تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان الدولي للفيمتو آرت للأفلام القصيرة برئاسة الدكتورة نبيلة حسن، في الفترة من 13 حتى 16 مايو الجاري، على مسارح أكاديمية الفنون، والذي تنظمه الأكاديمية برئاسة الدكتورة غادة جبارة، وبمشاركة مجموعة من الدول العربية، وهي: مصر، المغرب، الجزائر، تونس، السعودية، وسوريا.

المهرجان الدولي للفيمتو آرت للأفلام القصيرة يحمل اسم المخرج هاني خليفة

وتحمل الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيمتو آرت للأفلام القصيرة اسم المخرج الفنان هاني خليفة، الذي يراهن كثيرًا في أعماله على الوجوه الشابة، والذين ساهم في تصدرهم للنجومية وذلك منذ فيلمه الأول "سهر الليالي" عام 2003.

وقد سبق لخليفة أن ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية في المهرجان القومي للسينما والتسجيلية، كما تم اختياره لعضوية لجنة تحكيم المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة.

الأفلام المشاركة 

وينافس على جوائز هذه الدورة 46 فيلمًا تعبر عن رؤية الشباب للواقع الراهن وقدرته على توظيف تقنيات فنية مبهرة ومتطورة، ومنها: 22 فيلمًا قصيرًا، 13 وثائقيًا، 8 أفلام موبايل، 3 فيديوهات إبداعية.

وقال الفنان محمد خالد مدير المهرجان الدولي للفيمتو آرت للأفلام القصيرة، إن الأعمال التي تم اختيارها للعرض من قبل لجنة المشاهدة تضم قائمة الأفلام القصيرة المشاركة بالمهرجان 22 فيلما هي: من مصر «أنا شهير» للمخرج رامي منصور، «مر من هنا» للمخرج عبدالرحمن أديب، «حجز ملعب» للمخرج عمرو نبيل، «أوضتين وصالة» للمخرج مينا ماهر، «a centur sex years» للمخرج أحمد ناصف،«charter»، «ما يحدث في حياة نادين» للمخرج عمرو فكري، «يامن» للمخرج مدحت إسماعيل، «رد على صمت مستمع» للمخرج علي نجاتي، «إلى الأبد» للمخرج يوحنا أشرف، «في اللحظة الأخيرة» للمخرج أبانوب ميلاد، «ازيك» للمخرج حمدي الدالي، «قصة شرف» للمخرجة مريم محمد عثمان، «زي آخر مرة» للمخرجة نورهان سامي، «مشوار» للمخرج محمد عبدالمعز، ومن المغرب «الفزاعة» للمخرج أنس الزماطي، «art triste» لـ marouane، «la toursse» للمخرج كريم عصارة، ومن الجزائر «aldja» للمخرج شارل حجاج، «زهرة» لدندان إبراهيم، ومن سوريا «once apuna time Damascus» للمخرج علاء غرة، ومن تونس «صدفة» للمخرج محسن نادر. 

أما الأفلام الوثائقية المشاركة فقد بلغت 13 فيلمًا، وهى: من مصر أفلام «غريب في بيتي» للمخرج أحمد صابر، «اليوم اللي شفتك فيه» للمخرج محمد هاني، «ثانية 99» للمخرج خالد عبدالله، «آية» للمخرج أيمن صفوت زكي، «ميت بالصدفة» للمخرج أسامة القزاز، «أقل ما فيها» للمخرج محمود عبدالرحيم، «حلاوة الدنيا» للمخرج مهند أحمد، «عفوا المصعد معطل» لجيروم القمص، «ارتجالة ولا أكتر» للمخرج علي الساردي، «حبر علني» للمخرجة لينا بهنسي، ومن تونس «بنت جبل» للمخرجة هالة البرقاوي، «القلالين» للمخرج حسام بن حبيب، ومن السعودية «أمنا حواء» للمخرجة لمى جمجوم.  

وبلغت أفلام الموبايل المشاركة في المهرجان 8 أفلام: من المغرب «اسيف» للمخرج ياسين ايت فقير، ومن الجزائر «I am honest with you» للمخرج سمير مختاري، ومن مصر أفلام: «ست سم مربع» للمخرج لبنى منسي، «الكلمة» للمخرج متولي السيد، «البحث عن سارة» للمخرج مروان سلامة، «مريم» للمخرج أحمد عدلي، «قاوم» للمخرجة داليا سمير، «تموية عن ذكرى لا تحتمل» للمخرجة سلمى سعد.

