الجزيرة:
2024-05-20@06:25:23 GMT

موقع أميركي: الفلسطينيون في رفح يخشون الأسوأ

تاريخ النشر: 7th, May 2024 GMT

موقع أميركي: الفلسطينيون في رفح يخشون الأسوأ

أفاد مقال في موقع "ديلي بيست" الإخباري أن أكثر من مليون فلسطيني يتابعون بفزع الأخبار التي تتحدث عن اجتياح إسرائيلي وشيك لمدينة رفح جنوب قطاع غزة، ويتطلعون لإخراج عائلاتهم بطريقة أو بأخرى قبل سماع هدير الدبابات وهي تدخل إلى المنطقة.

وكتبت المحامية المتخصصة في الدفاع عن حقوق الإنسان، هنادي صلاح، في مقالها بالموقع الأميركي، عن تجربتها بصفتها شاهدة على الأحداث التي تعصف بالقطاع الفلسطيني.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4صحيفة إسرائيلية: السجون لم تعد تتسع للمعتقلين الفلسطينيينlist 2 of 4حظر الجزيرة ومحادثات الصفقة ورفح تشغل الصحف الإسرائيليةlist 3 of 4كيف استعدت تركيا للانضمام إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل؟list 4 of 4مشين وخطوة لتكميم الأفواه.. هآرتس: يجب ألا تغلقوا قناة الجزيرةend of list

وقالت إنها كانت تعتقد، مثل كثيرين غيرها، في بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الماضي وما صاحب ذلك من فوضى، أن الصراع لن يستهدف سوى مخابئ وأحياء محددة، ولكن سرعان ما اتضحت الحقيقة وهي أن الاجتياح لم يكن سوى حرب على كل أوجه الحياة في القطاع.

وروت كيف أنها وجدت نفسها مشردة ومجرّدة من كل ما تملكه من مسكن ووظيفة وحتى من ضروريات الحياة مثل الطعام والملابس والماء والدواء. وأضافت أن سكان غزة -أغنياؤهم وفقراؤهم، أقوياؤهم وضعفاؤهم- باتوا جميعهم معرضين للهجمات الوحشية الإسرائيلية.

تهجير

وقالت إنها وعائلتها لجؤوا، في الهجوم الأول، إلى المركز الثقافي المسيحي الأرثوذكسي في مدينة غزة. ولكن مع وطأة القصف الإسرائيلي المتواصل، هربوا إلى جنوب القطاع قبل يومين فقط من تدمير المركز.

وأضافت أنها تمكنت بعد ذلك من الفرار عبر الحدود، إلا أنها كانت تشعر بالذنب يثقل كاهلها تجاه من بقوا في غزة وهم يصارعون الموت يوميا، لكن شقيقها ماهر (31 عاما) لا يزال محاصرا في رفح، حيث طلب منهم الإسرائيليون جميعا البحث عن ملاذ قبل اقتحام المدينة.

وعلى الرغم من أن الرئيس الأميركي جو بايدن كان قد حث إسرائيل على عدم اجتياح رفح، التي تُعد "ملاذ" فلسطينيي غزة الأخير، إلا أن تقارير -تصفها هنادي بغير المؤكدة- كشفت مؤخرا أن معارضة واشنطن لم تكن سوى ورقة مساومة لمنع رئيس الوزراء الإسرائيلي من شن هجوم عسكري شامل على إيران.

ونقلت المحامية عن شقيقها ماهر القول "لا يزال سكان رفح في ذهول بعد الأنباء الواردة عن موافقة الولايات المتحدة على العمليات الإسرائيلية في رفح مقابل صرف النظر عن الرد على الهجوم العسكري الإيراني على إسرائيل" في 13 أبريل/نيسان المنصرم.

صدمة ومخاوف

وتابع: "الناس في حالة صدمة، كل الأحاديث في الأسواق والشوارع تدور حول المكان الذي سيلجؤون إليه في حال بدأت العملية في رفح".

وذكرت هنادي أن الرعب يسود رفح المدينة التي أُجبر أكثر من مليون شخص إلى النزوح إليها ليتضاعف عدد سكانها 10 مرات.

وكشفت أن السبيل الوحيد للخروج من غزة بالنسبة لمعظم الناس هو أن يدفعوا أموالا لشركة مصرية لتنسيق مرورهم عبر معبر رفح، مضيفة أن الثمن الذي يجب دفعه قد ارتفع مع استمرار تفاقم الأزمة.

يقول أحمد قشطة (40 عاما)، وهو مزارع وأب لخمسة أطفال إن الإسرائيليين ربما سيغلقون المعبر الوحيد المتاح للسفر، وهو معبر رفح، مشيرا إلى أن المرء يُضطر للانتظار 20 يوما تقريبا لكي يحصل على الموافقة المصرية.

