الاقتصاد نيوز - بغداد

أطلق وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الاسدي، الخميس، حزمة قرارات لتنظيم وضع العمالة العربية والأجنبية في العراق.

ونقل بيان صادر عن الوزارة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، عن الأسدي قوله إن "هذه القرارات تأتي إيمانا بدور الشركات العاملة، وانسجاماً مع توجيهات حكومة الخدمة الوطنية والبرنامج الحكومي"، لافتا الى أن "الوزارة رفعت شعارا هذا العام بـ( عام العمل) لتنشيط دور دائرة العمل، والضمان الاجتماعي، ودائرة الصحة والسلامة المهنية".

ومن أبرز القرارات بحسب البيان:

* إيقاف التعامل مع الشركات المخالفة للتعليمات لمدة شهر واحد، وفي حال الاستمرار يتم سحب الرخصة منها.

* تخفيض الرسوم على طلبات التشغيل من مليون دينار الى 250 ألفاً.

* زيادة الاستقدام للعمالة من 20 الى 40 عامل في الشهر.

* إصدار هويات خاصة للمخولين لمراجعة دوائر الوزارة.

* تقديم تقرير شهري لموقف العاملات التي يتم تشغيلهن لدى الآخرين. 

* زيادة أجهزة الدفع الالكتروني (pos) وزيادة عدد الموظفين.

* الطلب من الشركات تقديم تقرير فصلي كل 90 يوماً، عن العمالة المستخدمة، وأين تم توزيعها سواء على المنازل، أو على الشركات.

* كل شركة تتأخر عن الالتزام بالتعليمات وتقديم التقارير الى وزارة العمل تمنح شهرا واحدا لتقديم ما عليها من الالتزامات، وبخلاف ذلك تعطى إنذاراً خطياً لمدة شهر، وفي حال عدم التزامها بعد الإنذار الخطي تسحب منها رخصة استقدام العمالة.

* إصدار هويات معتمدة من قبل وزارة العمل لمخولي الشركات لتسهيل مراجعة المخولين، ووصولهم الى دوائر الوزارة، وإنجاز أعمالهم بشكل سريع.

* تشكيل لجنة مركزية تتعلق بدراسة طلبات تقليص العمالة التي تقدم من قبل الشركات، والمعامل، والمصانع، وذلك بعد صدور تقرير التفتيش من أجل تحقيق الشفافية، وعدم السماح باستغلال ظروف العمال، أو الضغط عليهم.

* فيما يتعلق بالمعين المتفرغ: السماح بدخول المعين وفق آليات استخدام المدبرات للمنازل، وتتولى دائرة العمل والتدريب المهني إرسال نسخ من الاجازات، والمعلومات كافة التي تخص الكفيل للعامل الاجنبي.

* الموافقة على تأسيس اتحاد للشركات، وبدوره سيتابع مع الوزارة إكمال الإجراءات المتعلقة بتأسيس هذا الاتحاد ليعمل على متابعة كل ما يتعلق بشؤون هذه الشركات، واستقدام العمالة الأجنبية.

* التأكيد على ضرورة تطبيق قانون العمل رقم 37 لسنة 2015 فيما يتعلق بتشغيل عامل عراقي أمام كل عامل اجنبي باستثناء مدبرات المنازل، والمعين المتفرغ.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتفقد إدارة الموارد المائية بالشرقية.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

زار الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى اليوم بشكل مفاجئ محافظة الشرقية حيث عقد لقاء مع السادة المهندسين والعاملين بالإدارة المركزية للموارد المائية والرى بالشرقية .

وقال سويلم إن تكثيف المرور يهدف للوصول دائماً للأفضل والتواصل المباشر مع العاملين خارج نطاق العاصمة، وتعزيز التواصل بين قيادات الوزارة مركزياً من جانب والسادة العاملين من كافة التخصصات وفى كافة الجهات من جانب آخر.

وأكد الوزير حرصه على متابعة كل ما يخص أحوال العاملين بالوزارة ، وإتخاذ ما يلزم من إجراءات لتحسين بيئة العمل وتوفير الخدمات اللوجيستية للعاملين وأسرهم بقدر الإمكان، مع العمل على تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص، وتحسين الأدوات الرقابية لمتابعة كافة أعمال الوزارة وتقييم مستويات الأداء ورفع كفاءة العمل .

