في الحادي والعشرين من مايو كل عام، يحتفي العالم باليوم العالمي للشاي وفقًا للأمم المتحدة التي تبنت القرار عام 2019 م، ودعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) لقيادة الاحتفال بهذا اليوم.

حفلة الشاى الأمريكية طبيبة تغذية تُكذب أسطورة شائعة عن شرب الشاي


وقد تبنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو» فكرة الاحتفال بـ اليوم العالمي للشاي عام 2019 م وبناءً على ذلك قررت الأمم المتحدة، اعتماد يوم 21 مايو، لـ الاحتفال بـ الشاي، الذي يعد من أكثر المشروبات تناولا في معظم دول العالم
ويهدف يوم الشاي العالمي إلى زيادة الوعي بالتاريخ الطويل والأهمية الثقافية والاقتصادية العميقة للشاي في جميع أنحاء العالم، حيث يعد الهدف من اليوم هو ترويج وتعزيز الإجراءات الجماعية لتنفيذ الأنشطة لصالح الإنتاج والاستهلاك المستدامين للشاي.


فوائد الشاي
انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة
 تقليل مخاطر ارتفاع السكر في الدم حيث تساهم مادة الثيافلافين والثيروبيجين، الموجودة في الشاي الأسود في تقليل خطر الإصابة بـ ارتفاع نسبة السكر في الدم.
تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان لانه يحتوي على مادة البوليفينول الذي تعمل على التنظيم الصحي، لنمو الخلايا السرطانية وبقائها على قيد الحياة.
النوم بشكل جيد وتساعد على الاسترخاء وتقليل مخاطر الإصابة بالاكتئاب

تنشيط الدماغ والذاكرة 

تعزيز صحة القلب والاوعية الدموية

تعزيز المناعة


أضرار الشاي
اصفرار الاسنان
الاصابة بالانيميا
الاصابة بالامساك 
يسبب الارق
زيادة الوزن إذا تم إضافة السكر

كما تحتفل بعض الدول المنتجة للشاي بـ اليوم العالمي للشاي في 15 ديسمبر من كل عام منذ 2005، ومن بين تلك الدول “بنجلاديش، سريلانكا، نيبال، ملاوي، ماليزيا، أوغندا، الهند وتنزانيا، فيتنام، إندونيسيا، كينيا”.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

فوائد الكرفس وطريقة تحضيره الصحيحة

أعلنت الدكتورة تاتيانا كوزنيتسوفا خبيرة التغذية الروسية أن الكرفس من الخضروات متعددة الاستخدامات، لأنه يمكن أكل جميع أجزائه: الجذر والساق وحتى البذور.


تشير الخبيرة إلى أن الكرفس يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وله العديد من الخصائص المفيدة.

إقرأ المزيد دراسة تكشف عن فوائد جديدة لبذور الكرفس

وتقول: "تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في الكرفس، الخلايا من التلف وتثبط العمليات الالتهابية في الجسم، ويعزز البوتاسيوم صحة القلب والأوعية الدموية، ويضبط مستوى ضغط الدم، ويحافظ على إيقاع القلب السليم، كما يساعد فيتامين К على تقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بالكسور".

ووفقا لها، بفضل الألياف الغذائية، يحفز الكرفس الهضم، ويحسن حركة الأمعاء، ويقلل من الإمساك، ويؤثر إيجابيا في البكتيريا، ما يخلق ظروفا جيدة للبكتيريا المفيدة، ويقلل من امتصاص الكوليسترول والسكر في الدم.

وتقول: "ويحتوي الكرفس على فيتامين А الذي يحافظ على جمال وصحة الجلد. كما تحتوي الساق على نسبة عالية من فيتامين С، لذلك ينصح بتناولها طازجة، وحينها تحفز إنزيمات الهضم، ما يحسن من عملية امتصاص المواد المغذية من الأطعمة".

وتضيف: "تستخدم بذور الكرفس كتوابل لها خصائص مضادة للبكتيريا، وقد أظهرت بعض الدراسات فوائد البذور في تعزيز قدرات الدماغ المعرفية".

أما جذور الكرفس فيمكن تناولها مشوية ومقلية ومسلوقة، حيث عند سلقها تعطي مذاقا شهيا ورائحة مميزة.

المصدر: Gazeta.Ru

مقالات مشابهة

  • نظام غدائي شهير يحمي النساء من الوفاة المبكرة
  • "أرضنا مستقبلنا".. المملكة تحتفي باليوم العالمي للبيئة بمشاركة 150 دولة
  • ما هي فوائد تناول الشاي الأخضر لمرضى القلب والسكري؟
  • "تعزز منظومة المناعة".. فوائد الفراولة للصحة
  • تعرّف على فوائد المشروبات الطبيعية للمعدة
  • فوائد الكرفس وطريقة تحضيره الصحيحة
  • فوائد الملفوف الأحمر
  • "في اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين".. إليكم المخاطر الصحية المرتبطة به
  • هما الوطن الاول والداعميَن الحقيقيَين.. اليوم العالمي للاحتفال بالوالدين
  • فوائد الكرز لصحة المرأة