التقى بسام راضي سفير مصر في إيطاليا، رئيس هيئة ميناء تريستا وسكرتير عام الميناء، ورئيس شركة التوكيل الملاحي المنتظر أن تتولى تشغيل خط الرورو، خلال زيارته إلى الميناء للوقوف على الترتيبات النهائية لتدشين الخط خلال أكتوبر المقبل.

وأجرى راضي زيارة إلى مرافق الميناء والأرصفة واطّلع على خطوط النقل عبر السكك الحديدية التي ستستقبل البضائع من مصر إلى إيطاليا ومنها إلى جميع انحاء أوروبا، ما يدعم تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين وكذلك مع الاتحاد الأوروبي، مؤكدا حرصه على استكمال اللمسات النهائية للمشروع الذي يعد خطوة مهمة في إطار العلاقات المتميزة بين مصر وإيطاليا وأوروبا بأسرها.

وأكد أنّ المشروع يهدف إلى تعزيز تحويل مصر إلى مركز لوجيستي إقليمي ودولي، حيث يربط خط الرورو بين مصر وإيطاليا، ما يسهل حركة البضائع بين مصر وجميع دول أوروبا، كما يوفر المشروع فرص عمل جديدة في قطاع النقل البحري واللوجستيات، ما يساهم في تنمية الاقتصاد المصري.

ولفت إلى أنّ تشغيل الخط يزيد الجدوى الاقتصادية لمشروعات القطار السريع، حيث يسهم في ربط الدول الأوروبية بدول آسيا وأفريقيا عبر الأراضي المصرية باستخدام الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع الذي يعتبر قناة سويس جديدة على القضبان، تسهم في نقل حركة البضاعة المجزأة، والتي لا تحتاج إلى سفن كبيرة الحجم، وترفع تنافسية لمصر لتكون مركزًا للنقل واللوجستيات في المنطقة.

يذكر أنّ هذا الخط عبارة عن خط نقل بحري يستخدم نظام «roll-on» و«roll-off» لنقل البضائع بين الدول، حيث تُصدَّر المنتجات على شاحنات، ويتم تشغيل الخط من ميناء دمياط في مصر إلى ميناء تريستا في إيطاليا والعكس، وهو الميناء الذي يعتبر الأول من حيث سعة التشغيل على مستوى الأوروبي وكذلك في البحر المتوسط وهو أقدم ميناء في إيطاليا.

ويستخدم خط الرورو سفنًا خاصة تسمى «الدحرجة»، والتي يمكنها حمل شاحنات كاملة وتسمح السفن بنقل البضائع بسرعة وكفاءة أكبر من السفن التقليدية، ويبلغ طول الرحلة في المشروع نحو يوم ونصف يوم على نحو أسرع بكثير من طرق النقل الأخرى، مثل النقل الجوي أو البري، والهدف الرئيسي للمشروع هو تخليص البضائع السريعة التلف خاصة من الخضروات والفاكهة قبل وصولها، من خلال تبسيط وتسريع إجراءات الجمارك في المصدر والواجهة ويعد المشروع جزءًا من مشروع ضخم للربط داخل أوروبا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ميناء تريستا مصر إيطاليا الاتحاد الأوروبي خط الرورو مصر إلى

إقرأ أيضاً:

وزير النقل يزور مركز العمليات الأمنية الموحدة “911” بمكة المكرمة

المناطق_واس

زار معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر، مركز العمليات الأمنية الموحدة (911) بمنطقة مكة المكرمة، وكان في استقباله قائد المركز الوطني للعمليات الأمنية العقيد عمر بن عيضه الطلحي.

وتجول معاليه، في أقسام المركز، واطلع على آلية سير العمل وكيفية التعامل مع البلاغات والاتصالات الواردة للمركز وإحالتها إلى الجهة المختصة في أسرع وقت ومتابعتها حتى انتهائها بدقة واحترافية عالية، وفق أحدث الوسائل التقنية الموحدة، لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وأهالي منطقة مكة المكرمة بعدة لغات على مدار 24 ساعة.

أخبار قد تهمك وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة 14 يونيو 2024 - 8:33 مساءً كيف يتم التعامل مع هبوط السكر أو الضغط إذا أصاب الحاج؟.. استشاري طب أسرة يُجيب 11 يونيو 2024 - 11:48 صباحًا

واستعرض العقيد الطلحي، الخدمات المقدمة في غرفة المتابعة الأمنية المكونة من شاشات نقل مباشر لمحافظات منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية الحديثة.

يذكر أن مركز العمليات الأمنية الموحدة (911) بمنطقة مكة المكرمة يختص باستقبال جميع المكالمات الطارئة، حيث استقبل (282,450) مكالمة من تاريخ (1 / 12/ 1445هـ) حتى تاريخ اليوم (8/ 12/ 1445 هـ)، تنوعت ما بين البلاغات الأمنية والاستفسارات الخدمية والعامة وتم معالجتها كاملة، كما تُعد مراكز العمليات إحدى مشاريع مبادرات وزارة الداخلية التي تنفذها بالتعاون مع برنامج جودة الحياة أحد برامج “رؤية المملكة 2030”.

مقالات مشابهة

  • تداول 31 سفينة للحاويات والبضائع العامة في ميناء دمياط
  • تداول 28 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بميناء دمياط
  • وزير النقل يزور مركز العمليات الأمنية الموحدة “911” بمكة المكرمة
  • وزير النقل يزور مركز العمليات الأمنية الموحدة (911) بمكة المكرمة
  • شعبة النقل واللوجستيات: موانئ دبي العالمية تضخ استثمارات طازجة لتطوير ميناء العين السخنة بقيمة 1.3 ملبار دولار
  • شعبة النقل واللوجستيات: مواني دبي تضخ 1.3 مليار دولار لتطوير ميناء السخنة
  • شعبة النقل: موانئ دبي العالمية تضخ استثمارات بـ1.3 مليار دولار لتطوير ميناء العين السخنة
  • شعبة النقل واللوجستيات: 228 شركة مصرية تشارك في تطوير ميناء السخنة
  • تعتمد على مركز طوارئ.. الاحتلال يحول دون وصول سكان قرى القدس لمستشفياتها
  • الاستعدادات على قدم وساق لترتيب إقامة الدور السداسي بإيطاليا