اتهم رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بخدمة الاحتلال، وتوفير ذرائع له من أجل مهاجمة قطاع غزة، وتهجير سكانه، والتنكيل بهم.

وأمام القادة العرب في القمة الـ 33 المنقعدة في الدوحة، قال عباس "إن موقف حماس الرافض لإنهاء الانقسام والعودة إلى مظلة الشرعية الفلسطينية، خدم المخطط الإسرائيلي الذي كانت حكومة الاحتلال تعمل على تنفيذ قبل السابع من أكتوبر الماضي لتكريس فصل قطاع غزة عن الضفة والقدس، حتى تمنع قيام دولة فلسطينية، وتضعف السلطة الوطنية ومنظمة التحرير الفلسطينية".





وأضاف أن العملية العسكرية التي نفذتها حماس بقرار منفرد في ذلك اليوم، وفرت لإسرائيل المزيد من الذرائع والمبررات كي تهاجم قطاع غزة، وتُمعن فيه قتلاً وتدميراً وتهجيراً، بحسب تعبيره.

وطالب عباس، العرب بمراجعة علاقاتهم مع دولة الاحتلال، وربط استمرارها بوقف حربها المفتوحة على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، والعودة لمسار السلام والشرعية الدولية.

وقال: "قررنا استكمال تنفيذ قرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير بخصوص العلاقة مع دولة الاحتلال، أمام الرفض الإسرائيلي للسلام ومبادرة السلام العربية، واستمرار العدوان على شعبنا في قطاع غزة، وتدمير مؤسسات دولة فلسطين، واعتداءات الاحتلال وإرهاب المستعمرين في الضفة بما فيها القدس".

وأعرب عباس عن تقديره للدول التي صوتت لصالح رفع مكانة فلسطين في الجمعية العامة إلى دولة كاملة العضوية، مشيدا بالدول التي اعترفت مؤخراً بدولة فلسطين.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية عباس حماس الاحتلال احتلال حماس عباس البحرين القمة العربية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يعلن سيطرته على محور فيلادلفيا بالكامل والمقاومة تستهدفه برفح وبيت لاهيا

أعلن الجيش الإسرائيلي السيطرة على محور فيلادلفيا الحدودي بغزة، اليوم الأربعاء، في حين قالت المقاومة الفلسطينية إنه استهدفته في رفح جنوبا وبيت لاهيا شمالا.

فقد قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري إن الجيش سيطر بشكل كامل على محور فيلادلفيا، وأضاف أنهم عثروا على أنفاق ومنصات صواريخ في محور فيلادلفيا وأن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) استغلته في عملياتها، بحسب زعمه.

وأشار إلى أن إسرائيل تنقل المعلومات للمصريين بشأن الأنفاق ولا يمكننا الجزم بأن كل الأنفاق التي اكتشفناها تعبر إلى مصر.

وقال منسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إن الجانب الإسرائيلي أطلعنا على خططه بشأن رفح وتضمنت التحرك باتجاه ممر فيلادلفيا.

في المقابل، أعلنت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة حماس- أن مقاتليها جنوبي القطاع، فجّروا عبوة رعدية في قوة من جنود الاحتلال قوامها 15 جنديا وأوقعوهم بين قتيل وجريح شرق رفح.

وقالت القسام إن مقاتليها قتلوا، أمس الثلاثاء، 6 جنود إسرائيليين استهدافا وقنصا، وذلك خلال عملية مركبة، استُدرِجَت فيها قوة إسرائيلية لكمين قرب مدرسة الشوكة شرق رفح.

وقالت القسام إن مقاتليها استهدفوا قوة النجدة، وإن الاحتلال قتل جنديا حاولت القسام أسره، بينما هبطت مروحية لنقل القتلى والمصابين خلال العملية المذكورة.

وفي منطقة الشوكة أيضا استهدف مقاتلو القسام جنودا إسرائيليين بقذيفة مضادة للأفراد بعد تحصنهم بمنزل. كما تمكنوا من قنص جندي إسرائيلي في المنطقة ذاتها.

وأعلنت القسام استهداف 5 دبابات ميركافا إسرائيلية بقذائف "الياسين 105" في عدة مناطق بمدينة رفح جنوبي القطاع، وفي جباليا شمالا.

وأعلنت أيضا استهداف جرافتين إسرائيليتين من نوع "9 دي" بقذيفة "الياسين 105" في منطقة تل زعرب بحي السلطان غرب رفح.

من جانبها، قالت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– إن مقاوميها دمروا بالقذائف المضادة للدروع دبابة إسرائيلية في محيط مستشفى كمال عدوان بمشروع بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

وقالت السرايا "قصفنا بقذائف هاون عيار 60 جنود وآليات العدو المتوغلة في محيط بوابة صلاح الدين جنوب مدينة رفح".

من جهة ثانية، دفعت إسرائيل اليوم بدبابات لتنفيذ هجمات في أنحاء رفح، وقالت إن حربها على حركة حماس من المرجح أن تستمر طوال العالم، وذلك بعدما قالت واشنطن إن الهجوم الإسرائيلي هناك لا يصل إلى حد عملية برية كبيرة تستدعي تغييرا في السياسة الأميركية.

وقال تساحي هنغبي مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن القتال سيستمر طوال عام 2024 على الأقل، في إشارة إلى أن إسرائيل ليست مستعدة للاستجابة للنداءات الدولية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار مع حركة حماس ومبادلة الأسرى المحتجزين بغزة.

وتقدمت الدبابات الإسرائيلية إلى قلب مدينة رفح للمرة الأولى أمس الثلاثاء على الرغم من أن محكمة العدل الدولية أمرت إسرائيل بوقف الهجوم على المدينة التي لاذ بها كثير من الفلسطينيين للاحتماء من القصف واسع النطاق.

مقالات مشابهة

  • مناصرو فلسطين بإسطنبول يحتجون أمام شركة تزود الاحتلال بالنفط (شاهد)
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ238 على قطاع غزة إلى 36284 شهيداً و82057 جريحاً
  • الرئاسة الفلسطينية تشيد بالبيان الصيني العربي
  • الرئاسة الفلسطينية تشيد بـ البيان «الصيني- العربي»: يعبر عن مواقف دولتنا
  • علم فلسطين يرفرف في سماء ليوبليانا.. سلوفينيا تعترف بفلسطين "دولة مستقلة وذات سيادة"
  • الحكومة السلوفينية توافق على قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • منصور: الاحتلال ما زال يتحدى العالم باستمرار جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة
  • الاحتلال يعلن السيطرة على محور فيلادلفيا والمقاومة تستهدفه شمالا وجنوبا
  • ماكرون يوجه طلبا للرئيس عباس قبل الاعتراف بدولة فلسطين
  • الاحتلال يعلن سيطرته على محور فيلادلفيا بالكامل والمقاومة تستهدفه برفح وبيت لاهيا