السويداء-سانا

تواصل محافظة السويداء الاستعدادات لموسم حصاد القمح، حيث تم تجهيز مركزي بلدة المزرعة والعنقود بمستلزمات العمل لاستلام المحصول المشول من المزارعين تباعاً، كما جرى تحديد موقع مطحنة أم الزيتون لاستقبال القمح الدوغما.

وبين مدير مكتب المؤسسة السورية للحبوب بالسويداء المهندس باسل هنيدي في تصريح لمراسل سانا أنه تم البدء ببيع أكياس الخيش للمزارعين بغية تسويق محصول القمح، وذلك ضمن مستودع دوار العنقود بمدينة السويداء وبسعر قدره 15 ألف ليرة للكيس الواحد المستعمل على أن يعاد ثمنه عند تسليم المحصول.

حصاد محصول القمح للموسم الحالي بالسويداء يتم بحسب مدير الزراعة بالسويداء المهندس أيهم حامد ضمن مساحات قدرها للزراعات البعلية 30731 هكتاراً والمروية 992 هكتاراً وواقعها جيد وتبلغ تقديرات الإنتاج الإجمالية فيها أكثر من 23 ألف طن.

بدوره، ذكر رئيس اتحاد الفلاحين بالسويداء حمود الصباغ أن توزيع مادة المازوت للحصادات يبدأ خلال الأيام القليلة القادمة بواقع 2 ليتر للدونم الواحد يجري توزيعها بشكل منظم، لافتاً إلى وجود عدد كاف من الحصادات لتغطية موسم الحصاد عموماً، كما يجري التنسيق مع الروابط والجمعيات الفلاحية لتوجيه حصادات للمناطق التي لا يوجد فيها عدد يغطي عملية الحصاد، مبيناً أن أجور الحصاد تخضع للطبيعة الجغرافية لكل منطقة.

من جهته أشار رئيس الجمعية الفلاحية في قرية عرى عصام حامد إلى أن الاستعدادات تتم بشكل جيد لموسم حصاد القمح الذي يبدأ عادة في المحافظة في منتصف الشهر القادم لكون نوعية القمح فيها من النوع القاسي، مبيناً أن الإنتاج في القرية التي يوجد فيها مساحات مزروعة بالمحصول تتجاوز 11 ألف دونم أكثر من جيد ويقدر بكمية لا تقل عن 100 كيلو غرام بالدونم الواحد، مقترحاً إحداث مركز للاستلام فيها يخدم مزارعي القريا وقريتي خربا والمجيمر المجاورتين لتخفيف أعباء نقل المحصول عن المزارعين إلى بلدة المزرعة أو مطحنة أم الزيتون.

ووفقاً للمزارع نضال أبو يزبك رئيس الجمعية الفلاحية في بلدة المزرعة إحدى مناطق إنتاج القمح بالسويداء فإن واقع المحصول أكثر من جيد ومنذ سنوات لم تشهد البلدة هذا الإنتاج، مبيناً أن عمليات الحصاد يتوقع أن تبدأ بعد نحو أسبوعين أو أكثر وتتطلب توفير مخصصات المازوت للحصادات بالشكل المطلوب وتقديم تسهيلات للمزارعين بتوفير آليات لنقل المحصول الدوغما إلى موقع مطحنة أم الزيتون.

 عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مصر في 24 ساعة| تفاصيل الاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى.. وتفاصيل طقس يوم عرفة

تناولت برامج التوك شو، اليوم الجمعة، عدد من القضايا والملفات التي شغلت الرأي العام، وإليكم التفاصيل.

عاجل من "الأوقاف" بشأن الاستعدادات لصلاة عيد الأضحى المبارك

كشف الدكتور هشام عبد العزيز، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، عن آخر استعدادات الوزارة بشأن صلاة عيد الأضحى المبارك.

وقال "عبد العزيز" في اتصال هاتفي مع الإعلامية سارة حازم ببرنامج "كل الزوايا" المذاع على فضائية "أون" مساء اليوم الجمعة، إنه تم تجهيز 6 آلاف ساحة لإقامة صلاة عيد الأضحى بخلاف المساجد.

