دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يُضفي التصوير بالأبيض والأسود طابعًا خاصا على الصور.

ومن خلال الاستعانة بهذا النهج، توجّه مصورة إماراتية عدستها نحو الماضي، لتجسيد تراث الأجيال السابقة وإبراز ثقافة بلادها.

Credit: Fatma Almosa

وتوضح المصورة الإماراتية الحائزة على جائزة الشخصية الفوتوغرافية الواعدة، فاطمة موسى لموقع CNN بالعربية أن السلسلة التي تحمل عنوان "العالم بالأبيض والأسود" تهدف إلى نقل ثقافة بلادها إلى العالم الخارجي عبر الصورة الفوتوغرافية.

وتبرز أعمال موسى من خلال منهجية بصرية متنوعة تعتمد على الأبيض والأسود، لتسليط الضوء على استحضار الماضي، وتخليد التاريخ، وتجسيد تراث الأجيال السابقة، وثقافتها، وأسلوب حياتها.

Credit: Fatma Almosa

وتشرح موسى أن هذه الأعمال الفنية التُقطت في العاصمة الإماراتية أبوظبي، خلال توثيقها عددا من الفعاليات في مناطق مثل الوثبة والظفرة، وتسلط الضوء على جمال الخيول العربية وعلاقتها بالبدو الممتدة على مرّ العصور.

كما تسلّط الصور الضوء  أيضَا على ممارسة الصيد بالصقور في مدينة العين الإماراتية، والعجائب الطبيعية في كثبان الوثبة الأحفورية التي يقدّر علماء الجيولوجيا عمر التكوينات الأحفورية فيها بأكثر من أربعة ملايين سنة.

Credit: Fatma Almosa

وقالت موسى: "منذ انطلاقتي في عام 2015، أسعى إلى إبراز الأعمال التراثية مع توفير العنصر البشري في خلق قصص تحاكي زمن الأجيال السابقة، أي زمن الآباء والأجداد". 

وأشارت إلى أن "التصوير بالأبيض والأسود، غالبًا ما يعكس جمالية فنية خاصة ومعنى تعبيري عميق. ويعكس الواقع بشكل أقرب إلى الحقيقة من خلال التركيز على الضوء والظلال، ما يضفي طابعًا دراماتيكيًا وعمقًا".

Credit: Fatma Almosa

ورأت موسى أن التصوير بالأبيض والأسود يساعد كذلك في التركيز على التفاصيل والعواطف بشكل أفضل بعيدا عن تشتيت الألوان، ما يجعلها أحيانًا أكثر تأثيرًا في التعبير عن المشاعر والمواضيع المعقّدة.

Credit: Fatma Almosa

ووصفت موسى هذه الصور بأنها من عالم مختلف، يُجبرك للتركيز على قصة الصورة من دون تشتيت الانتباه بالألوان.

الإماراتصورنشر الأربعاء، 22 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: صور بالأبیض والأسود

إقرأ أيضاً:

"ركن الحج الأعظم".. جبل الرحمة يتلوّن بالأبيض (فيديو)

توجه الحجاج فجر اليوم السبت، إلى مشعر عرفات لأداء الركن الأعظم في الحج (الوقوف على جبل عرفات)، بعدما اكتمل وصول مواكب الحجاج إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية.

على خلفية الحرب في غزة.. بدء مناسك الحج في مكة

وقضى ضيوف الرحمن يوم التروية في منى وباتوا فيها، ومع بزوغ فجر اليوم توجه الحجاج الذين جاءوا من مختلف دول العالم لأداء الركن الأعظم في الحج وهو الوقوف على جبل عرفات، بردائهم الأبيض، في واحد من أضخم التجمعات البشرية، ثم النفرة بعد غروب الشمس إلى مزدلفة للمبيت هناك، ثم يعودون إلى منى صبيحة اليوم العاشر لرمي جمرة العقبة والنحر ثم الحلق والتقصير والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

ترند " #يوم_عرفة "

جبل الرحمة يكتسي البياض في صباح يوم عرفة ????
pic.twitter.com/HjSDTFc2zz

— TRND (@NOWTRND) June 15, 2024

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بجمرة العقبة الصغرى ثم الوسطى فالكبرى، ويمكن للمتعجلين من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، إذ يتوجهون بعدها إلى مكة لأداء طواف الوداع.

وتميزت تحركات الحجاج باليسر، وسط مرافقة الآلاف من رجال الأمن بمختلف قطاعاتهم، الذين تابعوا توجههم عبر الطرق والأنفاق والجسور التي هيأتها الحكومة السعودية وبواسطة قطار المشاعر المقدسة.

ورفعت قوات الدفاع المدني بعرفة جاهزيتها، وأعلنت "تأهب كافة إمكاناتها البشرية والآلية للحفاظ على سلامة حجاج بيت الله الحرام يوم التاسع من ذي الحجة لتستوعب الاستعدادات كافة المخاطر المحتملة من خلال نشر فِرق المسح الوقائي لمتابعة جميع الأعمال الإنشائية والكهربائية بالخيام وتفقد المخارج والممرات، إلى جانب تحديد مواقع الإشراف الوقائي لتغطي جميع مربعات مشعر عرفة، وتأمين أحدث الآليات والمعدات لمراقبة ومتابعة حركة الحجاج".

ترند " #يوم_عرفة "

مشاهد إيمانية من جبل الرحمة في مشعر عرفات.
pic.twitter.com/nVJwzWS6HL

— TRND (@NOWTRND) June 15, 2024

وتضمنت جاهزية قوات الدفاع المدني "التعامل مع الحشود المليونية بمشعر عرفة من خلال دراسة وتحليل ومعرفة كل المخاطر المحتملة وتحديد الطريقة المثالية للتعامل معها، ومباشرة جميع الحوادث المحتملة".

من جهتها، حذرت وزارة الصحة الحجاج من "أخطار التعرض لارتفاع حرارة الأسطح بالمشاعر المقدسة، التي تصل إلى درجات حرارة مرتفعة".

ونبهت الوزارة الحجاج من أن "التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، يشكل خطرا كبيرا على صحتهم"، مشيرة إلى أن "موسم الحج هذا العام 1445هـ يأتي مع ارتفاع درجات الحرارة على مكة المكرمة التي تعد أكبر الصعوبات التي يواجهها الحجاج".

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام سعودية بأن أكثر من 1.5 مليون حاج جاءوا من جميع أنحاء العالم في مكة وما حولها لأداء فريضة الحج، وتوقعت السلطات السعودية أن يتجاوز عدد الحجاج مليوني حاج هذا العام.

المصدر: "عكاظ"

 

 

مقالات مشابهة

  • سرطان الخلايا القاعدية.. ما أعراض العدو الخفي الذي يتسلل إلى الجلد؟
  • منتخب “U17” يفوز وديا على اتحاد العاصمة
  • بالفيديو.. «جبل الرحمة» يتلوّن بالأبيض
  • جبل الرحمة يتلوّن بالأبيض
  • "ركن الحج الأعظم".. جبل الرحمة يتلوّن بالأبيض (فيديو)
  • تسمية أحمد موسى العبادي ناطقاً رسمياً للمبادرة الوطنية
  • خاطفة للأنفاس..هكذا يرصد مصور جمال الطبيعة الخفي
  • الذهبان الأصفر والأسود يتجهان إلى تحقيق مكاسب.. تعرف إلى الأسعار
  • عمل فنّي من “لامبورغيني أبوظبي ودبي” يحتّل ساحة الضوء في إيطاليا
  • أسرار النمو والنضارة.. كل ما تحتاجه لمعرفة احتياجات نباتاتك من الضوء والماء