أثنى الدكتور محمد محمود مهران، أستاذ القانون الدولي العام، على اعلان مصر  اعتزامها التدخل في الدعوى المرفوعة من قبل جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، بشأن انتهاك الأخيرة لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، معتبرًا إياها صفعة قوية للاحتلال وإعلاء لصوت العدالة في مواجهة الغطرسة والاستكبار.

طارق فهمي يكشف أكبر مشكلة تواجه الجيش الإسرائيلي في حرب غزة (فيديو) عمرو أديب يكشف عن تطورات جديدة غير متوقعة في حرب غزة (فيديو)

وأضاف مهران، في تصريحات خاصة لـ"الوفد"، إن تدخل مصر في هذه القضية يأتي في توقيت بالغ الدقة والأهمية، حيث يتزامن مع الذكرى الـ76 للنكبة الفلسطينية، التي شهدت اقتلاع الشعب الفلسطيني من أرضه وطرده من دياره على يد العصابات الصهيونية، في واحدة من أبشع جرائم التطهير العرقي في التاريخ الحديث، والتي مهدت الطريق أمام احتلال إسرائيل لفلسطين والأراضي العربية وارتكابها المتواصل لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم.

وأوضح، أن الموقف المصري يبعث برسالة واضحة للعالم أجمع بأن زمن الصمت الدولي على الانتهاكات الإسرائيلية قد ولى، وأن مرحلة جديدة من المحاسبة والمساءلة القانونية والأخلاقية قد بدأت، حيث لم يعد بإمكان إسرائيل الاستمرار في سياساتها العدوانية والإجرامية بحق الشعب الفلسطيني بمنأى عن الملاحقة القضائية، مهما امتلكت من نفوذ وحماية من حلفائها.

وأشار، خبير النزاعات الدولية أن انضمام مصر إلى جانب جنوب إفريقيا في الدعوى، وفقًا للمادة 63 من النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية، سيشكل ثقلًا نوعيًا في تعزيز الموقف القانوني للأخيرة، حيث سيسمح للقاهرة بطرح رؤيتها فيما يتعلق بتفسير اتفاقية منع الإبادة الجماعية وكيفية انطباق أحكامها على السلوك الإسرائيلي، مستندة لما تمتلكه من خبرة طويلة في التعامل مع الصراع، ولما عايشته من مآسي وجرائم على مدار عقود الاحتلال الإسرائيلي.

وتابع، بتدخل مصر في دعوى جنوب إفريقيا، فإنها لا توجه صفعة لإسرائيل فحسب، وإنما أيضًا للإدارة الأمريكية التي طالما انحازت للمصالح الإسرائيلية على حساب الحقوق الفلسطينية، ووظفت نفوذها في مجلس الأمن لحماية تل أبيب من أي مساءلة جدية عن جرائمها الموثقة، مؤكدًا أن هذه الخطوة ستفتح الباب أمام مزيد من الدول للانضمام لمعركة تقويض الحصانة التي تتمتع بها إسرائيل وقادتها، وإخضاعهم لسلطان القانون الدولي الإنساني.

 وأكد مهران، أن أي قرار ستصدره محكمة العدل الدولية سيكون ملزمًا من الناحية القانونية لكل الدول الأطراف، وفي مقدمتها مصر، ما يعني أن انضمام القاهرة سيضفي مزيدًا من الشرعية والحجية على الأحكام التي ستصدرها المحكمة، ويجعلها سابقة قضائية رئيسية في التعاطي الدولي مع الانتهاكات الإسرائيلية.

كما بين أن ما ستقدمه مصر من أدلة وشهادات حول حجم المعاناة التي عايشها الفلسطينيون، خاصة في قطاع غزة جراء الحصار والعدوان المتكرر، سيساهم في إثراء ملف القضية، وتسليط الضوء على منظومة الجرائم المنهجية التي ترتكبها إسرائيل بحق أبناء الشعب الفلسطيني، والتي ترقى لمستوى جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية، ما سيدفع المحكمة لإصدار أحكام جريئة بهذا الشأن.

وشدد مهران علي أن خطوة مصر لن تغير فقط مسار هذه القضية، وإنما ستفتح الطريق أمام جبهة قانونية دولية أوسع لمحاصرة الاحتلال في كل المحافل والهيئات الأممية، وإرغامه على دفع ثمن جرائمه، مؤكداً على أهمية استمرار الضغط والنضال بكل السبل السياسية والدبلوماسية والميدانية والشعبية من أجل عزل إسرائيل وإنهاء احتلالها وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف.

وبالامس،  أعلنت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية عن اعتزامها التدخل رسميا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب افريقيا ضد اسرائيل  امام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات اسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الابادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القانون الدولي العام جنوب إفريقيا مصر القانون الدولي الإنساني الحقوق الفلسطينية الإبادة الجماعية إسرائيل الشعب الفلسطینی العدل الدولیة جنوب إفریقیا مصر فی

إقرأ أيضاً:

محكمة العدل الدولية تصدر قرارها الجمعة بشأن هجمات إسرائيل في رفح

قالت محكمة العدل الدولية، إنها ستصدر حكمها غدا الجمعة بشأن الطلب العاجل الأخير الذي تقدمت به جنوب أفريقيا، والذي يقضي بإصدار أمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على رفح في قطاع غزة.

