الحسكة-سانا

بحضور الجهات المعنية بعمليات تسويق القمح في محافظة الحسكة عقد اليوم اجتماع موسع حول تذليل صعوبات التسويق، والإجابة عن استفسارات الفلاحين بما يخص كامل عمليات التسويق، وتقديم كل التسهيلات لضمان استلام كل حبة قمح ترد إلى مراكز الحبوب المعتمدة.

وطالب رؤساء الروابط الفلاحية والمزارعين خلال الاجتماع الذي عقد في فرع الحسكة لحزب البعث العربي الاشتراكي بضرورة إضافة مبلغ 500 ليرة سورية كمكافأة تشجيعية عن كل كيلو قمح يتم تسويقها إلى المراكز المعتمدة، وذلك لتشجيع الفلاحين والمنتجين لتسويق كامل إنتاجهم، وأن يكون التسويق بموجب البطاقة الشخصية، واستلام كميات القمح معبأة بأكياس نايلون بدلاً من أكياس الخيش كونها غالية الثمن.

وأكد محافظ الحسكة لؤي صيوح حل كل العراقيل والصعوبات التي تعترض عمليات تسويق الأقماح وعدم التساهل مع أي أخطاء، ولا سيما أن كل الحلقات المعنية بعملية التسويق على اطلاع  بكل القرارات الخاصة بالعملية، ويجب أن يتعاطى الجميع بإيجابية لتقديم التسهيلات للفلاحين.

من جانبه، بين أمين فرع الحسكة لحزب البعث العربي الاشتراكي المهندس تركي عزيز حسن أن تسويق الأقماح مهم وواجب وطني يهم الجميع.

وأشار رئيس اتحاد فلاحي المحافظة عبد الحميد الكركو إلى أن تحديد سعر كيلو القمح سيكون له أثر إيجابي كبير، لافتاً إلى صعوبات التسويق التي تتمثل بوجود الاحتلالين الأمريكي والتركي.

وأكد مدير زراعة الحسكة المهندس علي خلوف استعداد المديرية لتقديم كل ما يلزم لتسهيل عمليات التسويق، من خلال منح شهادات المنشأ عبر الدوائر الزراعية، والتواجد على مدار الأسبوع دون توقف، لافتاً إلى أن عمليات الحصاد ستبدأ خلال الأيام القليلة القادمة، ووفق المؤشرات سيكون الموسم وفيراً.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

بعد نجاح زراعته في مصر.. هل الكاسافا هو البطاطا؟ الزراعة تجيب

كتب- عمرو صالح:

كشف الدكتور أحمد جمال، رئيس البرنامج البحثي لمشروع التنمية المستدامة لمحصول "الكاسافا" بديل القمح الذي يجريه مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة، عن الفرق بين محصول الكاسافا والبطاطا.

وقال "جمال"، في تصريحات خاصة أدلى بها إلى "مصراوي"، أن محصول "الكاسافا" عبارة عن "درنات" تشبه البطاطا وليس بطاطا كما أشيع، موضحًا أنه بفرم درناته ينتج نشا عالي الجودة، وبتقشيره وتعرضه للشمس ينتج عنه دقيق أبيض.

وأشار رئيس البرنامج البحثي لمشروع التنمية المستدامة لمحصول "الكاسافا"، إلى أن محصول الكاسافا من المحاصيل الاستوائية التي لديها القدرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، ودفع ذلك الأمر منظمة الفاو لتسميته بمحصول القرن الواحد والعشرين، فضلًا عن كونه ذو احتياجات سمادية منخفضة وغير مكلف.

وكان مركز بحوث الصحراء، قد أعلن في بيان له، عن نجاح زراعة الكاسافا لخفض الفجوة من دقيق القمح، حيث أطلق عليه محصول القرن الواحد والعشرين؛ لقدرته العالية على تحمل الحرارة العالية، ولأنه ذو احتياجات سمادية منخفضة مما يجعله جذابًا لدى المزارعين والمستثمرين.

اقرأ أيضا:

بعد نجاح تجارب زراعته.. تعرف على موطن زراعة "الكاسافا" بديل القمح وأبرز مميزاته

ما هو محصول "الكاسافا" بديل القمح المنتظر طرحه في الأسواق؟

مقالات مشابهة

  • انتظام سير العمل بمنظومة توريد القمح لشون وصوامع الشرقية
  • أكثر من 82 ألف طن كمية الأقماح المسوقة في الحسكة
  • بعد نجاح زراعته في مصر.. هل الكاسافا هو البطاطا؟ الزراعة تجيب
  • توريد 405 ألف طن من محصول القمح بشون وصوامع المنيا
  • صور ترصد استمرار توافد المواطنين على ساحة برج القاهرة خلال رابع أيام عيد الأضحى المبارك
  • شون وصوامع محافظة الشرقية تواصل استقبال محصول القمح المحلي
  • انتظام عملية توريد محصول القمح في الشرقية
  • تواصل الزيارات العيدية للجرحى والمرابطين لليوم الثالث (موسع)
  • كل ما تريد معرفته عن محصول الكاسافا بديل القمح المنتظر طرحه بالأسواق
  • بعد نجاحه بمصر.. الزراعة تكشف استخدامات نبات الكاسافا بديل القمح