تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ينافس الفيلم الوثائقي جولة ميم المملة للمخرجة هند بكر بالمسابقة الرسمية في المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية المستقلة (أوسا) المقام في الفترة من 23 إلى 25 مايو في العاصمة الروسية موسكو - حيث ينافس على جائزة أفضل فيلم وثائقي في المهرجان. ومن المقرر عرض الفيلم يوم 24 مايو الساعة 8:20 مساءً في مركز فوزنيسينسكي في موسكو.


المهرجان مخصص لذكرى الشاعر الروسي الشهير أندريه فوزنيسينسكي وزوجته وملهمته زويا بوغسلافسكايا، روائية وكاتبة مقالات ومؤلفة لبعض أكبر المشاريع الثقافية في روسيا وعلى المستوى الدولي. يركز OSА على أفلام عن الشعر والفن والتاريخ والذاكرة.
شهد فيلم جولة ميم المملة عرضه العالمي الأول في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، كما عُرض في مهرجان عمان السينمائي الدولي ومهرجان قابس سينما فن و نال تنويه خاص من لجنة التحكيم. الفيلم من تأليف وإخراج وإنتاج هند بكر، ومدير التصوير تامر نادي، ومونتاج بيتر عادل، وتتولى MAD Distribution مهام التوزيع في العالم العربي، و MAD World تتولى المبيعات عالميًا.

في جولة ميم المملة تقترب المخرجة هند بكر من عزلة الكاتب محمد حافظ رجب، بائع اللب والسوداني علي الرصيف بمحطة الرمل بالإسكندرية، الذي أصبح من أهم كتاب القصة القصيرة في جيل الستينات، حيث يعيش حافظ رجب في عزلة فرضها علي نفسه منذ اكثر من ثلاثين عام، داخل شقته المتواضعة بمنطقة الورديان بالإسكندرية. هند مخرجة وكاتبة تعلق خيالها بقصص حافظ رجب، تشغلها فكرة أمتناع حافظ رجب عن الناس والكتابة وهو في ذروة نجاحه؟ تدور أحداث الفيلم داخل الشقة في زمن العزلة اللا نهائي الذي يدور فيه حافظ رجب بين الأكل والنوم والصمت والصلاة .

هند بكر مخرجة وكاتبة ومنتجة مصرية، درست اللغة العربية في كلية الدراسات الإسلامية في جامعة الأزهر. ثم درست صناعة الأفلام في مركز الجيزويت الثقافي في الإسكندرية ولاحقًا شاركت في تأسيس روفيز فيلمز وهي شركة إنتاج سينمائي مقرها الإسكندرية. في 2013، شاركت في إخراج وإنتاج أوضة الفيران وهو فيلم طويل اختير للمشاركة الرسمية في مهرجانات دبي وساوباولو وتطوان وغيرها.
تابعت هند نشر القصص والمقالات والأعمال النثرية في الصحف والدوريات. تهتم باستكشاف نقاط التشابه بين الكتابة والسينما. وتعكف حاليًا على مشروع فيلمها الوثائقي الطويل الثاني ناس الكباين الذي شارك في ورش تطوان في مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط ويعد جولة ميم المملة فيلمها الوثائقي الطويل الأول.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: هند بكر أوسا موسكو هند بکر

إقرأ أيضاً:

الفيلم المصري اللبناني أرزة يختتم عروضه اليوم بمهرجان ترايبيكا السينمائي الدولي

يقام اليوم  في الولايات المتحدة الأمريكية آخر  عروض الفيلم المصري اللبناني أرزة بحضور صناعه بعد أن بدأ الفيلم سلسلة عروضه في مهرجان ترايبيكا السينمائي الدولي يوم  الثلاثاء الماضي بحضور منتجه المصري علي العربي ومخرجته ميرا شعيب وكتابه فيصل سام شعيب ولؤي خريس والمنتجة زينة بدران.

وشاركتهم العرض النجمة اللبنانية الأمريكية مارلو توماس، ويتبقى عرض أخير للفيلم اليوم الجمعة، بعد أن بدأ عروضه يوم الثلاثاء الموافق ١١ من يونيو الجاري في السادسة مساءا بتوقيت أمريكا، وعرضين آخرين يومي الأربعاء والجمعة الموافقين ١٢ و١٤ من الشهر نفسه في تمام الخامسة مساءا.

والفيلم من إخراج ميرا شعيب وتأليف كل من فيصل شعيب ولؤي خريس، ومن إنتاج الشركة المصرية الأمريكية ambient light للمنتج على العربي وفيصل شعيب و لؤي خريس وزينة بدران، ‏Executive producer طارق النعمة ، ووضع الموسيقى التصويرية له النجم هاني عادل. 
ويقوم ببطولة الفيلم النجوم دياموند أبو عبود وبيتي توتل، بلال الحموي، بالاشتراك مع ضيوف العمل كلّ من فادي أبي سمرة، جنيد زين الدين، فؤاد يمين، إيلي متري، طارق تميم، هاجوب درجوجاسيان، جويس نصرالله، شادن فقيه ومحمد خنسا.

أحداث الفيلم 

وتدور أحداث الفيلم حول "أرزة" وهي أم عزباء مقيمة في بيروت، تضغطها  ظروف الحياة فتضطر للعمل جاهدة بمفردها لتأمين لقمة العيش لإبنها كنان وشقيقتها ليلى.
وبهذه المشاركة يواصل المنتج والمخرج على العربي سلسلة مشاركاته في كبري المهرجانات العالمية فقبلها عرض أرزة في مهرجان بكين السينمائي الدولي.

وعلي العربي منتج مشارك في الفيلم السوداني وداعا جوليا الذي شارك في مهرجان كان السينمائي الدولي ومثل دولة السودان في الأوسكار وأخرج وأنتج من قبل الفيلم الوثائقي كباتن الزعتري الذي شارك في المسابقة لمهرجان صاندانس الأمريكي وشارك في تصفيات الأوسكار وحصد به من قبل نجمة مهرجان الجونة السينمائي الذهبية، وهو منتج ومخرج أغنية عز العرب التي غناها ويجز في حفل ختام كاس العالم بقطر واختيرت من أغاني البطولة الرسمية.

وعلى صعيد آخر ينتهي علي من مراحل فيلمه الجديد 52 blue الذي صوره بين الهند وكأس العالم وهو من إخراجه وتأليفه كأول أفلامه الروائية الطويلة.

مقالات مشابهة

  • إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان قرطاج الدولي الدورة 58.. صورة
  • مدرب منتخب سيدات العراق ينفي استقالته: سأبني منتخباً جديداً ينافس على البطولات
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي
  • الفيلم المصري اللبناني أرزة يختتم عروضه اليوم بمهرجان ترايبيكا السينمائي الدولي
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يكرم فريق بانوراما برشا المسرحي
  • جولة للفيلم الوثائقي اللبناني متل قصص الحب لميريام الحاج في 5 مهرجانات سينمائية
  • تفاصيل الأفلام المشاركة في مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • جولة للفيلم الوثائقي اللبناني "متل قصص الحب" في 5 مهرجانات سينمائية
  • «قفز الحواجز» يشارك في المهرجان الدولي ببريطانيا
  • تفاصيل مشاركة ستة أفلام في مسابقتين بمهرجان عمان السينمائي الدولي