واستعرض الدكتور سويلم ما تحقق خلال الموسم الصيفى للعام الحالى ، حيث توجه سيادته بالشكر والتقدير للأداء المميز لإدارة الشرقية الذى أسفر عن نجاح موسم أقصي الاحتياجات وزيادة الإنتاجية الزراعية ، حيث أشار مسئولوا الرى بالشرقية إلى أن هذا الموسم شهد أقل معدل من الشكاوى فى ظل المجهودات المبذولة من أجهزة الوزارة فى مجال تطهيرات الترع والمصارف ومتابعة تطبيق المناوبات ومتابعة قيام المزارعين بتطهير المساقى الخصوصية بالتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة وصيانة البوابات والمنشآت المائية ومحطات الرفع .

وفى ضوء ما تلاحظ من تكدس للسادة العاملين في بعض الادارات وعجز في إدارات أخرى، ووجود عجز في العمالة الفنية مثل البحارة وكذلك السائقين ، أكد الدكتور سويلم لضرورة اتخاذ إجراءات سريعة، حيث وجه بمراجعة الهيكل الوظيفى بالإدارة المركزية والادارات التابعة، وتنفيذ تنقلات للعاملين بين الجهات المختلفة بالإدارة المركزية للموارد المائية والرى بالشرقية طبقاً لحاجة العمل ولسد العجز ببعض التخصصات المطلوبة ، مع الاعتماد على التدريب التحويلى لسد العجز في العمالة مع تحفيز العاملين على التحول للعمل بالوظائف التي تعانى من عجز فى الأعداد .

وشدد الدكتور سويلم على أن يتم صرف مكافأة التميز غير الإعتيادى مع مراعاة كافة معايير الشفافية في تحديد المستحقين لهذه المكافأة من العاملين المتميزين فقط بالإدارة لتحقيق العدالة ومكافأة المجتهد ، مشيراً للمجهودات المبذولة فى مجال تحصيل مستحقات الوزارة حيث يتم الإستفادة من هذه المتحصلات في توفير الدعم اللازم للعاملين بالوزارة وتحسين الوضع المادى لهم ، والعمل على تحسين الخدمات الإجتماعية والطبية المقدمة للعاملين والتأمين على جميع العاملين بالوزارة ، والسماح بتقديم إعانات لحالات الكوارث لكافة العاملين بالوزارة ، والعمل على زيادة أعداد المستفيدين من صرف مكافأة التميز غير الاعتيادى .

وتم خلال اللقاء أيضاً إستعراض ما تحقق خلال المرحلة الماضية من نجاح فى منظومة تحصيل مستحقات الوزارة ، حيث أشار الدكتور سويلم لحرصه على تحفيز مندوبي التحصيل والقائمين علي الإشراف علي عملية التحصيل ، موجهاً بضرورة زيادة مجهودات العاملين بإدارة الشرقية في مجال تحصيل مستحقات الوزارة .

مقالات مشابهة

  • اتفاق بين واشنطن وبغداد حول انسحاب القوات الأمريكية والأجنبية من العراق بحلول نهاية 2026
  • وزير الري يتفقد إدارة الموارد المائية بالشرقية.. صور
  • كيف نظم قانون العمل ضوابط إصدار تراخيص شركات تنظيم العمالة المصرية بالخارج والداخل؟
  • الدينار الكويتي بكام؟.. أسعار العملات العربية والأجنبية اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024
  • راتب يصل لـ25 ألف جنيه| وظائف مشروع محطة الضبعة.. التخصصات وكيفية التقديم
  • عامل يطلق الرصاص على طالب بجرجا|تفاصيل
  • وزير السياحة والآثار يستقبل رئيس المنظمة العربية للسياحة لبحث التعاون المشترك
  • وزير الآثار يبحث مع رئيس المنظمة العربية للسياحة تعزيز التعاون المشترك
  • وزير السياحة يبحث التعاون المشترك مع رئيس المنظمة العربية للسياحة
  • العراق .. أحكام بالإعدام على مدانين بالانتماء لتنظيم إرهابي