وأضاف "وتم التنبيه على وجود مصلى للسيدات سواء في المساجد أو الساحات في وجود فريق عمل من الواعظات للإشراف على هذه المصليات ووجود متطوعين لتهيئة الأماكن وتنظيفها للخروج بصلاة العيد بشكل حضاري".

عاجل من "الأوقاف" بشأن الاستعدادات لصلاة عيد الأضحى المبارك "المركزية للمصايف" تكشف آخر الاستعدادات لاستقبال المصطافين خلال إجازة عيد الأضحى

كشف محمد عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، عن آخر الاستعدادات لاستقبال المصطافين وضيوف عروس البحر المتوسط خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

وقال "عبد الرازق" في اتصال هاتفي مع الإعلامية سارة حازم ببرنامج "كل الزوايا" المذاع على فضائية "أون" مساء اليوم الجمعة، إنه تم تشكيل غرف عمليات للإدارة المركزية للمتابعة.

وأضاف أنه سيكون هناك انتشار للمفتشين وأرقام لتلقي الشكاوى عبر الموقع الإلكتروني للإدارة أو أرقام مكتوبة على جميع بوابات الشواطئ وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية في حالة إثبات أي شكوى ضد مستأجر الشاطئ.

"المركزية للمصايف" تكشف آخر الاستعدادات لاستقبال المصطافين خلال إجازة عيد الأضحى هل يجوز الاشتراك في الأضحية من الخراف؟ المفتي يُوضح (فيديو)

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن ضوابط الاشتراك في الأضحية، قائلًا "إذا كانت الأضحية من الخراف فإنه لا يجوز الاشتراك فيها، وإنما تجزئ عن الواحد وأهل بيته، أما إذا كانت من الإبل أو البقر فإنه يجوز الاشتراك فيها وتجزئ عن سبعة، كلُّ سُبع يجزئ عن الواحد وأهل بيته".

وقال المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "اسأل المفتي" مع المذاع على فضائية "صدى البلد" اليوم الجمعة، إن صيغة تكبيرات المصريين صيغة شرعية صحيحة، فالأمر فيه سَعة كبيرة، التكبير سُنَّة عند جمهور الفقهاء.

وتابع: بالنسبة لصيغة التكبير فلم يرد شيء بخصوصها في السنَّة المطهَّرة، والأمر فيه على السَّعة، وينبغي في الأمور المختلَف فيها ألَّا يُنكِر فيها أحدٌ على أحد، وأن تُترك المذاهبُ الفقهية الموجودة في كل قرية من القرى أو قُطر من الأقطار على ما هي عليه ما دامت لا تخالف نصوص الشرع الشريف.

هل يجوز الاشتراك في الأضحية من الخراف؟ المفتي يُوضح (فيديو) "استمرار الموجة شديدة الحرارة".. بيان عاجل من الأرصاد بشأن طقس يوم وقفة عرفات

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من استمرار الموجة شديدة الحرارة على أغلب الأنحاء غدًا السبت 15 يونيو 2024 الموافق وقفة عرفات على كافة مدن وأنحاء الجمهورية.

حالة الطقس ليلًا:

مائل للحرارة ليلًا على أغلب الأنحاء.

معتدل على السواحل الشمالية.

أبرز الظواهر الجوية المتوقعة:

نشاط للرياح أحيانًا على أغلب الأنحاء باستثناء جنوب الصعيد.

مشمش على كافة الأنحاء.

"استمرار الموجة شديدة الحرارة".. بيان عاجل من الأرصاد بشأن طقس يوم وقفة عرفات الأزهر للفتوى الإلكترونية: يوم عرفة هو أعظم أيام العشرة من ذي الحجة

قال الشيخ محمود عويس، الواعظ بمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن لهذه الأيام فضل عظيم للغاية بل هي من أعظم أيام وأحبها إلى الله – عز وجل، العشر الأوائل من ذي الحجة، مستندًا إلى قول النبي محمد – صلى الله عليه وسلم: "ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثمَّ لم يرجع من ذلك بشيء".