وتساءل: "هل ستكون هذه المدة كافية للهروب قبل الاجتياح؟ أم أن المغامرة بمبلغ 5 ألف دولار المطلوب للحصول على هذا التصريح محفوفة بالمخاطر؟".

وتنقل هنادي عن الباحث الفلسطيني في مجال حقوق الإنسان، مصطفى إبراهيم قوله إن كارثة على وشك الحدوث في رفح "لأنه لن يكون هناك سبيل لدخول المساعدات الشحيحة أصلا" إلى المدينة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات ترجمات فی رفح

إقرأ أيضاً:

برّا وجوّا.. حزب الله يكشف تفاصيل 13 عملية شنها ضد القوات الإسرائيلية عند الحدود اللبنانية

نشر حزب الله اللبناني فجر يوم السبت ملخصا لعمليات نفذها ضد الجيش الإسرائيلي ومواقعه يوم الجمعة 17 مايو دعما للشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

- القطاع الشرقي:

1- الساعة 14.30: استهداف قاعدة تسنوبار اللوجستية في الجولان المحتل بـ50 صاروخ ‏كاتيوشا كرد على ‏اعتداء إسرائيلي طال قرية النجارية وأدى إلى مقتل مدنيين صباح اليوم.

إقرأ المزيد غالانت من الحدود مع لبنان: العملية ضد حزب الله وشيكة

2- الساعة 14.30: استهداف مرابض الجيش الإسرائيلي في الزاعورة بدفعة من صواريخ الكاتيوشا أصابت أهدافها كرد على ‏اعتداء إسرائيلي طال قرية حولا بالقصف المدفعي اليوم.

3- الساعة 16.00: استهداف موقع ‏بياض بليدا بقذائف المدفعية.

4- الساعة 16.00: استهداف موقع ‏البغدادي بقذائف المدفعية.

5- الساعة 18.30: استهداف موقع زبدين ‏في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة.

6- الساعة 18.30: استهداف موقع ‏السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة.

7- الساعة 21.30: استهداف مبنيين يتموضع فيهما جنود إسرائيليون في مستعمرة المطلة بالأسلحة المناسبة ‏وإصابتهما إصابة مباشرة كرد على ‏اعتداءات إسرائيلية على القرى الجنوبية والمنازل المدنية وآخرها في حولا.

- القطاع الغربي:

إقرأ المزيد "حزب الله" يعرض مشاهد لعملية استهداف تجهيزات تجسسية إسرائيلية

1- الساعة 05.30: شن هجوم جوي بعدد من المسيرات الانقضاضية على المقر المستحدث لقيادة كتيبة ‏المدفعية 411 في جعتون حيث استهدفت خيم استقرار ومبيت ضباطها وجنودها وأصابت أهدافها ‏بدقة وأوقعت عددا منهم بين قتيل وجريح كرد على ‏عملية اغتيال قامت بها إسرائيل في محيط بلدة قانا.

2- الساعة 14.50 استهداف موقع ‏الراهب بقذائف المدفعية.

3- الساعة 15.15 استهداف موقع ‏جل العلام بالأسلحة الصاروخية والقذائف المدفعية.

4- الساعة 16.30 استهداف ‏التجهيزات التجسسية في ثكنة برانيت بالأسلحة المناسبة وإصابتها إصابة مباشرة.

5- الساعة 17.30 استهداف موقع ‏المالكية بقذائف المدفعية.

6- الساعة 23.10 استهداف ‏آلية عسكرية بقذائف المدفعية أثناء دخولها إلى موقع المالكية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • موقع أمريكي: نتنياهو منع قادة المخابرات والأمن في إسرائيل من الاجتماع مع مسئولين أمريكيين
  • تعليق أميركي وتحرك عراقي بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني
  • مسيرات حاشدة في باريس لإحياء ذكرى النكبة والمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • الأمم المتحدة: 800 ألف شخص أجبروا على الفرار من رفح
  • ترامب: بايدن الأسوأ بتاريخ أميركا.. والرئيس يرد: مضطرب
  • موقع أميركي: ما الهدف الحقيقي للأحزاب الدينية في إسرائيل؟
  • نيويورك.. إحياء ذكرى "النكبة" في مقر الأمم المتحدة
  • رونالدو الأسوأ.. تقييم لاعبي الهلال والنصر في ديربي الرياض
  • برّا وجوّا.. حزب الله يكشف تفاصيل 13 عملية شنها ضد القوات الإسرائيلية عند الحدود اللبنانية
  • "أمانة المدينة المنورة" تطهر 6363 موقعًا بمختلف الأحياء خلال أسبوع