أفاد الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، أن معبر كرم أبو سالم، الذي أعيد فتحه للتو لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، استُهدف بصواريخ "أُطلقت من رفح" في جنوب القطاع المحاصر، ما أسفر عن إصابة جندي إسرائيلي بجروح طفيفة.

واتهم الجيش حركة حماس بهذا القصف الذي يعوق "تشغيل المعبر".

وتم إغلاق المعبر بعد هجوم صاروخي، الأحد، تبنته كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، وأدى إلى مقتل أربعة جنود وإصابة أكثر من عشرة آخرين.

وقال الجيش الإسرائيلي، وقتها، إن الصواريخ أطلقت من منطقة متاخمة لمدينة رفح بجنوب غزة، وبعد ذلك توغل هناك وسيطر على معبر رفح مع مصر، الثلاثاء.

وانتقدت الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة وواشنطن إغلاق هذه المعابر التي تعتبر شريان حياة لتوصيل المساعدات الإنسانية الحيوية إلى غزة حيث حذرت وكالات الإغاثة مرارا من مجاعة تلوح في الأفق مع احتدام الحرب بين إسرائيل وحماس.

وكانت إسرائيل، أعلنت في وقت سابق، الأربعاء، إعادة فتح المعبر.

وقال الجيش الاسرائيلي في بيان مشترك مع "كوغات" (وحدة تنسيق أعمال الحكومة الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية) "تصل الشاحنات القادمة من مصر بالفعل إلى المعبر"، مشيرا إلى أنها "تحمل مساعدات إنسانية، بما في ذلك الغذاء والمياه ومعدات الإيواء والأدوية والمعدات الطبية التي تبرع بها المجتمع الدولي".

أصبح وجهة لـ"تفادي التعقيدات".. ما أهمية معبر كرم أبو سالم؟ عبر معبر كرم أبو سالم استطاعت الولايات المتحدة والمغرب إدخال شاحنات مساعدات إلى غزة، في الأيام الماضية، الأمر الذي أعاد تسليط الضوء على أهمية هذا المعبر ودوره في تخفيف معاناة الفلسطينيين المحاصرين في القطاع.

من جهتها، أعلنت جولييت توما، المتحدثة باسم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا" أن "معبر كرم أبو سالم غير مفتوح".

وقالت لفرانس برس حوالي الساعة 10:40 صباحا بالتوقيت المحلي (07:40 بتوقيت غرينيتش): "المعبران مغلقان، ونطالب بإعادة فتحهما"، موضحة "عادة ما نحصل على الوقود عبر رفح وليس عبر كرم أبو سالم". 

No aid has been coming into #Gaza
???? https://t.co/rmA6FuaCQA

— Juliette Touma (@JulietteTouma) May 8, 2024

وأضافت "لم تصل المساعدات الإنسانية خلال الأيام الثلاثة الماضية. لقد بدأنا بتقنين الوقود. وتبلغ الاحتياجات اليومية للأغراض الإنسانية 300 ألف لتر من الوقود".

وكان المفوّض العام للأونروا، فيليب لازاريني، كتب على منصة إكس، الثلاثاء "يجب إعادة فتح المعابر دون أي تأخير".

وكرر لازاريني، دعوة الأمين العام للأمم المتحدة للتوصل "إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار الذي طال انتظاره". 

#Gaza: Key crossing points continue to be closed.
These crossings are a lifeline. Through them we bring critical supplies and fuel for humanitarian use. They need to be reopened without any delay.

I echo the call of the Secretary General for reaching an agreement on the long… https://t.co/kJ5OtITzFE

— Philippe Lazzarini (@UNLazzarini) May 7, 2024

وقال "إن التقدم الأخير للقوات الإسرائيلية في رفح يخلق المزيد من القلق ويجلب الفوضى ويجبر الناس على الفرار مرارا وتكرارا".

وأضاف البيان أنه "بعد تفتيش المساعدات سيتم نقلها إلى جانب غزة من المعبر". وذكر البيان أن معبر إيريز الآخر يواصل العمل لإيصال المساعدات إلى الأراضي الفلسطينية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: معبر کرم أبو سالم إلى غزة

إقرأ أيضاً:

دخول 174 شاحنة مساعدات من معبر رفح إلى كرم أبوسالم (شاهد)

قال رمضان المطعني، مراسل قناة القاهرة الإخبارية من أمام معبر رفح، إنه لا زال هناك آلاف الشاحنات في محيط معبر رفح ومدينة العريش، هذه الشاحنات التي تم استئناف العمل بدخولها من معبر كرم أبو سالم لليوم الخامس على التوالي.

