شارك الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، في جلسة "على الطريق إلى مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2026"، والمنعقد ضمن فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه والمنعقد في بالى بدولة إندونيسيا.

وأشار إلى أن المؤتمر هو الأول للأمم المتحدة حول المياه ينعقد بعد مرور 46 عاما على انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة الأول المعني بالمياه في الأرجنتين عام 1977، والذى كان خطوة هامة للتأكيد على الالتزامات المتعلقة بالعمل في مجال المياه من جانب الحكومات والشركاء والمنظمات غير الحكومية لمواجهة العديد من تحديات المياه حول العالم مثل الفيضانات والجفاف ونقص مياه الشرب النظيفة وخدمات الصرف الصحي والتغيرات المناخية التي تؤثر بقوة على قطاع المياه حول العالم .

وأكد أن هذه التحديات التي دعت  لوضع المياه على رأس أجندة العمل المناخي العالمي، وهو ما بذلت مصر فيه مجهودات كبيرة خلال الفترة الماضية بدءاً من أسبوع القاهرة الخامس للمياه لعام 2022 والذى تم خلاله إطلاق "نداء القاهرة للعمل" بالتعاون مع العديد من الشركاء، وصولاً لفعاليات المياه بمؤتمر COP27 والذى شهد نجاحات كبيرة في دمج المياه بأجندة المناخ العالمية وتنظيم جناح للمياه ويوم للمياه للمرة الأولى في تاريخ مؤتمرات المناخ ، وإطلاق مبادرة دولية للتكيف في قطاع المياه AWARe والتي ستسهم في تلبية متطلبات التنمية في إفريقيا في مجال التكيف مع تغير المناخ، وتوفير التدريب اللازم من خلال "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي"، وتنظيم مائدة مستديرة رئاسية عن الأمن المائي، وذكر كلمة المياه خمس مرات في القرار الجامع الصادر عن المؤتمر، وتوصل الدول لقرار تاريخي بإنشاء وتفعيل صندوق الخسائر والأضرار خاصة للدول الأكثر عرضة لأزمة المناخ.

وخلال مؤتمر الأمم المتحدة للمياه في مارس 2023، قامت مصر مع اليابان بقيادة الحوار التفاعلي الثالث للمياه والمناخ والذي صدر عنه عدد من الرسائل والتوصيات الهامة لتحويل التعهدات الدولية في مجال المناخ لمشروعات يتم تنفيذها على الأرض .

كما تم عقد قمة المناخ الأفريقية في شهر سبتمبر 2023 بكينيا بمشاركة مصرية، إذ تم عقد جلسة وزارية برئاسة مصرية كينية شاركت فيها مصر كرئيس للأمكاو، وتم خلالها الدعوة لتوفير تمويلات في مجال المناخ بالقارة الأفريقية تصل إلى 30 مليار دولار حتى عام 2030.

وخلال فعاليات مؤتمر  COP28،  تم البناء على ما تحقق في مؤتمر COP27 والاستمرار في الدفع بملف المياه على رأس أجندة المناخ العالمية والتأكيد على انخراط المعنيين بالمياه بشكل أكبر في متابعة إجراءات تنفيذ "اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ" وتقديم مقترحات للإسراع من تنفيذها.

وأكد الدكتور سويلم أهمية البناء على النجاحات التي تحققت خلال المسار السابق من خلال التعاون الدائم للاستمرار في وضع المياه على أجندة المناخ العالمية وحشد الجهود الدولية في مجال التكيف مع التغيرات المناخية التي تؤثر سلبا على قطاع المياه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري جلسة على الطريق مؤتمر الأمم المتحدة الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري إندونيسيا فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه مؤتمر الأمم المتحدة فی مجال

إقرأ أيضاً:

دعوة لرفع سقف الطموح المناخي لدعم تنفيذ بنود «اتفاق الإمارات»

بون (وام)
دعا فريق رئاسة مؤتمر الأطراف «COP28» بقيادة عدنان أمين، الرئيس التنفيذي للمؤتمر، ورزان خليفة المبارك، رائدة الأمم المتحدة للمناخ في COP28، خلال المشاركة في مؤتمر بون لتغير المناخ إلى رفع سقف الطموح المناخي لدعم تنفيذ بنود «اتفاق الإمارات» التاريخي.
وأقيمت اجتماعات مؤتمر بون لتغير المناخ خلال الفترة من 3 إلى 13 يونيو الجاري، حيث تعقد الأمانة العامة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ هذا المؤتمر سنوياً تمهيداً للنسخة التالية من مؤتمرات الأطراف التي تقام أواخر كل عام، وشاركت وفود الأطراف في مؤتمر بون ضمن استعداداتهم لـ«COP29» الذي سيقام في أذربيجان خلال شهر نوفمبر المقبل.