وأضاف عويس، في حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن أعظم هذه الأيام العشرة هو يوم عرفة، فهو من أفضل الأيام عند الله – عز وجل، وأعظمها وأحبها وعندما يقسم ربنا بشيء فهو يقسم بعظيم لا بهين أو قليل، وسبحانه أقسم بيوم عرفة"، مستشهدًا بقوله تعالى: "والفجر. وليال عشر. والشفع والوتر"، فالشفع – زوجي - هو يوم 10 من ذي الحجة أما الوتر – فردي - فهو اليوم التاسع من ذي الحجة، أي يوم عرفة.

الأزهر للفتوى الإلكترونية: يوم عرفة هو أعظم أيام العشرة من ذي الحجة جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية: الوضع في غزة خطير.. وعدد الجرحى في ازدياد

قال الدكتور عائد ياغي، مدير جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية في غزة، إن الوضع في القطاع خطير للغاية جراء القصف الإسرائيلي، مؤكدًا أن الإمكانات الطبية انعدمت في القطاع وحياة الأطفال في خطر.

وأضاف ياغي، اليوم الجمعة، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن آلاف الأطفال يعانون سوء التغذية والمجاعة جراء منع الاحتلال دخول المساعدات للقطاع، مشيرًا إلى أن مدير مستشفى كمال عدوان حذر من تعرض 200 طفل لسوء التغذية والمجاعة.

جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية: الوضع في غزة خطير.. وعدد الجرحى في ازدياد خبير عسكري: الحكومة الإسرائيلية تعيش وهم الانتصار

قال العميد أكرم سريوي الخبير العسكري، إن الحكومة الإسرائيلية تعيش وهم الانتصار، هم يريدون تحقيق إنجاز ويقومون بالتصعيد أكان في غزة أو على جبهة لبنان كي يظهروا بمظهر أنهم أنجزوا شيئا أو حققوا نصرا، لكن كل ما يتم تحقيقه هو قتل المدنيين، حيث يرتكبون المجازر بحق المدنيين العزل وبالتالي لا يوجد أي انتصار حقيقي أو أي مواجهة حقيقية مع عناصر المقاومة كان في غزة أو في لبنان.

وأضاف الخبير العسكري، اليوم الجمعة، خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن ما تقوم به إسرائيل هو استراتيجية الاغتيالات، إذ يقومون بتنفيذ بعض الاغتيالات بعضها يكون من عناصر حزب الله والبعض الآخر لا علاقة له بحزب الله، حيث يستهدفون أي مدني ثم يقولون ويدعون أنه عنصر من حزب الله أو قيادي في حزب الله وليست هذه هي الحقيقة.

خبير عسكري: الحكومة الإسرائيلية تعيش وهم الانتصار

مقالات مشابهة

  • حريق في ريف السويداء يلحق أضراراً بنحو 10 آلاف دونم قمح
  • محافظ المنيا: شون وصوامع المحافظة تواصل استقبال القمح وتوريد 404 آلاف طن
  • توريد 404 آلاف طن قمح في المنيا منذ بدء الحصاد
  • بمناسبة عيد الأضحى.. توزيع مساعدات غذائية على الأيتام والأسر الأكثر احتياجاً بالسويداء
  • مصر في 24 ساعة| تفاصيل الاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى.. وتفاصيل طقس يوم عرفة
  • حصاد 30 ألف هكتار من الشعير و29 ألف هكتار من القمح في درعا
  • إخماد حريق طال نحو 200 دونم قمح وشعير بريف السويداء
  • تكريم 30 عاملاً من مديريات الدفاع المدني والشؤون الاجتماعية والعمل والأمانة العامة لمحافظة السويداء
  • توريد نصف مليون طن من محصول القمح بصوامع الوادي الجديد
  • الصدر يحيك النسيج الشعبي ترقبًا لموسم حصاد الأصوات.