اقترحت إدارة بايدن نقل تصنيف القنّب الهندي في الولايات المتحدة الأمريكية، من الفئة الأولى التي تضم المخدرات والمواد التي تسبّب الإدمان الشديد والتي لا فائدة طبية لها، من قبيل الهيروين، إلى الفئة الثالثة التي تضمّ أدوية من قبيل الكيتامين.

اعلان

قّدم المدعي العام الأمريكي اقتراحًا لنقل القنب من الجدول الأول إلى الجدول الثالث للمخدرات، بموجب قانون المواد الخاضعة للرقابة في الولايات المتحدة (CSA).

ويتم تصنيف القنب حاليًا بموجب القانون الفيدرالي الأمريكي، على أنه مخدرات من الجدول 1 إلى جانب الهيروين والإكستاسي. وعقار "إل إس دي"، ما يعني أنه لا يوجد لها استخدام طبي مقبول واحتمال كبير لإساءة الاستخدام.

وبحسب الاقتراح، سيتم تخفيض تصنيفه إلى دواء مدرج في الجدول 3 بموجب الاقتراح، إلى جانب أدوية مثل الكيتامين ومسكنات الألم، التي تحتوي على الكودايين، مع احتمالية متوسطة إلى منخفضة للاعتماد.

بعد دعم خطة وزير الصحة .. هل تشرع ألمانيا استخدام القنب؟وزارة الداخلية: وكالة رسمية لتقنين زراعة القنب الهندي تبدأ عملها في المغربالإنسان زرع القنب للمرة الأولى في الصين قبل 12 الف عام

ورحب الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان مصور بالاقتراح، وقال: "لقد انقلبت حياة الكثير من الناس رأسًا على عقب بسبب نهج فاشل في التعامل مع القنب، وأنا ملتزم بتصحيح هذه الأخطاء. وأعدكم بذلك".

وفي حين قد تساعد هذه الخطوة الرئيس في جذب الناخبين الأصغر سنًا خلال الانتخابات، إلا أن المعارضين يرون بأن إعادة التصنيف يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية ضارة.

إذا تمت الموافقة عليها، فستعترف الحكومة الفيدرالية لأول مرة بأن للقنب فوائد طبية محتملة منذ تصنيفه ضمن أدوية الجدول الأول في عام 1970، ما يفتح الباب لمزيد من الدراسات، على الرغم من أنه لم يصل إلى حد التجريم، وهي خطوة يفضلها العديد من الديمقراطيين.

وكان مجلس النواب الأميركي، الذي كان الديمقراطيون يمثّلون غالبية أعضائه، قد أقرّ في عامَي 2020 و2022 مشروع قانون يهدف إلى إزالة القنب من القائمة الاتحادية للمخدّرات الخطرة، غير أنه واجه معارضةً من مجلس الشيوخ.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بايدن وهاريس: استراتيجية لجذب الشباب من خلال تحديث قوانين المخدرات لمكافحة تهريب المخدرات.. تأسيس "خلية اتصال" بين الأردن والعراق وسوريا ولبنان كجزء من مكافحة تهريب المخدرات.. لبنان يضبط 800 كيلوغرام من المخدرات كانت في طريقها إلى الكويت الولايات المتحدة الأمريكية مخدرات وعقاقير القنب الهندي الماريجوانا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: توغل إسرائيلي في جباليا ورفح وواشنطن تعلن بدء تسليم المساعدات عبر الرصيف البحري يعرض الآن Next وثيقة أمنية إسرائيلية تكشف: حُكم غزة سيكلف تل أبيب قرابة 6 مليارات دولار سنويا يعرض الآن Next بعد محاولة اغتيال صدمت أوروبا.. رئيس وزراء سلوفاكيا يخضع لعملية جراحية ثانية ووضعه "لا يزال حرجاً" يعرض الآن Next القضاء التونسي يقرّ حكماً ابتدائياً بسجن الغنوشي وصهره 3 سنوات يعرض الآن Next شاهد: الحوثيون ينشرون مقطعاً مصوّراً لإسقاط مُسيّرة أمريكية في أجواء مأرب اعلانالاكثر قراءة ألمانيا: "أين ينفجر القطار؟".. عراقي يسبب حالة ذعر وعملية أمنية كبيرة على خلفية ترجمة خاطئة شاهد: لقطات جديدة لحادث مرعب يُظهر لحظات سبقت تدلي شاحنة من فوق جسر في الولايات المتحدة الأمم المتحدة تحذر: السودان "عالق في جحيم" من العنف ويواجه نقصاً كارثياً في التمويل بروكسل تطلب من دول الاتحاد الأوروبي استقبال جرحى من قطاع غزة حصيلة يوم دام في كاليدونيا الجديدة مع تواصل العنف بين الكاناك وأحفاد المستعمرين