أخبار ذات صلة «المنتدى الوزاري».. منصة لعرض آفاق شراكات المستقبل بين الإمارات وأذربيجان تخريج 290 من برنامج الدبلوم المهني لمنظومة التميز الحكومي مؤتمر الأطراف «COP28» تابع التغطية كاملة

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر بون، أكد عدنان أمين أهمية البناء على المخرجات التاريخية لـ COP28 وضرورة تضافر الجهود في العام الجاري لوضع هدف مالي جديد خلال COP29 من أجل حشد وتحفيز التمويل المناخي المطلوب، وإتاحته بشكل ميسَّر وتكلفة مناسبة للجميع، بالتزامن مع الوفاء بالتعهدات المالية العالمية. وجدد دعوة رئاسة COP28 إلى الأطراف لرفع سقف طموحاتها المناخية وتحقيق أهداف «اتفاق الإمارات».
وأشار إلى ضرورة تصحيح مسار العمل المناخي العالمي للحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز ارتفاع حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية، وتعزيز المرونة المناخية العالمية، مما يتطلب تغييراً جذرياً في نموذج التنمية العالمي الحالي، على أن يسترشد هذا التغيير بأحدث الحقائق العلمية ومبادئ الإنصاف والعدالة المناخية، ويساعد على الوصول إلى أعلى الطموحات المناخية بالتزامن مع تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للجميع.
وبرئاسة عدنان أمين، استضافت «ترويكا رئاسات مؤتمر الأطراف» أولى جلسات المشاورات غير الرسمية مع رؤساء الوفود المشاركة في اجتماعات بون، والذين أشادوا بمنهجية عمل الترويكا، وأكدوا دعمهم لجهودها الهادفة لرفع سقف الطموح في النسخة القادمة من المساهمات المحددة وطنياً بما يعزز تنفيذ بنود «اتفاق الإمارات» التاريخي.
واستضافت الترويكا أيضاً ورشة عمل ركزت على تحفيز الأطراف لرفع سقف الطموح في المساهمات المحددة وطنياً، وبحث سبل الاستفادة من جهود منظمة الأمم المتحدة وشركائها لدعمهم في إعداد وتنفيذ النسخة القادمة من المساهمات. وخلال اجتماعات بون، أطلقت رئاسة COP28 رسمياً «مجموعة التعاون الفني المشترك» لدعم تطبيق بنود «إعلان COP28 الإمارات بشأن النظم الغذائية والزراعة المستدامة والعمل المناخي».
ويمثل إطلاق هذه المجموعة خطوة مهمة ضمن الجهود الهادفة لإحداث نقلة نوعية في النظم الزراعية والغذائية وتمكينها لمواجهة تحديات تغير المناخ بشكل فعال.
وشاركت رئاسة COP28 في عدد من الفعاليات الرامية لدعم تنفيذ «اتفاق الإمارات» التاريخي، والتي أقرَّتها الأطراف خلال المؤتمر الذي استضافته دولة الإمارات أواخر العام الماضي، ومنها الحوار الأول بموجب «برنامج عمل الإمارات للانتقال العادل»، و«حوار الخبراء بشأن الجبال وتغير المناخ».
وخلال اجتماعات بون، شدد فريق COP28 على ضرورة وضع هدف جديد واضح للتمويل المناخي، ودعا الأطراف المعنية إلى التعاون خلال المفاوضات لوضع الأسس اللازمة لتحقيق تقدم ملموس في مؤتمر الأطراف COP29 القادم في باكو.
وأكد عمر البريكي، نائب كبير مفاوضي COP28، خلال مشاركته في الحوار العاشر للخبراء الفنيين بشأن الهدف الجماعي الجديد للتمويل المناخي، على أهمية إقرار هدف شامل ومتكامل يقدم استجابة سريعة للدول والمجتمعات الأكثر تضرراً من تداعيات تغير المناخ بما يعكس طموح البشرية والتزامها بتحقيق أولويات وأهداف الدول النامية وتلبية احتياجاتها. وعلى هامش اجتماعات بون، شارك فريق COP28 في أكثر من 10 فعاليات ركزت على بنود خطة عمل رئاسة المؤتمر، وشهدت وضع خرائط طريق لدعم رئاسة COP29 في البناء على إنجازات COP28، كما لاقت جهود سعادة رزان خليفة المبارك الهادفة لتحفيز تنفيذ بنود «اتفاق الإمارات» بالتزامن مع الإطار العالمي للتنوع البيولوجي ترحيباً واسعاً.
وتعزيزاً للزخم قبل الاجتماعات المناخية العالمية المهمة القادمة لاتفاقيات ريو الثلاث بشأن تغير المناخ والتنوع البيولوجي والتصحر، عقدت رئاستا «COP28» و«COP29» اجتماعاً لرئاسات اتفاقيات ريو، التي تشمل الصين، وكوت ديفوار، وكولومبيا، والبرازيل، لمناقشة سبل تنفيذ إجراءات متكاملة لمواجهة تداعيات تغير المناخ والحفاظ على الطبيعة والأراضي عبر جميع أنحاء العالم، بهدف حماية البشرية وكوكب الأرض. وفي فعالية حول المدن والعمل المناخي متعدد المستويات، أكدت رزان خليفة المبارك أهمية دور الجهود الوطنية في العمل المناخي على مستوى الدول، وتناول النقاش سبل تسريع وتقييم وتنفيذ عمل مناخي طموح متعدد المستويات، مع مراعاة احتواء جميع الجهات المعنية من خلال «تحالف الشراكات متعددة المستويات عالية الطموح». وإلى جانب فريق «COP28»، شارك في الفعالية، عددٌ من الجهات الداعمة للتحالف الذي أطلقه COP28، لمناقشة التجارب الوطنية والاحتياجات الجديدة والحلول المطلوبة لتفعيل التحالف.
جدير بالذكر أن إدراج مهمة رائد المناخ للشباب ضمن منظومة مؤتمرات الأطراف، تماشياً مع «اتفاق الإمارات»، شكَّل أحد المُخرَجات الرئيسة لـ COP28، بهدف إعلاء أصوات الشباب وتفعيل مشاركتهم في العمل المناخي العالمي ومنظومة مؤتمرات الأطراف. وفي فعالية رسمية على هامش اجتماعات بون، اجتمعت رئاسة «COP28» مع عدد من شركائها، بالتعاون مع رئاسة COP29 ومنظمة YOUNGO (الذراع الشبابية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ)، لمناقشة سبل وضع احتياجات الشباب في صميم العمل المناخي، وتقييم التقدم المحرز وتحديد ومعالجة الثغرات في جهود إدماج الشباب في مفاوضات السياسات المناخية الدولية.

