دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قد تحتوي اللحوم النيئة على طفيليات وبكتيريا مثل الإشريكية القولونية المعروفة باسم E. coli والسالمونيلا. ويساعد طهي اللحوم بشكل جيد في تدمير هذه الجراثيم الضارة، واكن من الممكن أن تتلوث مرة أخرى إذا لم يتم التعامل معها وتخزينها بشكل صحيح.

وسواء كنت تقوم بتخزين الطعام في الثلاجة، أو الفريزر، أو على منضدة المطبخ، من الممكن الحدّ من تكاثر البكتيريا، والطفيليات، والوقاية من الأمراض المنقولة بالغذاء.

فما هي أفضل الطرق لتخزين اللحوم قبل الطهي وبعده للحفاظ على السلامة الغذائية، وذلك بحسب ما ذكره موقع الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية:

اللحوم المبردة: يجب وضع اللحوم مباشرة بعد تقطيعها في البراد بدرجة حرارة تتراوح بين 1و5 درجات مئوية وذلك لفترة لا تزيد عن 24 ساعة.اللحوم المجمدة: يجب تجميد اللحوم في خلال فترة زمنية أقصاها 48 ساعة من وقت التقطع، على درجة حرارة تتراوح بين 18و35 درجة مئوية تحت الصفر.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب عدم إعادة تجميد اللحوم المجمدة التي يتم تذويب الثلج.

وتشير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA إلى النصائح التالية للحفاظ على سلامة الغذاء وتخزين اللحوم بطريقة صحية:

قم بتبريد أو تجميد المواد القابلة للتلف على الفور، على ألا تترك اللحوم خارج البراد لأكثر من ساعتين.الحرص أن تكون الأجهزة الكهربائية على درجات حرارة مناسبة لتبريد أو تجميد اللحوم.التحقق من إرشادات التخزين المذكورة على الغلاف.الحذر من الأطعمة الفاسدة: فإذا تغيرت رائحة اللحوم أو بدا لونها مريباً، من المفضل التخلص منها وعدم تناولها.الحذر من الأطعمة التي يمكن أن تؤدي للمرض مثل اللحوم النيئة.اتباع ممارسات التعامل مع الطعام الموصي بها للحدّ من انتقال البكتيريا، مثل غسل اليدين جيداً، وتنظيف أسطح المطبخ، وفصل المكونات النيئة عن غيرها، والطهي على حرارة مرتفعة.

وبجب الالتزام باتالي لدى تخزين اللحوم في البراد:

تنظيف البراد بشكل منتظم ومسح أي رواسب ناتجة عن عملية تذويب اللحوم.تغطية جميع أنواع الطعام أو وضعها بعلبة محكمة الإغلاق.

التأكد من تاريخ الإنتهاء على علب التغليف والحذر من أي تغير باللون والرائحة.

غذاءنشر الأربعاء، 15 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: غذاء

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة يتفقد منفذ بيع اللحوم والسلع الغذائية بالعمرانية

تفقد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة اليوم الجمعة، منفذ الوطنية لبيع اللحوم أسفل محور الفريق كمال عامر بشارع ترعة الزمر المتفرع من شارع الهرم بحي العمرانية  والذي يوفر كافة أنواع اللحوم للمواطنين بأسعار مخفضة عن مثيلاتها في الأسواق وذلك بالتزامن مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك. 
وحرص المحافظ خلال جولته علي معاينة جودة المعروضات بالمنفذ من لحوم وسلع غذائية مشيرًا ان هناك تنسيق دوري مع كافه الجهات المعنية ومديرية التموين لدعم كافه المنافذ والمجمعات الإستهلاكية دوريًا بالسلع واللحوم بشكل دوري لتلبية كافة احتياجات المواطنين. 
واستمع المحافظ إلى المواطنين المتواجدين بالمنفذ للتعرف علي آرائهم عن جودة المعروضات والأسعار المعلنة  .
واكد محافظ الجيزة أنه وجه رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتوسع في إنشاء منافذ بيع السلع وخاصة اللحوم من أجل تلبية احتياجات المواطنين بمختلف فئاتهم، مع استمرار الحملات التفتيشية التي تقوم بها اللجان المشكلة لمتابعة الأسواق ومنافذ بيع السلع، وذلك حرصا على صحة وسلامة المواطنين.

رافق المحافظ خلال الجولة اللواء شاكر يونس السكرتير العام وأيمن عتريس رئيس جهاز التفتيش وأحمد جلال رئيس حي العمرانية وشفيق جلال رئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالجيزة.

IMG-20240614-WA0034 IMG-20240614-WA0045 IMG-20240614-WA0044 IMG-20240614-WA0043 IMG-20240614-WA0042 IMG-20240614-WA0041 IMG-20240614-WA0040 IMG-20240614-WA0038 IMG-20240614-WA0039 IMG-20240614-WA0037 IMG-20240614-WA0035 IMG-20240614-WA0036

مقالات مشابهة

  • كيف تنجو من الإرهاق خلال رحلة جوية طويلة.. إليك أسرار مضيف طيران
  • في أول أيام عيد الأضحى.. «بيطريين» يقدمون نصائح لحفظ وتخزين اللحوم بعد ذبح الأضحية وكيفية شرائها
  • «الصحة» تنصح باستخدام ألواح خاصة لتقطيع اللحوم النيئة لسلامة الغذاء
  • "الغذاء والدواء" تنصح بتبريد اللحوم قبل تجميدها في الفريزر حفاظًا على جودتها
  • أفضل طريقة لتحضير «الفتة» الأكلة الرسمية لعيد الأضحى
  • جولة رقابية على المخابز والمواد الغذائية في البيضاء
  • نصائح لتجنب الأضرار الصحية لطقوس الطعام في عيد الأضحى
  • محافظ الجيزة يتفقد منفذ بيع اللحوم والسلع الغذائية بالعمرانية
  • إغلاق مطعم «خوشاب دربار» بأبوظبي لمخالفته اشتراطات السلامة الغذائية
  • سر احتفاظ لحوم الأضحية بقيمتها الغذائية كاملة.. خطوات مهمة قبل تجميدها