تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نظيريه الأمريكي جو بايدن والصيني شي جين بينج لحضور قمة السلام المرتقبة في 15 يونيو المقبل بالتعاون مع سويسرا، مشيرا إلى أن 80 دولة أكدت بالفعل مشاركتها في القمة.
وقال زيلينسكي - بحسب ما أوردته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية، اليوم /الأحد/ - إنه "لا توجد أي دولة تستطيع أن توقف الحرب في أوكرانيا بمفردها دون مساعدة"، مشددا على ضرورة مشاركة زعماء العالم في قمة السلام.


وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن أنه لن يحضر بشخصه القمة المقرر عقدها في سويسرا يومي 15 و16 يونيو المقبل بسبب جدول اجتماعاته، في حين أصدرت الصين والبرازيل بيانا مشتركا أصرتا فيه على ضرورة أن يجلس طرفي الصراع إلى طاولة المفاوضات.
وفي المقابل، أكد رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين أن زيلينسكي فقد شرعيته منذ انتهاء ولايته الرئاسية مؤخرا، وأن جميع قرارات التعبئة الصادرة عنه "باطلة"، وبالتالي على جميع مجنديه العودة إلى منازلهم.
وكتب فولودين، على تطبيق "تليجرام"، "أي اتفاقات مع رئيس غير شرعي باطلة ويمكن الطعن فيها في المستقبل.. زيلينسكي فقد حق التحدث بإسم أوكرانيا، واغتصب السلطة بإلغاء الانتخابات الرئاسية بعد انتهاء ولايته وكل قراراته وأوامره لم تعد شرعية".
ومن ناحية أخري، أكد مدير القسم القانوني في وزارة الخارجية الروسية مكسيم موسيخين، بحسب قناة "روسيا اليوم" اليوم /الأحد/، أن موسكو تعتبر إلغاء اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار في القطب الشمالي لعام 1982 "مستحيلا"، مشيرا إلى أن العديد من الأحكام التي تشكل أساس النظام القانوني لاستخدام طريق بحر الشمال تستند إلى قواعد اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.
يذكر أن تقارير إعلامية كانت قد أفادت في بداية العام الجاري بأن روسيا قد تعيد النظر في مشاركتها في اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار في القطب الشمالي من أجل حماية مصالحها الوطنية.. وهي اتفاقية تعتبر دولية وتحدد الإجراءات الخاصة بالاستخدام المشترك والسيادي للأراضي البحرية، ولم تنضم روسيا على الفور إليها، حيث أنها حددت مفهوم منطقة المياه الإقليمية، التي يبلغ طولها 12 ميلا، في حين استخدمت روسيا نهجا قطاعيا لتحديد حدود القطب الشمالي، وقد صدقت موسكو على هذه الوثيقة في عام 1997.
وميدانيا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان اليوم، أن القوات الروسية سيطرت على مستوطنة بيريستوفوي في منطقة خاركوف خلال اليوم الماضي ضمن تطورات العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.
وأشارت الوزارة أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت 41 طائرة أوكرانية بدون طيار، و5 صواريخ من طراز "أتاكمس"، و32 صاروخا من طراز "هيمارس"، وصاروخ واحد من طراز "فامباير"، وصاروخ مضاد للسفن من طراز "نبتون" خلال الـ24 ساعة الماضية.
وبخصوص المجموعة القتالية الروسية الشرقية، أفادت الدفاع الروسية بأن قواتها انتقلت إلى مواقع أفضل بعد معارك مع الجيش الأوكراني، أسفرت عن مقتل وإصابة نحو 130 جنديًا أوكرانيًا في منطقة جنوب دونيتسك، بالإضافة إلى تدمير 3 مركبات آلية، ونظام مدفعية ذاتي الدفع بولندي الصنع، ومدفعي هاوتزر، مشيرة إلى أن المجموعة استهدفت مواقع تمركز قوات ومعدات الجيش الأوكراني في مستوطنات (ليبتسي وفولشانسك وروسكي تيشكي في منطقة خاركوف).
ومن جهته، أعلن منسق العمل السري في جنوب أوكرانيا سيرجي ليبيديف تدمير القوات الجوية الروسية مطار "ستاروقسطنطينوف" بمقاطعة خميلنيتسكي غرب أوكرانيا، الذي جهزته كييف وحلف شمال الأطلسي (ناتو) لاستقبال مقاتلات (إف-16).
وأوضح أن الضربة الجوية الروسية نفذت الليلة الماضية، وطالت أيضا حقل "ستاروقسطنطينوف" الذي يتم فيه تدريب المجندين الأوكرانيين على أيدي خبراء من الناتو، كما أوضح أنه تم تدمير محطة للكهرباء في مدينة "قسطنطينوف"، وأن انفجارا عنيفا أعقب الضربة قبل انقطاع الكهرباء بالكامل عن المدينة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: زيلينسكي بايدن قمة السلام سويسرا شي جين بينج من طراز

