صورة تعبيرية (مواقع)

اعتبر الباحث فهد الخضيري حليب الإبل "الشافي والكافي" وبه تطبب وأدوية بحسب زعمه.

وأوضح خلال مقطع فيديو: "هناك دراسة تقول أن حليب الإبل يوجد به إنسولين ولا يرفع السكر ويغني عن الأطعمة الأخرى لمدة شهرين". وتابع:" ذلك مجرب عند ملاك الإبل أو رعاة الإبل".

اقرأ أيضاً انهيار مخيف للريال اليمني أمام الدولار والسعودي اليوم الأحد.

. تحديث مباشر 12 مايو، 2024 أمطار رعدية غزيرة على عدد من المحافظات في الساعات القادمة.. والأرصاد يحذر 11 مايو، 2024

وقد أثار تصريح الخضيري حالة من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي إكس، وعلق مغرد قائلا: "التجربة برهان حليب الإبل يزيد السكر.. انتبه".

وقال مغرد آخر: "ماودي أقول كذب لكن أنا أشرب الحليب وأقيس أجد السكر مرتفع خاصة حليب الخلفة حلاه زايد سبحان الله فلا تتوهقون".

وبين مغرد: "أشهد بالله أن بعض حليب الإبل أخطر شيء على مريض السكر وعن تجربة".

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: حلیب الإبل

إقرأ أيضاً:

استشاري لـ "اليوم": الحجاج مرضى السكري مطالبون بتجنب 6 أخطاء في الحج

دعا استشاري طب الأطفال والغدد الصماء والسكري بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة البروفيسور عبدالمعين عيد الأغا، ضيوف الرحمن من الحجاج المصابين بداء السكري والذين سيؤدون فريضة الحج في هذا العام 1445هـ، بتجنب 6 أخطاء شائعة أولها التعرض للإجهاد النفسي، إذ إن المطلوب من الحاج السكري أن يكون بعيدًا عن الإجهاد النفسي والمتاعب التي ترهقه كثيرًا وقد تجعل وضع السكر لديه غير مستقرًا ، فالسكينة والاستقرار النفسي من أهم الأمور التي يجب أن يتقيد بها الحاج.
وأوضح لـ"اليوم" أن ثاني هذه الأخطاء عدم الاهتمام بتناول الماء والسوائل بشكل معتدل ومطلوب للمحافظة على ترطيب الجسم نتيجة الانشغال الروحاني وخصوصًا أن حج هذا العام يتزامن مع دخول الصيف، وهنا يجب أن يحرص مريض السكري على تناول الماء والعصائر الطازجة المسموحة له ويبتعد عن المشروبات الغازية وغيرها السكرية المعلبة بجانب الحد من تناول مشروبات الكافيين كالشاي والقهوة.
أخبار متعلقة لحاملي بطاقة نسك في موسم الحج.. إليك أهميتها وطرق الاستفادة منهاأمين اتحاد المستشفيات العربية لـ"اليوم": الذكاء الاصطناعي يعزز الخدمات الصحية للحجاجللاستعداد البدني والنفسي للحج.. 14 نصيحة احرص عليهاتقسم الوجباتالبروفيسور عبدالمعين عيد الأغا
وواصل أن ثالث هذه الأخطاء عدم حرص بعض مرضى السكري على تقسيم الوجبات والاكتفاء بالوجبات الرئيسية، وهذا ربما يعيقهم وقد يعرضهم لا قدر الله لانخفاض نسبة سكر الدم، فيجب عليهم مراعاة هذا الجانب واتباع النصائح الصحية في جانب الوجبات الرئيسية والخفيفة.
وأضاف البروفيسور الأغا أن عدم أخذ الأدوية في مواعيدها هو الخطأ الرابع الذي قد يقع فيه بعض السكريين نتيجة الانشغال في التنقلات داخل المشاعر، فيجب على مرضى النمط الأول الاهتمام بأخذ الأنسولين، كما تم وصف ذلك من الطبيب المعالج، وأيضًا مرضى النمط الثاني فعليهم استخدام الأدوية دون تجاهل.

النوم وأماكن الظل
أما خامس الأخطاء الشائعة فقال: "هي عدم إعطاء جانب النوم الصحي الاهتمام المطلوب، فقلة النوم قد تجعل الحاج متقلب المزاج ويشعر بالتعب الشديد والخمول فترات النهار ، فالأولى الحصول على 8 ساعات متواصلة من الليل وإلى صلاة الفجر".
ولفت البروفيسور الأغا إلى أن الخطأ السادس والأخير هو عدم اهتمام بعض مرضى السكري بالتواجد في أماكن الظل وتجاهل استخدام الشمسية في تحركاتهم نهارًا لتفادي التعرض لأشعة الشمس المباشرة ، وهذا ما يجعلهم قد يتعرضون للمتاعب أكثر نتيجة الحرارة وأشعة الشمس.
حماية القدمين
ونصح البروفيسور الأغا فئة السكريين بعدم السير حافي القدمين داخل المخيم أو على الأسطح الساخنة في بعض المواقع داخل المشاعر المقدسة، وهذا قد يؤثر على القدمين ويتسبب في بعض الجروح، فمعروف أن مرض السكري يتسبب في تأخر التئام الجروح، وقد تسوء حالة الجروح والخدوش الصغيرة بسرعة، لذا يجب استخدام الأحذية المناسبة وارتداء الجوارب القطنية.
وختم الأغا قائلًا: "يؤدي عدم انضباط السكر في الدم إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية، لذا يجب الحرص على تجنب العوامل التي تؤدي إلى عدم انضباط السكر في الدم، مع الكشف والمتابعة ومتابعة قياس معدل سكر الدم باستمرار للمحافظة على الوضع الصحي، حتى يتمكن مريض السكري من أداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة وبعيداً عن أي متاعب جسدية ونفسية".

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف عن علاقة تناول الفواكه بالاكتئاب
  • موجة حارة على الإسكندرية وارتفاع نسبة الرطوبة
  • هل الصيام المتقطع آمن لمرضى السكري؟.. أطباء يحسمون الجدل
  • خوفًا على حياتهم.. 4 نصائح مهمة لمرضى الربو يجب اتباعها في الصيف
  • مخاوف من استمرار تسويق حليب يهدد صحة الرضع بالمغرب
  • السكر الحملى: العلاج
  • انخفاض الهيموجلوبين وارتفاع السكر من أعراض سرطان البنكرياس.. طبيبة توضح
  • استشاري لـ "اليوم": الحجاج مرضى السكري مطالبون بتجنب 6 أخطاء في الحج
  • هل الامتناع عن السكر يشمل التمر؟
  • طقس الإسكندرية.. انخفاض طفيف في درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة