مع ارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام، تزداد مخاطر تعرض السيارات لارتفاع حرارة محركاتها ووصول مؤشر الحرارة للون الأحمر، الذي يعني وقتها ضرورة إيقاف تشغيل السيارة حتى تبرد تلك الحرارة، ممّا قد يتسبب في حدوث أضرار جسيمة، بل قد يصل الأمر إلى حدوث حرائق، ويُعدّ ترك بعض الأشياء داخل السيارة دون وعي بخطورتها أحد أهمّ أسباب اندلاع هذه الحرائق.

أشياء تتسبب في اشتعال السيارة مع ارتفاع درجات الحرارة

قال وليد محمود مهندس ميكانيكا إنَّ هناك بعض الأشياء التي يتسبب تواجدها في السيارة أثناء ارتفاع درجات الحرارة إلى اشتعالها وحدوث حرائق وتلفيات جسيمة بها، ومن أبرز تلك الأشياء التي يجب تجنب وضعها في السيارة مع ارتفاع درجات الحرارة زجاجة العطر الشخصي.

ولفت «وليد» خلال حديثه مع «الوطن» إلى أنَّه يجب مراعاة عدم ارتفاع درجة حرارة الهاتف الشخصي، إذ قد يؤدي ذلك إلى انفجار البطارية الخاصة به أثناء تواجده في السيارة، الأمر الذي قد يؤدي إلى اشتعال النيران في السيارة وحدوث تلفيات بها، كما يجب تجنب ترك أي شيء يحتوي على بطارية في السيارة.

ومن أبرز الأشياء التي يجب تجنب تركها في السيارة مع ارتفاع درجات الحرارة، تلك الأشياء التي تحتوي على مواد قابلة للاشتعال مثل الكحول أو معطر السيارة أو غيرها من المواد الأخرى التي قد تتأثر بارتفاع درجات الحرارة وتحدث حرائق بها.

ماذا نفعل حال ارتفاع درجة حرارة السيارة بشكل مفاجئ؟  

إذا كانت السيارة في وضع السير، ووصل مؤشر الحرارة للعلامة الحمراء، يجب أن يتمّ إيقاف السيارة على الفور، ويتم تركها في مكان بعيدا عن الشمس حتى تهدأ درجة حرارة السيارة، ثم بعد ذلك يتوجه صاحب السيارة لأقرب مركز صيانة لإجراء دورة تبريد جيدة لها، كما يجب أن يتمّ تزويد السيارة بمياه باردة حتى يساعد ذلك على انخفاض درجة حرارتها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيارة ارتفاع درجات الحرارة الموجة الحارة اشتعال سيارة السیارة مع ارتفاع درجات الحرارة الأشیاء التی فی السیارة

إقرأ أيضاً:

مع ارتفاع درجات الحرارة.. خبراء يحذرون من أدوية شائعة تزيد من خطر الجفاف

بغداد اليوم - متابعة

حذر خبراء الصحة، اليوم الثلاثاء (18 حزيران 2024)، من أن المرضى الذين يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم والحساسية وحالات الصحة العقلية، قد يكونون أكثر عرضة للأمراض المرتبطة بالحرارة الشديدة.

وأوضح الخبراء أن مدرات البول، نوع من الأدوية المستخدمة عادة لزيادة التبول كعلاج لقصور القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكلى، يمكن أن تسبب مشاكل. ففي حين أن فقدان السوائل مفيد لهذه الحالات، إلا أنه قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الجفاف أو خلل في توازن الشوارد مثل المغنيسيوم أو البوتاسيوم أو الملح، ما يجعل من الصعب على الجسم تنظيم درجة حرارته.

ويُنصح المرضى الذين يتناولون هذه الأنواع من الأدوية، باستهلاك كمية كبيرة من الماء والحذر من علامات الجفاف، مثل الصداع والدوار والبول الداكن والعطش.

وهناك دواء آخر يمكن أن يشكل خطرا في الطقس الحار، وهو مثبطات الإنزيم المحول للأنغيوتنسين، التي يستخدمها مرضى ارتفاع ضغط الدم.

ومع ارتفاع درجات الحرارة، قد يكون هؤلاء المرضى أكثر عرضة للإغماء أو السقوط.

وتمثل "حاصرات بيتا" خطرا أيضا، لأنها تمنع التعرق، ما يزيد من خطر ارتفاع درجة الحرارة بسبب عدم كفاية التبريد.

كما تؤثر العديد من الأدوية المضادة للذهان المستخدمة لعلاج حالات الصحة العقلية، مثل هالوبيريدول وأولانزابين وريسبيريدون، على قدرتك على التعرق.

وأوضح الدكتور مايكل ريدلينر، المدير الطبي لقسم الطوارئ في مستشفى "ماونت سيناي ويست"، لصحيفة "نيويورك تايمز": "من المرجح أن تصبح درجة حرارة جسمك أكثر سخونة عندما تتناول تلك الأدوية".

ويمكن لبعض مضادات الاكتئاب أن تزيد من المخاطر لأنها تزيد من التعرق وتثبط العطش، ما يجعل المستخدمين أكثر عرضة للمضاعفات المرتبطة بالجفاف.

ويمكن أيضا أن يتأثر أولئك الذين يتناولون أدوية قصور الغدة الدرقية، لأنها ترفع درجة حرارة الجسم وتزيد من صعوبة تنظيم درجة حرارة الجسم بشكل فعال.

ويمكن لبعض الأدوية، التي لا تستلزم وصفة طبية، أن تجعلك أكثر عرضة للأمراض المرتبطة بالحرارة، بما في ذلك الأقراص المنومة وأدوية حمى القش.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • كيف يمكنك الحفاظ على برودة هاتفك مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف
  • عواقب التغير المناخي.. موجة حر شديدة تجتاح الشرق الأوسط والعالم
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. هكذا يمكنك الحفاظ على برودة هاتفك
  • ارتفاع درجات الحرارة يهدد مستقبل الأولمبياد الصيفية
  • الحر يضرب العالم.. ماذا يحدث؟
  • مهم للأردنيين لترشيد استهلاك الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة
  • الحرائق تلتهم 70% من أشجار النخيل في مزارع الكفرة جراء ارتفاع درجات الحرارة
  • دعوات للتكيّف مع طقس العيد والوقاية من الإجهاد الحراري
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. خبراء يحذرون من أدوية شائعة تزيد من خطر الجفاف
  • كادت تودي بحياة حاج مصري.. كيف تسبب الحرارة المرتفعة أزمات قلبية؟