اسماعيل آدم

من أولي الخطوات للاصلاح الاقتصادي والمالي أن تسعي الدولة علي تشجع التعامل في الذهب تجاريا وماليا داخل البلاد! كيف يتم ذلك،؟
1- ادخال الذهب في النظام المصرفي وذلك بانتاج سبائك الذهب من عيار 18 وتقديمها لكل البنوك بقيمة احتياطيها لدي بنك السودان.وعرضها للبيع باوزان مختلفة من جرامين الي 50 جراما.

علي ان يتم البيع والشراء بالسعر العالمي , مما يحد من التهريب.
كل من يورد ذهبا الي اي بنك يمنح رصيدا بالجرامات ليتعامل فيه بذات الطريقة التي يتعامل بها بنظام بنكك.بالبيع والشراء وتحويل الرصيد بالجرامات.وبالسعر العالمي.
يمكن للبنوك ان تحفز من يورد 10 جرامات مثلا جهاز موبايل عليه رصيده ليتعامل به فورا.ويمكنها ان تقدم لمن يستبقي ذهبه نسبة من فرق السعر من وقت لاخر
إذا ان اسعار الذهب في ارتفاع متواصل ،فقد كانت قبل 6 سنوات حوالي 500 جنيه للجرام،بينما سعره حاليا حوالي 40000 جنيه...
ايضا يمكن للبنوك ان تمنح سلفيات برهن الذهب لاي عميل وبدون رسوم.وبذلك لا تتعرض البنوك الي الافلاس.
يمكن للبنوك ان تبيع الذهب بالعملة الصعبة أو بالحنيه وبالسعر العالمي.للمغترببن وغيرهم.ودون الحاجه الي تصديره ومشاكل الترحيل والمعايرة.وهنا يأتي دور المواصفات, لختم الذهب وضمانته.بما يرسخ الثقة فيها
ومع مرور الزمن ستجد الاعتراف الدولي.وتعتبر مرجعا.
ان ادخال الذهب في النظام المصرفي سيمكننا من ادخال السيولة الي البنوك.وسيقلل من طباعة العملة.ويعزز من قيمة الجنيه.
علي الدولة ان تبدأ فورا في ادخال الذهب واستخدام رصيد الذهب بالجرامات.
قد تعود الناس علي استخدام نظام بنكك و فوري...وسيكون رصيد الدهب بالجرامات نموذجا اقتصاديا جيدا...ان شاء اللهولمزيد من التوضيح، تخيل إنك اشتريت سبيكة من وزن 10 جرام...والبنك يديك موبايل عليه رصيدك بعشرة جرامات...تقوم تمشي المغلق لشراء كيسين اسمنت..فتقوم بمراجعة سعر الدهب في ذلك اليوم..تجد الجرام ب 40000 جنيه..وكيس الاسمنت ب 4000جنيه مثلا..يبقي الكيسين ب8000جنيه،فتقوم بتحويل ربع جرام من الدهب..ب 10000 جنيه للتاجر وهو سيرجع لك مبلغ 2000جنيه...او تشتري بالباقي...وهو مبلغ ال 2000 جنيه كالون او أي شئ آ خر.او قيمة احتياجاتك بما يقابلها باجزاء الجرام دون الدخول في مشتروات لا حاجة لك بها.فتقوم بدفع 0002. من الجرامات. وهي تعادل 8000جنيه،بواقع 40000 جنيه لجرام الذهب في ذلك اليوم.وهكذا في كل المعاملات التجارية والشمالية.

azaim1717@gmail.com
//////////////////////  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: ادخال الذهب الذهب فی

إقرأ أيضاً:

رجال الأعمال: تصدير المقاولات يتطلب تواجدا قويا للبنوك المصرية في الخارج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال المهندس محمد محلب، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، ان التنمية العمرانية والثروة العقارية التي شهدتها مصر خلال 10 سنوات الماضية تمثل تجربة فريدة لشركات المقاولات في التشييد والبناء تدعم توجه الدولة نحو نقل تجربتها وتصدير المقاولات للدول الأفريقية، ودول الخليج والشرق الأوسط.

