بثت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مقطع فيديو جديدا يظهر وضع أحد مقاتليها عبوة العمل الفدائي على بعد أمتار قليلة من دبابة إسرائيلية شرقي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة ثم تفجيرها عقب نزوله إلى أحد الأنفاق الهجومية.

وفي هذا الإطار، قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد الركن حاتم كريم الفلاحي إن العملية الأخيرة تعطي دلالة واضحة على أن المعارك لا تزال في المناطق المفتوحة شرقي رفح، وليس كما يزعم الاحتلال أنه يعمل في عمق المدينة الحدودية مع مصر.

وأوضح الفلاحي خلال تحليله المشهد العسكري في غزة أن هناك جرأة كبيرة في العمل العسكري لدى المقاومة في مواجهتها مع الاحتلال الإسرائيلي، مما يعني وجود معارك شرسة وضارية.

وأشار إلى أن فصائل المقاومة الفلسطينية نجحت في توظيف الأرض وقدراتها العسكرية، مما مكنها من الوصول إلى آليات الاحتلال بمختلف أنواعها (دبابات، ناقلات جند، جرافات)، وفق المشاهد المصورة التي تعرضها دوريا وتظهر استهدافها من المسافة صفر.

وبحسب تلك الفيديوهات، يتضح أن دبابات الاحتلال في المناطق المفتوحة أو العمرانية "لا تحظى بأي عملية تأمين من قبل قوات راجلة"، وفق الفلاحي الذي قال إن هذا يثبت أيضا "مدى الرعب والخوف الذي يسكن جنود قوات الاحتلال، إذ إنهم لا يترجلون من الدبابات".

ونبه إلى أن "التدمير المتراكم للآليات العسكرية الإسرائيلية يصب في مصلحة المقاومة"، ويؤكد نجاعة ونجاح إستراتيجيتها في إدارة المعركة الدفاعية وإعادة بناء قدراتها وتموضعها رغم القصف الجوي والمدفعي المكثف منذ بداية الحرب الحالية.

ويضيف أن المقاومة الفلسطينية تعتمد إستراتيجية إنهاك قوات الاحتلال واستنزافها، مستدلا بالعملية الإسرائيلية في مخيم جباليا شمالي القطاع، حيث تظهر الصور الواردة من هناك أن المعارك كأنها للأسبوع الأول من الاجتياح البري الواسع أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

القسام تستهدف ثلاث دبابات “ميركافاه” صهيونية في رفح

الثورة نت../

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس استهداف ثلاث دبابات “ميركافاه” بقذائف “الياسين 105” خلال معارك ضارية مع قوات العدو الصهيوني المتوغلة غرب حي تل السلطان في مدينة رفح.

وأكدت كتائب القسام في بيان اليوم الجمعة دكّها بقذائف الهاون قوات العدو المتوغلة جنوب غرب حي تل السلطان بمدينة رفح.

من جانبها بثت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي مشاهد من قصف مجاهديها جنود العدو الصهيوني وآلياته في محاور التقدم بمدينة رفح جنوب قطاع غزة .

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: المقاومة قادرة على تنفيذ عمليات في مناطق وجود جيش الاحتلال
  • خبير عسكري: عملية تل السلطان تشير إلى تخطيط دقيق وحرفية عالية من قبل المقاومة
  • خبير عسكري: عملية القسام برفح نوعية ومؤذية جدا للاحتلال
  • خبير عسكري: جيش الاحتلال يقتل ولا يقاتل
  • خبير عسكري: الاحتلال لن يستطيع فتح جبهة حرب بالشمال حتى وإن أغلق جبهة رفح
  • القسام تستهدف ثلاث دبابات “ميركافاه” صهيونية في رفح
  • أسباب التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.. خبير عسكري واستراتيجي يجيب
  • خبير عسكري: حزب الله وجه ضربات موجعة لجيش الاحتلال
  • خبير عسكري يفند مزاعم واشنطن حول رفح ويعدد أسباب خشية إسرائيل من حرب ثانية
  • خبير عسكري: إسرائيل تحاول التوغل في رفح ويبدو أنها تراجعت عن غزو لبنان