اعلان

وطلبت جنوب أفريقيا من محكمة العدل الدولية خلال جلسات الاستماع التي عقدت الأسبوع الماضي، أن تأمر تل أبيب بوقف حربها الدامية على قطاع غزة وعلى رفح على وجه الخصوص، من أجل ضمان بقاء الشعب الفلسطيني.

وحث سفير جنوب أفريقيا لدى هولندا فوسي مادونسيلا، اللجنة المؤلفة من 15 قاضيا دوليًا إلى إصدار أمر يطالب إسرائيل "بالانسحاب الكامل وغير المشروط" من قطاع غزة.

وتنفي الدولة العبرية بشدة اتهامات الإبادة الجماعية، وتزعم أنها تفعل كل ما في وسعها لحماية المدنيين في "عمليتها العسكرية" في غزة.

وهذه هي المرة الثالثة التي تعقد فيها محكمة العدل الدولية جلسات استماع بشأن الحرب في غزة، منذ أن رفعت جنوب أفريقيا دعوى أمام المحكمة في ديسمبر/كانون الأول، ومقرها لاهاي، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

وقالت محكمة العدل الدولية اليوم الخميس، إنها ستصدر قرارها بعد ظهر الجمعة عند الساعة الواحدة بتوقيت غرينتش.

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان كريم خان، المدعي العام في الجنائية الدولية، أنه يسعى إلى إصدار أوامر اعتقال بحق قادة في حركة حماس وهم يحيى السنوار، وإسماعيل هنية ومحمد الضيف، وكذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

أوروبا منقسمة بشأن سعي الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه وقادة من حماس

وقال مصدر دبلوماسي لصحيفة "إسرائيل اليوم"، إن المحكمة التي تعتبر أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، تستعد لإصدار أمر بوقف الحرب في غزة.

وأشارت حسب التقديرات السائدة بين المسؤولين الإسرائيليين إلى أن القرار غير الملزم قد يصدر اليوم الخميس.

ولفت المصدر نفسه إلى أن هناك احتماليْن، إما أن تأمر المحكمة بوقف العمليات الإسرائيلية في مدينة رفح المكتظة بجنوب القطاع أو أن تسعى إلى وقف الحرب الأوسع في غزة بالكامل من خلال أوامر قضائية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مظاهرة داعمة لتل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بعد اتهام جنوب إفريقيا ب"تصعيد الإبادة" في غزة في محكمة العدل الدولية: إسرائيل تعتبر قراءة جنوب إفريقيا للقانون مشوهة وتنكر الإبادة في غزة جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل: "الإبادة الإسرائيلية في غزة بلغت مرحلة مروعة" إسرائيل غزة المحكمة الجنائية الدولية محكمة العدل الدولية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: معارك محتدمة في القطاع والعدل الدولية تصدر حكمها غداً بشأن الهجوم الإسرائيلي على رفح يعرض الآن Next بعد اتهامها بتخريب اتفاق الهدنة عبر تغيير بعض البنود.. مصر تهدد بالانسحاب من جهود الوساطة بشأن غزة يعرض الآن Next فيديو: محافظة خراسان تودع إبراهيم رئيسي قبل دفنه في مشهد مسقط رأسه يعرض الآن Next "لم تكن مفاجأة": قبل الاعتراف بالدولة الفلسطينية.. تقرير يكشف محادثات الثلاثي الأوروبي مع واشنطن يعرض الآن Next كيف نهزم إدمان وسائل التواصل الاجتماعي ونتوقف عن مقارنة حياتنا بالآخرين؟ اعلانالاكثر قراءة زلزال سياسي يضرب إسرائيل بعد اعتراف إسبانيا والنرويج وأيرلندا بدولة فلسطين فيديو: خامنئي وهنية يتقدمان الحضور في جنازة الرئيس الإيراني الراحل بعد حادثة طائرة سنغافورة: العلماء يحذرون من أن المطبات الهوائية ستزداد سوءًا في المستقبل بعد اتهامات بالتعاون مع "الجزيرة".. إسرائيل تتراجع عن قرار وقف تغطية أسوشييتد برس المباشرة لغزة طيران سنغافورة: وفاة شخص وإصابات إثر تعرض رحلة بين لندن وسنغافورة لمطبات شديدة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل فلسطين فلاديمير بوتين إسبانيا روسيا موسكو قطاع غزة رياضة ضحايا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • محكمة العدل الدولية تصدر قرارها الجمعة بشأن هجمات إسرائيل في رفح
  • العدل الدولية تصدر غداً قرارها بشأن طلب جنوب إفريقيا وقف الاحتلال إطلاق النار في قطاع غزة
  • العدل الدولية تفصل غدا بطلب جنوب إفريقيا لإصدار أمر بوقف الهجوم على رفح
  • الإبادة وهجوم رفح.. العدل الدولية تحدد موعد الحكم ضد إسرائيل
  • "العدل الدولية" تصدر غدًا حكمها بشأن تدابير الطوارئ في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • محكمة العدل الدولية تصدر الجمعة قرارها بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • "العدل الدولية" تصدر غدا حكمها بشأن تدابير الطوارئ في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • غدًا.. "العدل الدولية" تصدر حكمها بشأن قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • محكمة العدل الدولية وحماية الفلسطينيين مُجددًا
  • “صفعة” جديدة للاحتلال.. اعتراف 3 دول أوروبية جديدة بالدولة الفلسطينية