادس.

مقالات مشابهة

  • صناعة الدولة الهشة.. العراق واللاعبون الدوليون
  • الولايات المتحدة والصين وخارطة الطريق في الشرق الاوسط حتى عام 2050
  • عُمان تستضيف اجتماع اللجنة الإقليمية لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة.. الأربعاء
  • تقارير تكشف عن محادثات إيرانية أمريكية في عمان
  • باحث: انضمام مصر لدعوى جنوب أفريقيا يمنحها ثقلا سياسيا وقانونيا
  • الكشف عن تفاصيل مباحثات أمريكية إيرانية غير مباشرة
  • مباحثات أمريكية إيرانية غير مباشرة لـتجنب التصعيد في المنطقة
  • لتجنب تصعيد في المنطقة.. محادثات مباشرة بين مسؤولين أميركيين وإيرانيين
  • باحث: الولايات المتحدة تريد أن تغسل يديها من الدماء التي تسبب بها الكيان الإسرائيلي في غزة
  • برعاية إيران وحزب الله.. ارتفاع هجمات السايبر على”إسرائيل” بنحو 43%