مقالات مشابهة

  • عاشور يشارك في اجتماع وزراء التعليم العالي بـ «تجمع البريكس».. أنشطة وزارة التعليم العالي
  • وزير الري: الاستمرار في رفع درجة الاستعداد بجميع أجهزة الوزارة خلال أجازة عيد الاضحى المبارك
  • وزير الري: متابعة مناسيب المياه في الترع والمصارف خلال إجازة عيد الأضحى
  • وزير الري يشارك في إحتفالية تسليم «جائزة جينيس للأرقام القياسية» لمحطة معالجة مياه الدلتا الجديدة
  • وزير الري يشارك باحتفالية تسليم جائزة "جينيس" لمحطة معالجة مياه الدلتا الجديدة
  • وزير الري يوجه برفع درجة الاستعداد وتفعيل غرف الطوارئ بالمحافظات خلال العيد
  • تفعيل غرف الطوارئ.. توجيهات عاجلة من وزير الري بشأن الاستعداد لعيد الأضحى
  • وزير الري يتابع الاستعدادات والجاهزية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك
  • وزير الري يتابع إستعدادات وجاهزية أجهزة الوزارة خلال "عيد الأضحى المبارك"
  • دعوة لرفع سقف الطموح المناخي لدعم تنفيذ بنود «اتفاق الإمارات»