الأمم المتحدة .. كمية المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة انخفضت بنسبة 67 بالمئة المستشار الألماني يطالب الحكومة الإسرائيلية بضمان وصول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة دخول 174 شاحنة مساعدات في اليوم الخامس

وأضاف خلال رسالة على الهواء، أن اليوم دخلت من محيط معبر رفح من الجانب المصري إلى معبر كرم أبو سالم 174 شاحنة مساعدات في اليوم الخامس على التوالي، ليصل إجمالي عدد شاحنات المساعدات التي دخلت قاربت 627 شاحنة عبرت إلى معبر كرم أبو سالم .

وأشار إلى أنه بحسب الأرقام الأولية دخلت اليوم 174 شاحنة إلى معبر كرم أبو سالم، ولم يكن هذا الرقم هو نهائي، لكن ربما في الساعات المقبلة أن يكون هناك شاحنات أخرى خاصة أن هناك آلافا من الشاحنات المعدة والمجهزة في الجانب المصري للعبور للجانب الفلسطيني عبر معبر كرم أبو سالم.

وتابع: "حتى هذه اللحظات، الـ 174 شاحنة التي دخلت إلى معبر كرم أبو سالم، لم تأت أي منها إلى الآن بعد تفريغ حمولتها، نتحدث عن قرابة 5 ساعات مع عبور هذه الشاحنات ولم تكن هناك أي شاحنات أفرغت حمولتها وأتت إلى أدراجها في المنطقة اللوجستية".

الاحتلال دمر مئات المنازل في مخيم جباليا شمال القطاع

جدير بالذكر أن محمود بصل، المتحدث باسم الدفاع المدني الفلسطيني، قال إن انسحاب قوات الاحتلال في جباليا بقطاع غزة ليس انسحابا كاملا، لكن لربما انسحاب تكتيكي للقوات الإسرائيلية، والتي تواجدت منذ أكثر من أسبوعين، وخلفت دمارا هائلا في هذه المنطقة، ومنذ اللحظة الأولى تتابع وتعمل طواقم الدفاع المدني على انتشال ما يمكن انتشاله من شهداء وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من جرحى.

وأضاف "بصل"، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، "منذ الصباح تحركت طواقمنا إلى هذا المكان، بعد انسحاب تكتيكي للقوات الإسرائيلية، وهناك تخوفات من العودة وإطلاق النار بشكل مباشر على المواطنين في هذه المنطقة، وننصح المواطنين ألا يذهبوا إلى تلك المناطق إلا بعد التأكد بشكل دقيق".

وتابع: "المشاهد الأولية للمنطقة تشير إلى الإبادة الجماعية في مخيم جباليا، ولا سيما منطقة الفالوجا والسوق، وللأسف الشديد الاحتلال دمر مئات المنازل في هذه المنطقة، والتي تتكون من عدة طبقات تم نسفها بشكل كامل، ومربعات كبيرة تم نسفها بالكامل، وهناك أعداد كبيرة من الشهداء ارتقت بجباليا، والطواقم ستبدأ بعمليات الانتشال لما يمكن انتشاله".
 

 

مقالات مشابهة

  • دخول 174 شاحنة مساعدات من معبر رفح إلى كرم أبوسالم (شاهد)
  • الأمم المتحدة: تراجع المساعدات الواصلة لغزة منذ بدء العمليات في رفح
  • بمقدار الثلثين.. الأمم المتحدة: تراجع المساعدات الواصلة لغزة منذ بدء العمليات في رفح
  • تراجع المساعدات لغزة منذ بدء عملية إسرائيل في رفح
  • دخول 155 شاحنة مساعدات إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم اليوم
  • اليوم.. دخول 155 شاحنة مساعدات إلى «غزة» عبر معبر كرم أبو سالم
  • الفلبين تقول إن 13 بحارا من مواطنيها آمنون بعد تعرض سفينتهم لهجوم صاروخي في البحر الأحمر
  • DMC تعرض تقريرا عن حياة الراحل جورج سيدهم في ذكرى ميلاده 
  • «إكسترا نيوز»: دخول 155 شاحنة مساعدات إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم اليوم
  • فجأة اختفى كل شيء.. ماذا حدث للمساعدات المتجهة إلى غزة؟