انطلقت الدورة التدريبية المتقدمة حول «استخدام النظائر المشعة في كشف وتحديد مشاكل الأنظمة الصناعية»، اليوم في هيئة الطاقة الذرية المصرية، إذ تُنظمها هيئة الطاقة الذرية بالتعاون مع الهيئة العربية للطاقة الذرية، ضمن سعي مصر لنقل خبراتها في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية إلى الدول العربية.

يشارك في الدورة 16 باحثًا من 5 دول عربية: «مصر وسوريا والأردن وموريتانيا ولبنان»، إذ يقدم الدورة خبراء وعلماء من قسم الهندسة والأجهزة العلمية بمركز البحوث النووية بأنشاص.

أهمية الدورة

تُسهم الدورة التدريبية في تعزيز كفاءة العمليات الصناعية وسلامة المنتجات، وتُساعد على الكشف المبكر عن الأعطال وتقليل تكاليف الصيانة، وتثري التعاون العلمي بين الدول العربية في مجال التطبيقات النووية.

محتوى الدورة

تُقدم الدورة للمشاركين من الدول العربية المعرفة النظرية والعملية حول استخدامات النظائر المشعة في مختلف المجالات الصناعية، وتتضمن الدورة محاضرات حول أنواع النظائر المشعة، وفوائد استخدامها، وطرق قياسها. كما تتضمن تدريبات عملية على استخدام النظائر المشعة في حل المشكلات الصناعية.

وقال عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية إنَّ هذه الدورة هي أحدى الدورات الجديدة التي يتم تنظيمها مع الهيئة العربية للطاقة الذرية خلال هذا العام، وهي تتيح الفرصة للأشقاء من الباحثين والعلماء من مختلف الدول العربية للتدريب في هذا المجال الجديد على استخدام النظائر المشعة في التطبيقات الصناعية المختلفة لخدمة الأنشطة الصناعية.

أما هداية أحمد كامل نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للتدريب والتعاون الدولي أوضح أن الدورة تأتي ضمن دعم الهيئة لبرنامج التعاون الدولي مع الهيئة العربية للطاقة للذرية والذي يسعى لنقل خبرات العلماء بهيئة الطاقة الذرية للأشقاء من الدول العربية وكذلك التدريب العملي بمنشآت ومعامل الهيئة المتقدمة في المجالات المختلفة.

وأشار الدكتور خالد زهرمان، ممثل هيئة الطاقة الذرية العربية إلى أن الدورة تأتي في إطار الخطة التدريبية للهيئة العربية للطاقة الذرية لعام 2024، وأنه سيشارك بها عدد 16 من الباحثين يمثلون بعض الدول العربية وهي: «مصر، سوريا، الأردن، موريتانيا ولبنان»، وهي تهدف لعرض الخبرات في مجال تطبيقات النظائر المشعة في الاختبارات اللااتلافيه للاستخدامات الصناعية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الباحثين و العلماء النظائر المشعة هيئة الطاقة الذرية الاستخدامات السلمية دورة تدريبية هیئة الطاقة الذریة العربیة للطاقة للطاقة الذریة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

بمشاركة 55 شركة مصرية.. رئيس هيئة المعارض يفتتح الدورة الـ14 لمعرض "سيراميك ماركت"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح  اللواء شريف الماوردي رئيس الهيئة المصرية للمعارض والمؤتمرات معرض سراميكا ماركت “CERAMICA MARKET KITCHEN MARKEET للسيراميك والبورسيلين والادوات الصحية والمطابخ و التشطيبات الداخلية فى دورته الرابعة عشر بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر ويستمر حتى 2 يونيو القادم.

ويعد أكبر معرض لتصفيات 2024 للسيراميك والبورسيلين والأدوات الصحية وكافة أنواع المطابخ يقام علي مساحة 16 ألف متر مربع، ويحظى بمشاركة أكثر من 55 شركة مصرية  بحضور الدكتور علي مصيلحي وزير التنوين والتجارة الداخلية والدكتور عادل فهمي منظم المعرض وايمن وفيق رئيس الادارة المركزية للمعارض الداخلية وهالة صفر مدير عام المعارض الداخلية والصالات وياسر ابو العز المستشار الاعلامي للهيئة المصرية للمعارض والمؤتمرات .