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل قطاع غزة غزة روسيا حقوق الإنسان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط جنوب أفريقيا الصين حركة حماس الحرب في أوكرانيا مجاعة Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل قطاع غزة غزة حقوق الإنسان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط إسرائيل قطاع غزة غزة حقوق الإنسان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط الولايات المتحدة الأمريكية القنب الهندي الماريجوانا إسرائيل قطاع غزة غزة روسيا حقوق الإنسان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط جنوب أفريقيا الصين حركة حماس الحرب في أوكرانيا مجاعة السياسة الأوروبية الولایات المتحدة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

التنافر الخطير الذي يعيب السياسة التجارية الأمريكية

تفتقر الولايات المتحدة إلى سياسة تجارية متماسكة. وهي تنتهج استراتيجية سياسية تتنكر في هيئة سياسة تجارية تستهدف الصين بشكل مباشر، من غير المستغرب إذن أن ترد الصين بالمثل، ومع اعتماد القوتين العظميين على حلفائهما طلبا للدعم - حيث تعتمد الولايات المتحدة على مجموعة السبع في حين تتحول الصين نحو الجنوب العالمي - يُـصـبِـح الانفصال الاقتصادي أقل مشاكلنا.

من السهل إلقاء اللوم على الرئيسين الأمريكيين دونالد ترامب وجو بايدن عن هذا التحول المؤسف الذي طرأ على الأحداث - ترامب لأنه أطلق الطلقة الأولى في الحرب التجارية الصينية الأمريكية، وبايدن لأنه ضاعف تدابير الحماية. بيد أن المشاكل تعود إلى تاريخ سابق لكلا الرئيسين - فهي تنبع إلى حد كبير من سوء فهم دام لعقود من الزمن للدور الذي تلعبه التجارة الخارجية في الاقتصادات المفتوحة. يميل الساسة إلى رؤية الميزان التجاري باللونين الأسود والأبيض: الفوائض خير، والعجز شر. في الولايات المتحدة، حيث كان الميزان التجاري السلعي في عجز طوال الفترة منذ عام 1970 وحتى الآن باستثناء عامين، يُنظَر إلى التجارة باعتبارها شر -فهي مصدر للتسرب في اقتصاد قوي يفرض ضغوطا على الوظائف، والشركات، والمجتمعات، والدخول.

من هذا المنظور، ترى أمريكا نفسها ضحية بائسة لتجاوزات آخرين. كانت اليابان الجاني في ثمانينات القرن العشرين، والآن الصين هي الجاني. كما تلوم الولايات المتحدة منظمة التجارة العالمية، التي نجحت في تحييدها فعليا من خلال منع التعيينات في هيئة الاستئناف التابعة لمنظمة التجارة العالمية طوال السنوات الخمس الأخيرة.

تدور لعبة اللوم حول السياسة وليس الاقتصاد. يتعلم طلاب الاقتصاد على الفور تقريبا احترام فرضية أساسية لحساب الدخل الوطني: وهي أن الميزان التجاري في أي بلد يساوي الفارق بين الاستثمار والادخار. يترتب على ذلك أن أي اقتصاد يواجه نقص المدخرات ويرغب في الاستثمار والنمو لابد أن يقترض المدخرات الفائضة من الخارج، وهو ما يتطلب العجز في ميزان المدفوعات والعجز التجاري مع بقية العالَـم. يناسب هذا الإطار المفاهيمي اقتصاد الولايات المتحدة تماما.

