هل صيام شم النسيم في يوم الاثنين: بركة دينية أم انتهاك للتقاليد؟.. باقتراب شم النسيم لعام 2024 في يوم الإثنين، يثير النقاش حول حكم صيام هذا اليوم، خاصة مع تزامنه مع آخر أسبوع من شهر شوال. ومع وجود صيامات مسيحية والصيام النبوي، ينبغي النظر في الجوانب الدينية والثقافية والتقاليدية المتعددة. هل يجوز صيام شم النسيم 2024 يوم الإثنين؟


حكم صيام شم النسيم يوم الاثنينهل صيام شم النسيم في يوم الاثنين: بركة دينية أم انتهاك للتقاليد؟

قال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء،  عن حكم صيام شم النسيم 2024 يوم الإثنين، إن الفقهاء اختلفوا في مشروعية صيام يوم الإثنين إذا تزامن مع مناسبة شم النسيم.

وأوضح «عبد السميع» في إجابته عن سؤال: « هل صيام شم النسيم 2024 يوم الإثنين حرام ؟، أو هل يجوز الصيام يوم الإثنين إذا تزامن مع يوم شم النسيم؟»، أن فقهاء الحنفية يرون كراهة صوم هذا اليوم.

وأضاف: فيما لا يرى فقهاء الشافعية في ذلك كراهة، فإذا كان الصيام يوم شم النسيم على سبيل قضاء أيام فائتة من رمضان، وقد ضاقت الأيام بالشخص، فيجوز الأخذ برأي الشافعية وصيام هذا اليوم ولا شيء عليه.

وأشار إلى أن الصيام في هذه الحالة يكون صحيحًا، أما إذا لم يكن هناك اضطرار أو ضرورة لصيام هذا اليوم، فالخروج من الخلاف وعدم الصيام في شم النسيم مُستحب.

موعد شم النسيم

وأفادت «الإفتاء» عن موعد شم النسيم الأصلي، أن الأصل في الاحتفال بالربيع وشم النسيم، أن موعده يكون عند دخول الربيع، لكن لما كان هذا الموعد يوافق صيام المسيحيين، جرت عادة المصريين على أن يكون الاحتفال به فور خروج المسيحيين من صومهم.

وتابعت: وذلك ترسيخًا لمعنًى مهم؛ يتلخص في أن هذه المناسبة لا يستقيم الاحتفال بها إلا بروح الجماعة الوطنية الواحدة، منوهة بأن هذه لمسة إنسانية راقية قد جرى على مراعاتها المسلمون تشريعًا وممارسة عبر تاريخهم المشرف وحضارتهم النقية وأخلاقهم النبيلة السمحة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شم النسيم موعد شم النسيم متي شم النسيم 2024 إجازة شم النسيم 2024 یوم الإثنین هذا الیوم فی یوم

إقرأ أيضاً:

وضعية الطرق الكارثية بإقليم سطات تجر وزير التجهيز بركة للمساءلة بالبرلمان

زنقة20ا محمد المفرك

حذرت النائبة البرلمانية سعيدة زهير وزير التجهيز والماء نزار البركة من الوضعية الكارثية للطريق 3629 الرابطة بين كيسر ودار الشافعي باقليم سطات.

وأكدت سعيد زهير، النائبة البرلمانية للاتحاد الدستوري، في معرض سؤال كتابي موجه لوزير التجهيز، على أن الطريق 3629 الرابطة بين كيسر ودار الشافعي توجد في وضعية جد مزرية، وخاصة المقطع الطرقي القريب من دوار الجدودة، بحيث أصبحت تعيق حركة السير أمام مختلف وسائل النقل، وتشكل خطرا كبيرا على السائقين والعابرين لهذه الطريق، لا سيما في الليل إذ تصعب الرؤيا تتسبب في حوادث مميتة.

هذا، وقد تأزمت وضعية هذه الطريق وأصبحت تعيق مرور هذه الشاحنات نفسها وتشكل خطرا كبيرا عليها، تضيف السيدة البرلمانية.

ودعت سعيدة زهير، في معرض سؤالها، الوزارة الوصية للتدخل العاجل لتفادي وقوع حوادث سير مميتة بهذا المقطع الطرقي، وذلك بوضع علامات التشوير لتنبيه السائقين إلى الخطر، في انتظار الشروع في إصلاح هذه الطريق، بعدما خلفت خسائر وأعطاب ميكانيكية لبعض وسائل النقل خاصة تلك التي تجوبها يوميا.

وكشفت النائبة البرلمانية، في سؤالها الموجه لنزار البركة، على أن تردي وضعية هذه الطريق يعاني منها السائقون في كل سنة، لكن الوضعية تتفاقم مع الصيف ورجوع جالية المنطقة بالخارج، إذ يتم إصلاحها لكنها تعود بسرعة الى حالتها المزرية، مما يطرح علامات استفهام حول حقيقة هذا الإصلاح في غياب دراسة تقنية جادة تبين الأسباب الحقيقية لتردي البنية التحتية لهذه الطريق، حتى يكون الإصلاح في المستوى المطلوب.

كما ذكرت البرلمانية عن الاتحاد الدستوري الوزير الوصي على أن هذه الطريق تلعب دورا كبيرا في الربط بين عمالة إقليم سطات والجماعات الترابية التابعة لدائرة البروج لقضاء الأغراض الإدارية والاقتصادية والصحية والاجتماعية.

وتساءلت البرلمانية سعيدة زهير عن الإجراءات والتدابير التي تعتزم وزارة التجهيز اتخاذها من أجل تأهيل هذه الطريق التي تشكل مصدرا للمعاناة اليومية للساكنة، في ظل إغلاق باب المدير الإقليمي للتجهيز؟؟؟

مقالات مشابهة

  • 5 أعمال مستحبة في الأيام البيض من ذي القعدة
  • حظك اليوم.. توقعات برج القوس 18 مايو 2024
  • حظك اليوم.. توقعات برج العذراء 17 مايو 2024
  • استعدادات الأردن لاستقبال عيد الأضحى 2024: طقوس دينية وتكافل اجتماعي
  • وضعية الطرق الكارثية بإقليم سطات تجر وزير التجهيز بركة للمساءلة بالبرلمان
  • تعديل ساعات السفر عبر معبر الكرامة الاثنين المقبل
  • موعد عيد الأضحى لعام 2024: ترقب وتوقعات في الدول العربية
  • أسعار صرف العملات العربية اليوم الاثنين
  • موعد عيد الأضحى في السعودية لعام 2024: تقاليد دينية وثقافية
  • تحديد 340 نقطة سوداء على مستوى الطرق الوطنية