قال اللواء شريف المواردي رئيس الهيئة المصرية للمعارض والمؤتمرات، إن افتتاح المعرض يأتي فى إطار الحرص على توفير وعرض منتجات بأسعار مخفضة لمواجهة زيادة الأسعار والمساهمة مع  المقبلين من الشباب على الزواج فى تشطيب الوحدات السكنية بأسعار مناسبة ، وكذا راغبى التجديد و مهندسى الديكور والمقاولين وأصحاب  المشروعات العقارية والذى يبحثوا عن التوفير فى تكاليف التشطيب بما لايخل بالجودة أو مستوى الوحدات السكنية أو الادارية والمشروعات القومية .

واضاف المواردي أن صناعة السيراميك في مصر بتنوعها الكبير وجودة منتجاتها التي تلبي معايير الجودة العالمية، تشتمل هذه الصناعة مجموعة واسعة من المنتجات، بدءاً من بلاط السيراميك للأرضيات والجدران، وصولاً إلى القطع الفنية والديكورات التي تعكس التراث والفنون الفريدة للثقافة المصرية.

واشار رئيس الهيئة المصرية للمعارض إلى أن مصر  تحتل موقعا بارزاً كواحدة من أكبر عشر دول منتجة لبلاط السيراميك على مستوى العالم، وتتميز كإحدى المنتجين الرئيسيين لبلاط السيراميك في أفريقيا، بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 300 مليون متر مربع، و يستحوذ السوق المحلي في مصر على نحو 80% من إجمالي استهلاك السيراميك، بينما يتم تصدير 20% فقط من الإنتاج الإجمالي إلى دول أخرى.

وتفقد الماوردي المعرض خلال جولة قام بها مع الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية  والدكتور عادل فهمي منظم المعرض حيث يتضمن كافة المنتجات المصرية  من السيراميك والبورسيلين والادوات الصحية وما وصلت الية هذه الصناعة في مصر  كما يتيح المعرض أيضا خدمة النقل المجانى المقدمة من بعض الشركات العارضة للساده الزوار المتعاقدين خلال فترة المعرض فقط وذلك للتيسير على العملاء فى توفير نفقات النقل حيث يشارك  فى المعرض العديد من الشركات بطرح المنتجات بأسعار أقل من مثيلاتها فى الاسواق الاخرى ،كما يستهدف المعرض توفير منتجات السيراميك والادوات الصحية للشباب المقبلين على الزواج لتشطيب الوحدات السكنية بأسعار مناسبة.

يشارك فى المعرض كبرى الشركات العاملة  فى مجال السيراميك والبورسيلين وكافة الادوات الصحية والمطابخ ويتم اجراء سحوبات يوميا على جوائز وهدايا لكل الزوار بمناسبة نهاية العام ،كما قامت إدارة المعرض بالتسهيل على الزوار بتخصيص باصات مجانية لنقلهم من محطة مترو أرض  المعارض الى قاعه المؤتمرات مدينة نصر والرجوع ايضا وكذا تخصيص اماكن إنتظار للسيارات داخل مركز المؤتمرات.

مقالات مشابهة

  • مصر تشارك في المؤتمر العام لـ«عربية الطاقة الذرية» بتونس اليوم
  • وزير الكهرباء ينيب رئيس هيئة الطاقة الذرية لحضور المؤتمر العام للهيئة العربية بتونس
  • بمشاركة 55 شركة مصرية.. رئيس هيئة المعارض يفتتح الدورة الـ 14 لمعرض سيراميكا ماركت
  • دورة تدريبية بجامعة المنصورة لجراحة تحويل مجري البول بمركز الكلى والمسالك البولية
  • بمشاركة 55 شركة مصرية.. رئيس هيئة المعارض يفتتح الدورة الـ14 لمعرض "سيراميك ماركت"
  • البيئة تنظم دورة تدريبية تحت عنوان "المدن والمباني الخضراء"
  • سلطة الطيران المدني تستضيف دورة تدريبية في مجال إدارة المخاطر وتقييم التهديدات الأمنية
  • انطلاق دورة تدريبية في مجال الأدلة الجنائية بجامعة عدن
  • بمشاركة 15 دولة.. الجمعية الافريقية تطلق دورة تدريبية حول الصحافة الاستقصائية
  • رئيس شركة للنقل الكهرباء : الجامعة العربية تدرس خارطة طريق لفتح سوق عربي بمشاركة مصر