«حمار وحلاوة وع السكين واكسر».. يتزاحم التجار من كل مكان في شادر البطيخ بالمحلة الكبرى في محافظة الغربية، لحضور مزاد البطيخ وإعلان أسعاره خاصة مع دخول الصيف، إذ يعتبر الراعي الرسمي للمصريين للتغلب على الحرارة الشديدة، ومؤخرًا ظهر ما يسمى بالبطيخ الأصفر.

البطيخ من سلع العرض والطلب، وتُعلن أسعاره في مزادات خاصة به، يحضرها التجار لشراء كميات كبيرة، تمهيداً لتوزيعها على الأسواق ومنافذ البيع لتصبح متاحة للزبائن، بحسب حديث المعلم «ضاحى»، من كبار تجار البطيخ في المحلة الكبرى، لـ«الوطن»: «المزاد بيتعمل كل سنة في الفترة دي، لأن ده موسم البطيخ».

اختلاف أسعار البطيخ حسب نوعه

تختلف أسعار البطيخ على حسب أنواعه وأحجامه، فهناك ما يسمى بطيخ جيزة «المعرقة»، وهو أعلى في التكلفة 2 أو 3 جنيهات من بطيخ «الأسكاتا»، ويعتبر «الطاووس» الأقل من حيث الجودة والسعر، وتبدأ أسعار البطيخ في المزاد من 20 جنيهًا: «لو التاجر اشترى البطيخة اللي سعرها 45 جنيها، ويصرف عليها 2 جنيه نقل وكده، لما يبيعها بـ65 أو 70 جنيها مش كتير على الزبون».

يتميز البطيخ بمذاق لذيذ في الموسم مقارنة بأي وقت آخر، فلا توجد احتمالية بعدم نضجه من الداخل، وبرغم ذلك بدأ توريده مبكراً خلال العام الجاري: «البطيخ بيحلو أوي في الصيف لأن الأيام الحر بتسويه كويس، وده بيخلي طعمه جميل».

البطيخ يعتبر الراعى الرسمى لفصل الصيف

يرى صابر الكوش تاجر بطيخ بالمحلة، أنّ الإقبال يتزايد يوماً بعد الآخر، لأن البطيخ يعتبر الراعي الرسمي لفصل الصيف، إذ يعمل على ترطيب وتبريد الجسم ويمكن تناوله بطرق مختلفة سواء قطع أو مع مجموعة فواكه أو بالجبنة البيضاء المالحة، وهو تقليد متعارف عليه منذ سنوات عديدة، بخلاف الفترة الأخيرة التي ظهر فيها البطيخ على هيئة آيس كريم، لوليتا، عصير بطرق مختلفة، يباع في الكافيهات ومحلات العصائر بمبالغ كبيرة، قائلاً: «مفيش بيت في مصر يقدر يستغنى عن البطيخ، بالذات لو الجو حر».

يمكن لربات البيوت حفظ البطيخ طوال العام، من خلال تقطيعه إلى قطع صغيرة أو متوسطة وتجفيفها جيداً باستخدام منشفة نظيفة لإزالة الرطوبة الزائدة، ووضع القطع في أكياس تجميد محكمة الإغلاق أو علب مناسبة، وتحفظ في الفريزر لفترات طويلة طوال العام، والسحب منه حسب الاحتياج.

انتشر البطيخ الأصفر في الفترة الأخيرة ولا يختلف عن الأحمر إلا في اللون فقط، إذ يعتبر المذاق واحداً، وشكله قد يكون جذاباً خاصة للأطفال لأنهم لم يعتادوا على اللون الأصفر.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البطيخ مزاد بيع البطيخ

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: درجات الحرارة هذا العام أعلى من معدلاتها الطبيعية (فيديو)

كشف الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، توقعات الأرصاد بشأن حالة الطقس ودرجات الحرارة، خلال الأيام المقبلة.