ففي عام 2023، كان صافي معدل الادخار المحلي في أمريكا - مجموع مدخرات الأفراد والشركات والقطاع الحكومي المعدلة حسب انخفاض القيمة - سلبيا، عند مستوى 0.3% بالسالب من الدخل الوطني، مقارنة بمتوسط ​​ما بعد الحرب العالمية الثانية الذي بلغ 6.4%. حدث هذا مرة واحدة فقط من قبل: أثناء الأزمة المالية العالمية في الفترة 2008-2009 وبعدها مباشرة. يؤدي هذا إلى حكم غير مريح سياسيا على التجارة: ففي محاولة مسايرة هويات الدخل الوطني تدير أمريكا التي تعاني من نقص المدخرات عجزا خارجيا هائلا. في عام 2023، كان عجز الحساب الجاري يعادل 3% من الناتج المحلي الإجمالي، وكان العجز التجاري السلعي 3.9% من الناتج المحلي الإجمالي -أي أكثر من ضعف متوسط ما بعد الحربين الذي كان 1.3% و1.7% على التوالي.

يشكل إلقاء اللوم على الآخرين عن هذه المشكلة تهربا من الالتزام. فلولا نقص المدخرات المحلية ما كان ليحدث عجز تجاري. وينشأ هذا العجز إلى حد كبير في الداخل - نتيجة لعجز الميزانية الفيدرالية الضخم الذي يُحسب كمدخرات سلبية في حسابات الدخل الوطني.

بعد تضخمه أثناء الركود الذي صاحب جائحة كوفيد-19 ليصل إلى 13.3% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة 2020-2021، ظل عجز الموازنة عالقا عند مستوى 5.8% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة 2022-2023، أي ما يقرب من ضعف المتوسط ​​الذي بلغ 3.2% في الفترة من 1962 إلى 2019. علاوة على ذلك، تشير التوقعات الأساسية الصادرة عن مكتب الميزانية التابع للكونجرس إلى أن حصة العجز ستظل حول مستواها الحالي طوال العقد المقبل. هذه النتيجة لا ترجع إلى خطأ ارتكبته الصين، بل كانت ناجمة عن قرارات واعية اتخذها ساسة أمريكيون. مع ذلك، ألقى ترامب اللوم عن العجز التجاري السلعي الأمريكي المتزايد الاتساع بشكل مباشر على الصين أثناء الحملة الرئاسية عام 2016، مستغلا نقطة مفادها أن حصة الصين في العجز ارتفعت من 20٪ إلى ما يقرب من 50٪ بين عامي 1999 و2015. وسرعان ما أعقب فوز ترامب فرض التعريفات الجمركية.

على أحد المستويات، بدت هذه الاستراتيجية ناجحة. إذ تسببت التعريفات الجمركية في تقليص حصة الصين في العجز التجاري السلعي الأمريكي بنحو 138.8 مليار دولار في الفترة من 2018 إلى 2023. ولكن، خلال الفترة ذاتها، ارتفع العجز الإجمالي بمقدار 181 مليار دولار - وهو على وجه التحديد ما قد يتوقعه المرء من بلد يعاني من انخفاض معدل الادخار. باستبعاد الصين، اتسع العجز التجاري السلعي الأمريكي بمقدار 319 مليار دولار في الفترة من 2018 إلى 2023، مع ارتفاع شديد في صافي الواردات من المكسيك وفيتنام وكندا وكوريا الجنوبية وتايوان والهند وأيرلندا وألمانيا. بعبارة أخرى، على الرغم من الجهود التي يبذلها قادة الولايات المتحدة لإقناع الناخبين بأنهم يعملون على إصلاح المشكلات التجارية التي تواجهها البلاد، فإن فكرة «إصلاح الصين» في حد ذاتها تبدو جوفاء. الواقع أن كل ما تفعله الولايات المتحدة باستهداف الصين هو تحويل التجارة بعيدا عن مُـنتِـج منخفض التكلفة إلى دول أعلى تكلفة - وهو ما يعادل فرض زيادة ضريبية على المستهلكين الأمريكيين تؤدي إلى تفاقم التكاليف الإضافية المترتبة على التعريفات الصينية. وفي الوقت ذاته، نجد واشنطن راضية تماما عن إدارة عجز هائل في الميزانية والذي من شأنه أن يُـفضي إلى إضعاف المدخرات المحلية بدرجة أكبر، وهذا يؤدي إلى تفاقم تحويل مسار المبادلات التجارية.

