الجديد برس:

حذر مسؤولون غربيون من وقوع “كارثة اقتصادية” في الضفة الغربية، إذا لم يجدد الاحتلال الإسرائيلي “إعفاءً حيوياً تحتاجه البنوك الإسرائيلية من أجل الحفاظ على علاقاتها مع نظيراتها الفلسطينية”، بحسب ما نقلت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية.

وذكرت الصحيفة أن هذا الإعفاء، الذي تنتهي صلاحيته في الأول من يوليو المقبل، “يسمح بدفع تكاليف الخدمات الحيوية والرواتب المرتبطة بالسلطة الفلسطينية، ويسهل استيراد المواد الأساسية”، مثل الغذاء والماء والكهرباء، إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ومن دون هذا الإعفاء، ستتوقف البنوك الإسرائيلية عن التعامل مع المؤسسات المالية الفلسطينية، وسيتوقف الاقتصاد الفلسطيني فعلياً مع مرور الوقت، بحسب 3 مسؤولين غربيين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي قوله إن عدم تجديد الإعفاء “لن يكون على حساب المصالح الفلسطينية فحسب، بل على حساب أمن واستقرار إسرائيل والمنطقة أيضاً”.

كذلك، نقلت عن مسؤولين غربيين آخرين قولهما، إن واشنطن تقود الجهود الرامية إلى تجديد الإعفاء، إذ “ناشدت حلفاءها ممارسة الضغط على الحكومة الإسرائيلية”.

وقال المسؤولون البريطانيون إن المملكة المتحدة “قلقة أيضاً” بشأن هذه المسألة، وفقاً لما أوردته “فايننشال تايمز”.

ومن المتوقع أن تتم مناقشة هذه المسألة في اجتماع وزراء مالية دول مجموعة السبع، المرتقب في وقت لاحق هذا الأسبوع في إيطاليا، بحسب المسؤولين.

وأوضحت الصحيفة أن الاقتصاد الفلسطيني، يتداول مع الاقتصادات الأخرى بعملات متعددة، منها الدينار الأردني، المستخدم على نطاق واسع في الضفة الغربية.

ويعمل الاقتصاد الفلسطيني بـ”الشيكل” الإسرائيلي، بحيث يجب على المؤسسات المالية الفلسطينية أن تمر عبر “بنك إسرائيل” والبنوك الإسرائيلية الأخرى من أجل الوصول إليه.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

نادي الأسير الفلسطيني: قوات الاحتلال نفذت 9280 حالة اعتقال في الضفة الغربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اعلن نادي الأسير الفلسطيني، ان قوات الاحتلال نفذت 9280 حالة اعتقال في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر، وفقا لما نقلته فضائية القاهرة الإخبارية، اليوم الأربعاء.

واكد مراسل فضائية القاهرة الإخبارية، شن غارات إسرائيلية مكثفة على مناطق متفرقة من قطاع غزة.

 

مقالات مشابهة

  • من بينهم أطفال ونساء وأسرى سابقون.. الاحتلال الإسرائيلي يعتقل ما يربو على 9300 فلسطيني من “الضفة”
  • “الإحصاء” في اليوم العالمي للاجئين: أكثر من 6 ملايين فلسطيني يعانون اللجوء
  • واشنطن تايمز: أثبت اليمنيون أن المعركة معهم صعبة
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بمسيّرة “زواري” مفخخة قوات العدو الإسرائيلي في مستوطنة “حوليت” على أطراف قطاع غزة رداً على مجازره المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني
  • نادي الأسير الفلسطيني: 90 مُعتقلًا على الأقل من الضفة الغربية خلال أيام العيد
  • اعتقال ٣٥ فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • نادي الأسير الفلسطيني: قوات الاحتلال نفذت 9280 حالة اعتقال في الضفة الغربية
  • الاقتصاد الفلسطيني يخسر 20 مليون دولار يوميا!
  • الأمم المتحدة: الوضع في الضفة الغربية “يتدهور بشكل كبير”
  • عدوان اسرائيلي متنوع : "الحرب الاقتصادية" الإسرائيلية تهدد بخنق الضفة الغربية