موعد انخفاض درجات الحرارة.. وتحذيرات عاجلة من الأرصاد الأرصاد تحذر من ارتفاع درجات الحرارة خلال ساعات (شاهد) البلاد خلال هذه الأيام تشهد موجة شديدة الحرارة

وقال القياتي، خلال لقائه مع مراسلة صباح البلد نورهان خفاجي، ببرنامج “صباح البلد” المذاع عبر فضائية “صدي البلد”، إن النصف الثاني من فصل الربيع يكون أقرب من حيث الصفات والسمات وارتفاع درجات الحرارة بالنسبة لفصل الصيف، مشيرا إلى أن البلاد خلال هذه الأيام تشهد موجة شديدة الحرارة مستمرة منذ بداية الأسبوع وحتي نهايته، بمستوى أعلى من المعدل الطبيعي.

العظمي على القاهرة الكبري تتراوح ما بين الـ38 إلى 40 درجة

وأضاف أن العظمي على القاهرة الكبري تتراوح ما بين الـ 38 إلى 40 درجة مئوية خلال ساعات النهار، و45 درجة على محافظات جنوب الصعيد، لافتا إلى أن فصل الصيف بدأ خلال شهر يونيو من الناحية المناخية، فمن الوارد أن نشهد أجواء صيفية بشكل كبير، سواء ارتفاع درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية.

وبشأن نسب الرطوبة، استكمل عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية قائلا: تكون مرتفعة جدا خلال الصيف، ما يجعل درجات الحرارة المحسوسة مرتفعة بشكل كبير، بسبب تأثر البلاد بمنخفض الهند الموسمي.

واختتم عضو هيئة الأرصاد قائلا: “نتوقع أن فصل الصيف هذا العام يكون قريب الشبه بفصل صيف العام الماضي.. وسنشهد بعض الموجات التي ترتفع فيها درجات الحرارة أعلي من المعدلات الطبيعية.. ووارد أن نجد بعض الموجات طويلة المدة نسبيا.. مع نسب الرطوبة وارتفاعها”.

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس، معلنة موعد انخفاض درجات الحرارة، وموضحة استمرار الموجة شديدة الحرارة على أغلب الأنحاء حتى الجمعة المقبلة ليسود طقس شديد الحرارة نهارًا على حار على السواحل الشمالية معتدل ليلا على أغلب الانحاء مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وأوضحت الهيئة، هناك نشاط للرياح على أغلب الأنحاء قد تكون مثيرة للاتربة والرمال على مناطق من جنوب سيناء على فترات متقطعة، حيث يزداد تأثير الكتل الهوائية شديدة الحرارة علي كافة الأنحاء بحيث ترتفع درجات الحرارة خلال الأيام القليلة القادمة على القاهرة لتصل إلى 40 درجة  يومي الخميس والجمعة القادمين، مناشدة المواطنين بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، وشرب السوائل الباردة بكثرة حتى إعلان موعد انخفاض درجات الحرارة.

وأشارت أن موعد انخفاض درجات الحرارة، اعتبارًا من السبت المقبل هناك انخفاض طفيف في درجات الحرارة بقيم تتراوح ما بين 3 إلى 4 درجات مئوية على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.
وذكرت، يبدأ فصل الصيف يوم 20 يونيو لمدة ثلاثة شهور، والذي يتسم بارتفاع نسب الرطوبة وارتفاع درجات الحرارة ، فكلما كان الهواء أدفأ زادت كمية بخار الماء الذى يحمله، وعندما يحتوى الهواء على أقصى كمية من بخار الماء يستطيع حملها تحت درجة حرارة وضغط معينين يقال أن الهواء تشبع ببخار الماء. 


 

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تقارن انخفاض حجم المساعات الغربية عن العام الماضي
  • أندية تتنافس لضم لاعب الحزم
  • الحق اشتري.. تراجع أسعار التكييفات والمراوح قبل بدء موسم الصيف
  • تراجعت 30%.. أسعار التكييفات والمراوح مع بدء موسم الصيف
  • الأرصاد: درجات الحرارة هذا العام أعلى من معدلاتها الطبيعية (فيديو)
  • مصر تزيد فترة انقطاع الكهرباء اليوم ساعة إضافية
  • تساقط ثلوج بحجم البطيخ على ولاية تكساس الأمريكية (صور)
  • اليوم فقط.. مصر تزيد فترة انقطاع الكهرباء ساعة إضافية
  • محلل اقتصادي: انخفاض متوقع في أسعار الحديد خلال الفترة المقبلة (فيديو)
  • أسعار الفواكه الصيفية في سوق العبور اليوم