كشف عمرو أحمد، متخصص في الشؤون الإيرانية، عن أبرز المرشحين في الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة، قائلا: "أول اسم هو رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، وكان وجود إبراهيم رئيسي معضلة كبيرة بالنسبة إليه". 

هل تؤثر وفاة الرئيس الإيراني على الصراع في المنطقة؟ خبير علاقات دولية يُجيب "حادث قدري".. أحمد الطاهري يكشف تفاصيل مهمة بشأن مصرع الرئيس الإيراني

وأضاف "أحمد"، في لقاء مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج "كلام في السياسة"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "عمدة طهران هو الاسم الثاني، ويتميز بعلاقاته القوية داخل التيار الأصولي والحرس الثوري، ويحظى بشعبية داخل طهران التي تعتبر جزءً مهما من معادلة الحكم".

الاسم المرشح لخلافة المرشد 

وتابع المتخصص في الشؤون الإيرانية: "أما الاسم الذي قد يتم طرحه ليكون خلفا للمرشد، فيجب القول إن آية الله رتبة دينية، ومن لا يحصل عليه لن ينفع أن يكون مرشدا، وإذا حصل على اللقب وكانت عمامته بيضاء لن يكون المرشد، فالمرشد يجب أن يكون ذا عمامة سوداء وحاصل على لقب آية الله".

وأوضح، أن آية الله علم الهدى قد يكون الشخص الذي سيخلف المرشد، فهو نائب المرشد في خُراسان رضوي العتبات المقدسة، وهو المكان الأكثر قدسية وأهمية دينية بالنسبة للمرشد، كما أنه حما إبراهيم رئيسي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية رئيس البرلمان الحرس الثوري طهران البرلمان الانتخابات أحمد الطاهرى إبراهيم رئيسي الانتخابات الرئاسية الايرانية

إقرأ أيضاً:

صلاة الجمعة من المسجد الحرام في يوم التروية (بث مباشر)

تقدم “بوابة الوفد” لكم بثًا مباشرًا لنقل شعائر صلاة الجمعة في يوم التروية من المسجد الحرام في مكة المكرمة، نقلًا عن قناة "القرآن الكريم" السعودية.

الحجاج يبدأون الوقوف بصعيد منى في يوم التروية (بث مباشر) كل ما تريد معرفته عن يوم التروية وأفضل الاعمال

ووفرت الهيئة العامة للعناية لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي 251 عربة كهربائية من الحجم الكبير للطواف والسعي تعمل على مدار 24 ساعة لاستخدامها خلال موسم حج هذا العام 1445 خدمةً لحجاج بيت الله الحرام من كبار السن وذوي الإعاقة.

يوم التروية

يحتفل المسلمون اليوم الجمعة الموافق الثامن من شهر ذي الحجة  في شتى بقاع الأرض بيوم التروية وهو الذي يسبق يوم عرفة، حيث ينطلق فيه الحجاج إلى مشعر مني، ويحرم المتمتع بالحج، أما المفرد والقارن فهما على إحرامهما، ويبيتون بمنًى اتباعًا للسنة، ويصلون فيها الخمس صلوات.

ويرجع سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم لان الحجاج كانوا يروون فيه من الماء من أجل ما بعده من أيام

وقد قال العلامة البابرتي في "العناية شرح الهداية": [وَقِيلَ: إنَّمَا سُمِّيَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ بِذَلِكَ؛ لِأَنَّ النَّاسَ يَرْوُونَ بِالْمَاءِ مِنْ الْعَطَشِ فِي هَذَا الْيَوْمِ يَحْمِلُونَ الْمَاءَ بِالرَّوَايَا إلَى عَرَفَاتٍ وَمِنًى

كما يرجع تسميته بهذا الاسم لحصول التروي فيه من إبراهيم في ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام

وقال العلامة العيني في "البناية شرح الهداية"وإنما سمي يوم التروية بذلك؛ لأن إبراهيم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلًا يقول له: "إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك"، فلما أصبح رؤي، أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سمي يوم التروية.

 

مقالات مشابهة

  • أحمد فهمي: "عصابة الماكس" تجربة مختلفة.. والسقا مفاجأة الفيلم
  • أحمد كريمة يوجه نصائح لحجاج بيت الله الحرام حتى يكون الحج مقبولًا
  • حكم عليه بالمؤبد في السويد.. وصول الإيراني حميد نوري إلى طهران بعد الإفراج عنه بوساطة عمانية (فيديو)
  • تقارير: مبابي أصبح جاهزا للمشاركة في مباراة فرنسا الافتتاحية في يورو 2024
  • في يوم عرفة.. الداخلية السعودية: لن نسمح بتحويل المشاعر المقدسة إلى ساحة للهتافات
  • دوناروما يكشف طموح الطليان في يورو 2024
  • صلاة الجمعة من المسجد الحرام في يوم التروية (بث مباشر)
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • دياب يكشف أسباب غيابه عن السينما
  • الأمن الإيراني يقبض على عميل للموساد الإسرائيلي