هذا بالإضافة إلى أفلام الفيديو الإبداعي التي بلغت 3 أفلام: «مود بيتشقلب في لحظة» للمخرج فادي أحمد، «أنت كام» للمخرج سعد سمير، «قضية 22» للمخرج زياد سمير، من مصر.

وتضم أعضاء لجنة مشاهدة المهرجان الدولي للفيمتو آرت للأفلام القصيرة ثلاثة من أساتذة المعهد العالي للسينما، وهم: مصطفى أبوالخشب، والدكتور علي شوقي، والدكتور هيمن التهامي.

عبدالرحيم كمال وإسلام خيري وحسين عسر

أما لجنة تحكيم الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيمتو آرت للأفلام القصيرة، فتضم أسماء فنية متميزة كتابة، وإخراجًا، وتصويرًا، وهم: السيناريست والروائي عبدالرحيم كمال، الذي تخرج في المعهد العالي للسينما قسم السيناريو عام 2000، وكتب العديد من السيناريوهات منها للسينما: على جنب يا أسطى، الكنز، وخيال مآتة، أما المسلسلات التليفزيونية فهي: شباب أون لاين، الرحايا حجر القلوب، شيخ العرب همام، الخواجة عبدالقادر، دهشة، يونس ولد فضة، ونوس، زلزال، أهو ده اللي صار، نجيب زاهي زركش، القاهرة كابول، جزيرة غمام، الوعد، إلى جانب المسلسلات الإذاعية: ميمي عربيات.

والمخرج إسلام خيري، والذي بدأ مسيرته الفنية كمساعد مخرج في فيلم "أحلام عمرنا" عام 2005، وفي عام 2007 عمل أيضًا مساعد مخرج في أفلام "كده رضا، خارج عن القانون"، ثم 1000 مبروك عام 2009، حتى خاض تجربته الأولى كمخرج عام 2010 من خلال مسلسل "الكبير"، بعدها توالت أعماله الفنية، ومن أهمها المسلسلات التليفزيونية: جودر، حارس البحر، جت سليمة، عزمي وأشجان، عشم إبليس، الكابوس، فرق توقيت، سيدنا السيد، شوية عيال، الكبير قوي، الكومي، أما الأفلام السينمائية فهي: عسل أسود، 1000 مبروك، آسف على الإزعاج، خارج على القانون، كده رضا، فتح عينيك، أحلام عمرنا.

ومدير التصوير حسين عسر، الذي ينتمي لجيل الشباب، وله الكثير من الأعمال الفنية المتميزة من أهمها المسلسلات التليفزيونية: الحشاشين، الاختيار، زلزال، مليحة، في كل أسبوع يوم جمعة، كلبش، لأعلى سعر، العمارة، الداعية، مأمون وشركاه، خرم إبره، الأب الروحي، أما الأفلام السينمائية فهي: بيت الروبي، شلبي، من أجل زيكو، كازابلانكا، حرب كرموز، عقدة الخواجة، الكبار.

ورش تدريبية 

كما ينظم المهرجان الدولي للفيمتو آرت للأفلام القصيرة، 3 ورش فنية، وهي: ورشة «رحلة العمل الدرامي من الفكرة إلى الشاشة» للسيناريست مريم نعوم، يوم ١٤ مايو الجاري، في الثانية عشرة ظهرًا، وورشة «إزاي تحكي بصريًا» للمخرج يسري نصر الله، يوم ١٥ مايو الجاري، وورشة «كيفية عمل تجارب الأداء باحترافية» للكاستنج دايركتور أحمد تمام، يوم ١٦ مايو الجاري، في الثانية ظهرًا، بقاعة مدرسة الفنون، بجوار مسرح نهاد صليحة داخل أكاديمية الفنون.

 

فيلم اية 

 

السيناريست عبدالرحيم كمال عضو لجنة التحكيم

 

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدورة الثالثة أكاديمية الفنون نبيلة حسن الافلام القصيرة الأفلام الوثائقية عبدالرحيم كمال مريم نعوم يسري نصر الله مایو الجاری من مصر فیلم ا

إقرأ أيضاً:

