دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قد يكون الإبحار في عالم "الساعات الراقية" أمرًا مخيفًا بالنسبة للمبتدئين. وإذا وجدت نفسك في موقف يمكنك من شراء ساعتك الفاخرة الأولى، فمن المحتمل أن تكون لديك الكثير من الأسئلة.

ومن فهم المصطلحات، إلى معرفة وجهة التسوّق، والأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك أولاً قبل أن تطأ قدمك متجرًا (أو دار مزادات)، وكيفية تجنب شراء منتج مزيف، أجرت CNN البحث بدلاً منك لمعرفة أهم النصائح من الخبراء.

تعلّم اللغة

تمامًا مثل شراء سيارة، هناك بعض المصطلحات الفنية التي يمكن لمشتري الساعات المحتملين الاستفادة من معرفتها. إليك أبرزها:

أجزاء الساعةCrown (التاج): مقبض صغير موجود على جانب الساعة يُستخدم لتغيير التاريخ والوقت. في الساعة اليدوية، يُستخدم المقبض لتدويرها حتى تستمر الحركة."Movement"(الحركة): الآليات المعقّدة التي تجعل الساعة تعمل."Bezel"(الحلقة الخارجية): الإطار حول الزجاج الذي يحمي وجه الساعة."Lug"(العروة): الأجزاء التي تربط الساعة بالسوار (الحزام)."Complication" (التعقيد): وظيفة الساعة تتجاوز معرفة الوقت. وفي بعض الأحيان يمكن أن تحتوي الساعات على العديد من "التعقيدات" المضافة. "Tourbillon" (توربيون): آلية إضافية يُقال إنّها تُحسِّن دقة الساعة. ولا تحتاج معظم الساعات الحديثة إلى توربيون لتكون دقيقة للغاية، لكن الآلية المعقدة غالبًا ما تزيد السعر."Quartz movement" (حركة الكوارتز): ساعة تعمل بالبطارية."Automatic movement" (الحركة الأوتوماتيكية): ساعة ميكانيكية لا تحتاج إلى بطارية لتعمل، إذ تعتمد على حركة المرتدي.قرّر ما إذا كنت تريد ساعة جديدة أم مستعملة

هل تبحث عن أحدث طراز من علامة رائجة، أم أنك مهتم بالاستثمار في قطعة من التاريخ، أو قطعة كلاسيكية خالدة؟ 

إذا كانت الساعة التي ترغب بها إصدارًا جديدًا، فضع في اعتبارك أنه غالبًا ما يأتي مع الكثير من الضجة، وقائمة انتظار طويلة، لذا قد تجد نفسك متشوقًا لساعة لا يمكن شراؤها خلال الإطار الزمني الذي تريده.

غالبًا ما يطلب صانعو الساعات الفاخرة من المشترين "إثبات" التزامهم بشكل فعال لشراء نموذج شائع من خلال مطالبتهم بشراء نماذج أقل رواجًا قبل أن يتمكنوا من شراء ساعة أحلامهم، التي يمكن أن تتمتع بقوائم انتظار قد تمتد لأشهر أو سنوات، حسبما ذكرته رئيسة قسم الساعات لدى دار "سوثبي" للمزادات في آسيا،  جوي لوك.

وأضافت لوك أنّ بعض العلامات، مثل شركة "Charles Frodsham & Co" المستقلة تتمتع بقائمة انتظار تمتد لـ10 أعوام.

إذا كنت لا تمانع في شراء ساعات مستعملة، فهناك سوق مزدهر للساعات الفاخرة المستعملة، ولكن كن على دراية بالمخاطر إذا كنت لا تتعامل مع وكيل موثوق قادر على تصديق أصالة الساعة.

وفكّر جيدًا في المكان الذي تتسوق فيه. ومن المرجح أن يتطلّب الشراء من بائع غير معروف على منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" المزيد من التدقيق، مقارنة بتاجر معروف يتمتع بقائمة طويلة من العملاء السابقين.

ولدى دور المزادات، مثل "كريستيز" و"سوثبي"، خبراء داخليون مكلّفون بفحص الساعات التي يبيعونها، كما تقوم منصات السلع المستعملة الأحدث مثل "Chrono24" بالتحقق من جميع التجار الموجودين على موقعها.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: ساعات مزادات

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس: محمد مرسي تحدث معي بالقصر لمدة ساعة في كلام بلا معنى

كتبت -داليا الظنيني:

كشف البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، سبب مبادرته بالاتصال بشيخ الأزهر من أجل مقابلة الرئيس محمد مرسي.

وقال البابا تواضروس الثانى، خلال حواره مع الإعلامي الدكتور "محمد الباز"، على قناة "إكسترا نيوز": من كثرة أسئلة الناس عن ماذا سيحدث يوم 30 يونيو قلت اتصل بفضيلة الإمام وهو شخص عزيز علينا ونذهب سويًا للاطمئنان على البلد.

وأضاف بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية: أجرينا الاتصالات وتم تحديد يوم 18 يونيو الساعة 4 والمقابلة لمدة ساعة، ذهبنا وجلسنا مع الدكتور مرسي، لكن طوال هذه الساعة كاملة الدكتور مرسي هو من كان يتكلم.

وتابع: تحدث في العديد من الأمور، ولكن أتذكر أمرين، قال عملنا ترعة في سيناء وهي ترعة السلام وده مشروع مش نافع ومش هيفيد الأرض، الحاجة الثانية قال ضبطنا شخص معه 600 ألف قرص ترامادول، وكان الحوار كله في هذا الإطار الذي ليس له معنى، وقال محدش عاوز يشتغل وكل ما نطلب شخص يمسك مسئولية معينة يرفض، وكان يريد تصدير فكرة المظلومية.

واستكمل: "الساعة هتخلص من غير ما نوصل لإجابة على السؤال اللي إحنا جئنا بسببه".

مقالات مشابهة

  • لغة الجسد ـ تجنب هذه التصرفات كي لا تبدو شخصا عير مريح
  • البابا تواضروس: محمد مرسي تحدث معي بالقصر لمدة ساعة في كلام بلا معنى
  • لغة الجسد.. تجنّب هذه التصرفات لتكون شخصاً لطيفاً
  • تساؤلات حول موعد إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص في مصر: كل ما تحتاج لمعرفته
  • ڤاليو تطلق منتجها التمويلي الجديد «Ulter» لقيادة التحول على ساحة تمويل خدمة التسوق الفاخرة
  • ڤاليو تطلق منتجها التمويلي الجديد «Ulter»
  • أبرز مواصفات ساعة سامسونغ المنتظرة
  • مفترق طرق.. هند صبري في الأعلى مشاهدة على منصة شاهد في أقل من ٤٨  ساعة
  • هذا الثنائي سيساعدك بشراء منزل الأحلام في إيطاليا
  • الأرصاد: أمطار في 4 مناطق خلال الساعات القادمة