ينظم معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية دورة تدريبية تمتد لمدة أسبوعين لمجموعة من الدبلوماسيين من وزارة الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية الصومال الفيدرالية.

وتنعقد هذه الدورة في سياق علاقات الأخوة التاريخية والتعاون الممتد بين مصر والصومال، وترتكز على التزام وزارة الخارجية بمشاركة الأشقاء في الصومال الخبرات المصرية في مجال التدريب الدبلوماسي وبناء القدرات للدبلوماسيين الصوماليين والكوادر الأخرى من وزارات وأجهزة الحكومة الصومالية.



ويشارك في الدورة – التي يعقدها المعهد بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية – ٢٠ دبلوماسياً صومالياً من وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وكذا من رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء بالصومال.

وقد قام بافتتاح أعمال الدورة كل من السفير وليد حجاج مساعد وزير الخارجية مدير معهد الدراسات الدبلوماسية، والسفير حسن شوقي الأمين العام المساعد للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

وتتناول الدورة مجموعة من القضايا ذات الأولوية المطروحة على الساحتين العربية والأفريقية وكذا على الصعيد الدولي، وجملة من الموضوعات المرتبطة بتنمية المهارات والقدرات الدبلوماسية في مجالات التفاوض، والصياغة، وإدارة الأزمات، والتعامل مع وسائل الإعلام، والمراسم، وتنظيم المؤتمرات، والقانون الدولي، إلى جانب شق فني ينظمه مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معهد الدراسات الدبلوماسية وزارة الخارجية جمهورية الصومال الصومال مصر والصومال وزارة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

‫ الموارد الزراعية مفتاح التنمية الاقتصادية.. دورة تدريبية ببحوث الاقتصاد الزراعي

بإشراف الدكتور عبد الوكيل محمد أبوطالب، القائم بأعمال مدير معهد بحوث الاقتصاد الزراعي،نظّم المعهد دورة تدريبية بعنوان "الموارد الزراعية وأهميتها في التنمية الاقتصادية".

الموارد الزراعية

تأتي هذه الدورة في إطار توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الرامية إلى تعظيم الاستفادة من كافة الموارد الزراعية وتنميتها بشكل مستدام.

وذلك بهدف رفع كفاءة القطاع الزراعي بصفة عامة، وتقليل الفجوة الغذائية، وتحسين جودة المنتجات الزراعية بصفة خاصة.

حظيت الدورة برعاية الاستاذ الدكتور عادل عبدالعظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية،واستهدفت التعريف بالموارد الزراعية ودورها في تنمية القطاع الزراعي.

وزير الزراعة يبحث مع رئيس الهيئة العربية للاستثمار سبل دعم منظومة الأمن الغذائي العربي

تناولت الدورة مجموعة من الموضوعات الهامة، شملت:

الأمن الغذائي ودوره في تقليل الفجوة الغذائية لبعض السلع.الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية وعلاقتها بالسلوك الأمثل للإنتاج الزراعي.أساليب تقدير الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية.الموارد المائية وممكنات تنميتها.اقتصاديات الموارد الأرضية والتنمية المستدامة.دور رأس المال والمعاملات الفنية في زيادة الإنتاج الزراعي. وزير الزراعة يبحث مع رئيس الهيئة العربية للاستثمار سبل دعم منظومة الأمن الغذائي العربي

أثمرت الدورة عن تفاعل كبير من قبل المشاركين،الذين أثنوا على محتوى الدورة وفائدتها في تعزيز مهاراتهم وخبراتهم في مجال إدارة الموارد الزراعية.

وتُعد هذه الدورة خطوة هامة في إطار جهود معهد بحوث الاقتصاد الزراعيلدعم جهود الدولة المصرية في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

وذلك من خلال تعزيز كفاءة استخدام الموارد الزراعية المتاحة،وتحقيق الأمن الغذائي، وتحسين جودة المنتجات الزراعية المصرية.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • وفد جمعية الصحفيين الإماراتية يختتم مشاركته في دورة تدريبية بالبحرين
  • حزب المصريين ينظم دورة تدريبية في فنون الرسم بمحافظة البحر الأحمر (صور)
  • وفد جمعية الصحفيين يختتم مشاركته في دورة تدريبية بالبحرين
  • ‫ الموارد الزراعية مفتاح التنمية الاقتصادية.. دورة تدريبية ببحوث الاقتصاد الزراعي
  • الاقتصاد الزراعي ينظم دورة تدريبية عن الموارد الزراعية وأهميتها في التنمية الاقتصادية
  • وفد جمعية الصحفيين الاماراتية يختتم مشاركته في دورة تدريبية بالبحرين
  • بمشاركة 15 دولة .. الجمعية الأفريقية تطلق دورة تدريبية في صحافة البيانات
  • عقد دورة تدريبية لتطوير مستوى التحكيم في الجزائر
  • عقد دورة تدريبية لتطوير التحكيم
  • المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء ينظم دورة تدريبية في مجال المساحة التصويرية