واوضح خلال انعقاد منتدى بناة مصر في نسخته التاسعة 2024، أن التجربة المصرية في التطوير العمراني ناجحة بجميع المقاييس وبشهادة دول الجوار خاصة في البينية التحتية والمدن الجديدة ومنها العاصمة الادارية والعلمين وهو ما خلق حياة مختلفة وتوسع عمراني قوي تستفيد منه الصناعة بشكل أساسي.

واكد ان تعزيز تنافسية وقدرة شركات المقاولات في العمل خارج مصر يتطلب تواجد قوي للبنوك المصرية تلبي احتياجات الشركات التمويلية وتسهيل اصدار خطابات الضمان.

واضاف، كذلك لضمان قدرة الشركات على التوسع في الأسواق الخارجية، من الضروري وجود قوانين واضحة تنظم بعض مجالات المقاولات، مثل قوانين الصحة والسلامة المهنية حيث تساهم في خلق بيئة عمل آمنة ومستدامة، مما يعزز من كفاءة العمل ويزيد من فرص النجاح في تنفيذ المشروعات الكبرى والمنافسة والتوسع بجانب التركيز على رفع كفاءة وجودة العمل، لضمان تنفيذ المشروعات وفقًا لأعلى المعايير.

واكد محلب أن الدولة تبذل جهود حثيثة مع البنك المركزي المصري لدعم تصدير المقاولات من خلال بنك لدعم الصادرات للمقاولين خاصة وأن الدولة لديها فكر وتوجه من سنوات في تصدير المقاولات والاستثمار العقاري.

و اشار انه بالرغم من تواجد العديد من شركات المقاولات المصرية خارج مصر ولديها تجارب جيدة وخبرات كبيرة ومنها شركة رواد الهندسة الحديثة إلا أن حث الشركات علي المنافسة دوليا يحتاج الي تنظيم اكثر من ذلك ودعم اقوي خاصة في الحلول التمويلية باعتبارها أهم الدعائم للتواجد الخارجي.

واكد أن الفترة القادمة ستشهد شركات المقاولات المصرية فرص اكبر في التواجد في عدد كبير من الأسواق الخارجية خاصة في ظل ما شهدته من تطور كبير في السوق المحلية.

واضاف، كما حرصنا علي مدار 9 سنوات للمشاركة في مؤتمر بناة مصر حيث يعد ملتقي جيد يضم جزء كبير من شركات المقاولات المصرية وممثلين من الدول الأجنبية مما يخدم توجه الدولة في تصدير المقاولات ونقل تجربتها في التنمية العمرانية والمدن الجديدة خارج مصر.

مقالات مشابهة

  • رجال الأعمال: تصدير المقاولات يتطلب تواجدا قويا للبنوك المصرية في الخارج
  • 1.6 % زيادة في سعر الذهب بمصر والجرام يربح 55 جنيهًا
  • مصر في 24 ساعة| آخر تطورات الوضع في أسوان.. هل يمكن أن يصل الدولار إلى 10 جنيه؟
  • بعد قليل.. محاكمة محاسبة في أحد البنوك لاختلاسها 2 مليون جنيه
  • اليوم.. محاكمة محاسبة بأحد البنوك لاتهامها باختلاس 2 مليون جنيه
  • نائب محافظ البنك المركزي: الدولة المصرية لديها رغبة حقيقية في جذب المستثمرين وهناك ثقة كبيرة في النظام المصرفي
  • إدارة بايدن تحذر من احتمال انهيار النظام المصرفي الفلسطيني بسبب إجراءات إسرائيلية
  • 40 جنيهًا زيادة جديدة في سعر الذهب اليوم الجمعة
  • موقع أمريكي: انهيار النظام المصرفي في الضفة سيكون مدمرا
  • الذهب يتصدر المشهد الاقتصادي المصري في ظل تحولات عالمية