أثبتت دراسة حديثة صحة ما دعا إليه الفيزيائي الألماني "ألبرت أينشتاين" ضمن نظريته النسبية العامة قبل أكثر من 100 عام عن وجود منطقة تُدعى "منطقة الانغماس" تقع على حافة الثقوب السوداء، وهي حيّز مكاني يُعطل حركة الأجرام السماوية في مداراتها ويدفعها إلى السقوط المباشر في الثقب الأسود.

وتمكن مجموعة من العلماء من رصد أشعة إكس تسطع في تلك المنطقة لأوّل مرة من ثقبٍ أسود يقع على مسافة 10 آلاف سنة ضوئية من الأرض.

ويقول العالم "أندرو موميري" الباحث الرئيسي في الدراسة التي نُشرت الخميس الماضي: "تجاهلنا تلك المنطقة بسبب غياب البيانات لدينا، ولكن الآن أصبح لدينا دليل لا يمكن تفسيره بأي طريقة خلاف ما تتنبأ به النسبية العامة".

كما أنّها ليست المرّة الأولى التي تتوافق الأدلة الحسية مع تنبؤات نظرية أينشتاين، فقد كانت الصورة الأولى للثقب الأسود الذي التقط في عام 2019 دليلا قويا آخر على دقة الوصف الرياضي لآلية عمل النسيج الكوني وانحنائه بفعل المادة والكتل، وذلك من جملة الأدلة الأخرى التي سبقت هذه الحادثة.

النظرية النسبية لألبرت أينشتاين غيرت مفاهيم أساسية في الفيزياء مثل الزمان والمكان والكتلة والطاقة (شترستوك)

ويتضح أنّ أينشتاين ما زال يبرهن على صحة ادعاءاته حيال نظريته طوال السنين السابقة، ومن بينها كذلك التنبؤ بما يُعرف بموجات الجاذبية (موجات الثقّالة)، والكشف عن الحد الأقصى للسرعة في الكون وهي سرعة الضوء.

يقول موميري: "لقد تناقشنا في البداية بشأن إمكانية البرهنة على وجود هذه المنطقة على وجه التحديد، وأشار البعض إلى أنّ الأمر مستحيل وعصي، لذا يُعد ما حققناه إنجازا فريدا".

ويقع الثقب الأسود المرصود في نظام يُدعى "إم إيه إكس آي جي 1820+ 070″، ويتكوّن هذا النظام من نجم ذي كتلة أصغر من كتلة الشمس، بالإضافة إلى الثقب الأسود نفسه. وتقدر كتلة الثقب الأسود بين 7 و8 أضعاف كتلة الشمس.

واستخدم العلماء كلًا من التلسكوبين "نيوستار" و"نيسير" الفضائيين التابعين لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" لجمع كافة البيانات، وفهم كيفية امتصاص الغاز الساخن "البلازما" من النجم القريب من الثقب الأسود.

ويصف موميري الديناميكيات المحيطة بالثقوب السوداء بقوله: تدور حول هذه الثقوب السوداء أقراص كبيرة من المادة، ومعظمها غاز وغبار من النجوم القريبة، وهذا القرص من المواد المدارية مستقر إلى حد كبير، ويشبه نهرا يتدفق بشكل ثابت. إلا أنه قرب الحافة الداخلية لهذا القرص تقع منطقة الانغماس، وفي هذه المنطقة ينهار استقرار المادة المدارية، ويشبه ذلك حافة الشلال عندما تختل الحركة الانسيابية وتخرج عن السيطرة، وتصبح قوة الجاذبية قوية للغاية مما يتسبب باندفاع المادة نحو الثقب الأسود بسرعة عالية.

وعلى عكس ما يُعرف بأفق الحدث، وهو الحيّز المكاني الذي يقع مباشرة حول مركز الثقب الأسود ولا يسمح لأيّ شيء بالهروب بما في ذلك الضوء والأشعة، فإنّ منطقة الانغماس يمكن للضوء أن يهرب منها بسبب ضعف الجاذبية نسبيا عند المقارنة مع أفق الحدث.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات الثقب الأسود

إقرأ أيضاً:

مسؤول: روسيا تستهدف البنية التحتية للطاقة في لفيف غرب أوكرانيا.. وزيلينسكي يطالب بدعم الدفاع الجوي

(CNN)-- تعرضت البنية التحتية للطاقة في منطقة لفيف بغرب أوكرانيا لهجمات روسية ليلية، فيما يُعتبر المنطقة السادسة التي تتأثر مرافققها للطاقة، في حين دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي إلى مزيد من الدعم للدفاع الجوي.

وقال ماكسيم كوزيتسكي، رئيس الإدارة الإقليمية العسكرية في منطقة لفيف على منصة "تيليغرام"، إن أربعة أشخاص على الأقل أُصيبوا خلال هجوم على منشأة للبنية التحتية الحيوية في منطقة لفيف وتم نقلهم إلى المستشفى. وأضاف كوزيتسكي أن حالتهم "متوسطة".

وأوضح كوزيتسكي أن ستة صواريخ كروز أصابت ثلاث منشآت للبنية التحتية الحيوية في المنطقة، مما تسبب في دمار، لكن أنظمة الدعم تعمل "بشكل طبيعي".

وفي بيان على منصة "إكس"، تويتر سابقا، دعا زيلينسكي إلى دعم أكبر لدفاعاتها الجوية، قائلا إنه "يجب أن تكون الحماية الكاملة للسماء الأوكرانية هي الأساس".

وكتب الرئيس الأوكراني: "الشركاء يعرفون بالضبط ما هو مطلوب لتحقيق ذلك: صواريخ باتريوت إضافية، وأنظمة دفاع جوي حديثة أخرى لأوكرانيا. وتسريع وتوسيع تسليم مقاتلات إف-16 إلى أوكرانيا. وتزويد محاربينا بكل القدرات اللازمة".

ومن المقرر أن يتحدث زيلينسكي، الأحد، في حوار شانغريلا، خلال قمة الأمن الأولى في آسيا التي تُعقد في سنغافورة، بحسب ما أعلن منظمو الحدث.

مقالات مشابهة

  • أمانة منطقة الباحة تنفذ 3077 زيارة تفتيشية للمنشآت الصحية
  • حبس عاطلين لاتهامهما بسرقة السيارات فى منطقة الخليفة 4 أيام
  • رئيس منطقة كفر الشيخ الأزهرية: لا شكاوى في اليوم الأول لامتحانات الثانوية
  • مسؤول: روسيا تستهدف البنية التحتية للطاقة في لفيف غرب أوكرانيا.. وزيلينسكي يطالب بدعم الدفاع الجوي
  • طريقة إصلاح إطار السيارة المثقوب.. بخطوات بسيطة وسهلة
  • «برلماني»: المنطقة الحرة لتصنيع الحاصلات الزراعية تعزز الإنتاج والتصدير
  • اكتشاف نوع جديد من الثقوب السوداء يثير قلق العلماء
  • العلماء يحددون منطقة في دماغ الإنسان مرتبطة بالإيثار
  • العلماء يكتشفون أدلة على تشكل الثقوب السوداء البدائية في الكون المبكر
  • الرؤوس السوداء في المنطقة T.. الأسباب والحلول