"الملك فهد الدولي" يحصد 3 من جوائز المطارات السعودية لعام 2023

حصد مطار الملك فهد الدولي بالدمام 3 من جوائز المطارات السعودية لعام 2023، شملت: جائزة المطارات السعودية لأفضل مطار من فئة (5 - 15) مليون مسافر، وجائزة المطارات السعودية لأفضل منطقة تفتيش جمركي، وجائزة المطارات السعودية لأفضل خدمات لذوي الإعاقة.
وتسلّمت مطارات الدمام هذه الجوائز من رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج خلال اليوم الأول من مؤتمر مستقبل الطيران، الذي انطلق أمس الأول، تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، وزير النقل والخدمات اللوجستية م. صالح بن ناصر الجاسر.دعم لا محدودوأوضح الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الدمام م. محمد بن علي الحسني، أن ما حققه مطار الملك فهد الدولي من نيل هذه الجوائز المهمة على مستوى مطارات المملكة تحقق بفضل الله أولًا، ثم بالدعم اللامحدود من لدن القيادة الرشيدة، حفظها الله، ومتابعة وحرص سمو أمير المنطقة الشرقية، وسمو نائبه؛ والتمكين الذي تشهده مطارات المنطقة الشرقية من وزير النقل والخدمات اللوجستية م. صالح الجاسر، ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز الدعيلج، والرئيس التنفيذي المكلف لشركة "مطارات" القابضة، رئيس مجلس مديري شركة مطارات الدمام م. محمد المغلوث.#مطار_الملك_فهد_الدولي @KFIAirport يحصد 3 من جوائز المطارات السعودية لعام 2023م pic.twitter.com/OXjpTZwSqM— شركة مطارات الدمام (@DACOKSA) May 22, 2024
أخبار متعلقة حتى 6 مساء.. أتربة مثارة على أجزاء من الشرقيةاتفاقية تعاون بين "غرفة الأحساء" و "مطارات الدمام"جهود منسوبي المطاروأشاد الحسني بجهود منسوبي مطار الملك فهد الدولي وعملهم الميداني الشغوف والهادف للارتقاء بمستوى الخدمات وتلبية احتياجات المسافرين، سيّما وأن المطار قدم خدماته خلال العام 2023 لقرابة 11 مليون مسافر، ووصلت نسبة النمو الإيجابي إلى نحو 16.2% على أساس سنوي، وهي زيادة تعكس تحقيق مستهدفات استراتيجية قطاع الطيران.
وأوضح أن عام 2023 شهد تحقيق العديد من الأرقام القياسية، إذ شهد مطار الملك فهد الدولي نموًا بنسبة 16% في عدد الرحلات، وتسجيل 99.5 ألف رحلة.ارتفاع الشركات المشغلةوأشار الحسني إلى أن أعداد شركات الطيران المشغلة للرحلات عبر المطار ارتفعت بنسبة 17% في عام 2023، وتسجيل 48 شركة طيران، منها 45 شركة أجنبية و 3 شركات وطنية، وزادت الوجهات المحلية والدولية إلى 65 وجهة، بنسبة زيادة قدرها 12% على أساس سنوي.
ولفت إلى توزيع 49 وجهة دولية و16 وجهة محلية، ما يعكس نمو الحركة الجوية في مطار الملك فهد الدولي، منوهًا بدعم الجهات الشريكة التي تعمل في مطار الملك فهد الدولي من القطاعين العام والخاص، والذي كان له دور كبير في الارتقاء بالخدمات وتحسين تجربة المسافر، ومراعاة احتياجات فئات متعددة من المسافرين.

مقالات مشابهة

  • فيلم جولة “ميم المملة” ينافس في المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية المستقلة بروسيا
  • 21 فيلمًا تتنافس في مهرجان السينما الأوروبية بالسعودية على مدى 9 أيام من الإثارة والتشويق
  • إيزيس الدولي لمسرح المرأة يختتم دورته الثانية بتكريم المشاركين
  • " جولة ميم المملة" ينافس في المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية المستقلة بروسيا
  • مهرجان "كان" يعلن جوائز مسابقة أسبوع النقاد
  • "الملك فهد الدولي" يحصد 3 من جوائز المطارات السعودية لعام 2023
  • بعد غد.. الأوبرا والمجلس القومي للسينما ينظمان حفلا للأفلام الروائية القصيرة بالإسكندرية
  • 400 شركة ناشئة تتنافس على جوائز «اصنع في الإمارات»
  • الممثلة العالمية كيت بلانشيت تتألق على السجادة الحمراء بعلم فلسطين في مهرجان كان السينمائي
  • تعرف على شروط مسابقتي المقال النقدي والدراسة النظرية بمهرجان المسرح المصري في دورته الـ 17