كنت أتمنى لو تتوقف القصة عند هذا الحد. فقد سمح الصراع التجاري لواشنطن بشن هجوم سياسي شامل على الصين. لم تتسبب المخاوف المتعلقة بالأمن القومي في اندلاع حرب تكنولوجية فحسب، بل أدت التجاوزات النابعة من رهاب الصين إلى زيادة مخاطر اندلاع حرب سيبرانية. علاوة على ذلك، أعلنت الولايات المتحدة للتو عن جولة أخرى مما أسمته تعريفات القسم 301 على السلع الصينية، والتي تستهدف المركبات الكهربائية، والألواح الشمسية، والبطاريات، وجميعها قطاعات تتمتع فيها أمريكا بميزة نسبية ضئيلة، إن وجِـدَت. هذا من شأنه أن يعرض أهداف الطاقة الخضراء في أمريكا للخطر في وقت أصبحت التأثيرات المترتبة على تغير المناخ واضحة على نحو متزايد. كما ينضح الأمر برمته بالنفاق. ففي نهاية المطاف، تتغافل الشكاوى الأمريكية بشأن إعانات الدعم غير العادلة التي تقدمها الصين لمبادراتها في مجال الطاقة البديلة عن الإعانات الأمريكية السخية التي استفادت منها لفترة طويلة شركات مثل تسلا.

لقد جعلت التجارة الحرة والعولمة العالم مكانا أفضل. وهذا الاستنتاج، الذي أصبح حكمة مقبولة في فترة ما بعد الحرب، يُـنـظَـر إليه الآن على أنه بدعة.

الواقع أن انعدام الاتساق الناتج عن ذلك في السياسة التجارية الأمريكية - المتخبطة في التعامل مع العجز التجاري الناجم عن نقص المدخرات، والمنغمسة في الذعر الـمَـرَضي فيما يتصل بالأمن القومي، والمتخوفة من الاعتماد على ما يسمى قدرة الصين الفائضة في مكافحة تغير المناخ - يهدد بجعل العالم مكانا أسوأ. إن الإدارة العالمية في حالة يرثى لها، وأصبحت مخاطر صراع القوى العظمى الآن تذكرنا بشكل مؤلم بما حدث في ثلاثينات القرن العشرين.

ستيفن س. روتش عضو هيئة التدريس في جامعة ييل والرئيس السابق لمورجان ستانلي آسيا، وهو مؤلف كتاب «غير متوازن: الاعتماد المتبادل بين أمريكا والصين» والصراع العرضي: أمريكا والصين وصراع القوى. روايات كاذبة.

خدمة بروجيكت سنديكيت

مقالات مشابهة

  • شاهد: حريق كبير شب في جزء من المتحف الإسرائيلي في القدس
  • دولة الكويت تثمن مقترح الولايات المتحدة الأمريكية لوقف العدوان على قطاع غزة
  • التنافر الخطير الذي يعيب السياسة التجارية الأمريكية
  • شاهد: صرخة "أنقذوا الفلسطينيين" تعلو في جاكرتا خلال مسيرة حاشدة أمام السفارة الأمريكية
  • رحلات مشبوهة من بنغازي إلى نيكاراغوا، رغم التحذيرات الأمريكية
  • ولاية فيرمونت الأمريكية أول من يفرض على شركات النفط دفع تعويضات عن الأضرار الناجمة عن تغير المناخ
  • بينها مراكز قيادة ومخازن أسلحة.. تفاصيل ضربات أمريكية بريطانية استهدفت 13 موقعاً حوثياً في اليمن
  • حزن كبير وفظائع مهولة ودمار لا يوصف طمس مخيم جباليا.. مشاهد بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي
  • كيف ستؤثر السعودية في الانتخابات الأمريكية المقبلة؟
  • كيف تؤثر السعودية في الانتخابات الأمريكية؟