إقرأ أيضاً:

بختام قمة سويسرا.. زيلينسكي يضع شرطا لـالسلام الدائم مع روسيا

(CNN)-- حذر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأحد، من أنه "لن يكون هناك سلام دائم" لأوكرانيا "بدون وحدة أراضيها"، وذلك في ختام قمة السلام التي استمرت يومين في سويسرا.

وحضر أكثر من 100 دولة القمة التي عقدت في منتجع خلاب على ضفاف بحيرة في لوسيرن، حيث أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الأحد، أن "الحضور رفيع المستوى" يظهر أن "العالم يهتم بشدة" بالحرب في أوكرانيا.

ووقعت 80 دولة على البيان الختامي للقمة، والذي أكد التزامها بـ"وحدة أراضي جميع الدول بما في ذلك أوكرانيا". ومن بين الدول التي امتنعت عن التصويت الهند والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، التي لم توافق جميعها على تأييد البيان.

وتم البحث عن حل سلمي للحرب في أوكرانيا مرة أخرى في الأيام الأخيرة، بعد أن كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين عن اقتراحه المزعوم "للنهاية النهائية" للصراع، الجمعة. واشتمل اقتراحه على شروط إلزامية من شأنها أن تشهد أن تسحب أوكرانيا قواتها من أراضي مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابورجيا، وتتخلى عن تطلعاتها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ورفع العقوبات الغربية ضد روسيا.

وقال زيلينسكي للصحفيين في مؤتمر صحفي، بجانب زعماء الاتحاد الأوروبي وغانا وكندا وتشيلي وسويسرا: "من المهم أن يدعم جميع المشاركين في هذه القمة وحدة أراضي أوكرانيا، لأنه لن يكون هناك سلام دائم بدون سلامة الأراضي الأوكرانية".

وندد زعماء العالم في كلماتهم، الأحد، بما يسمى "اقتراح بوتين للسلام"، حيث قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان للصحفيين إن مقترح بوتين "يتحدى الأخلاق الأساسية".

وأضاف "أنه (بوتين)، قال إنه لا يجب على أوكرانيا فقط التخلي عن الأراضي التي تحتلها روسيا حاليا، ولكن يجب على أوكرانيا مغادرة أراضٍ أوكرانية ذات سيادة قبل أن تتفاوض مع روسيا. ويجب على أوكرانيا نزع سلاحها حتى تكون عرضة للعدوان الروسي في المستقبل. ولا يمكن لأي دولة مسؤولة القول إن هذا أساس معقول للسلام".

كما رفضت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين اقتراح بوتين، الأحد، قائلة: "لن تقبل أي دولة هذه الشروط الشائنة على الإطلاق".

وأكدت فون دير لاين أن قمة السلام التي تستضيفها سويسرا لم تكن ولا يمكن أن تكون "مفاوضات سلام"، نظرا لحقيقة أن "بوتين ليس جادا بشأن إنهاء الحرب".

وأضافت: "بوتين يصر على الاستسلام. إنه يصر على تنازل أوكرانيا عن أراضيها، حتى عن الأراضي التي لا يحتلها. إنه يصر على نزع سلاح أوكرانيا، وهو ما يجعلها عرضة للعدوان في المستقبل".

وأشادت رئيسة المفوضية الأوروبية بنجاح القمة، وقالت إنها "تقرب السلام الحقيقي"، بينما أكدت أنه في النهاية سيكون على أوكرانيا "تحديد شروط السلام".

وأضافت فون دير لاين: "أدعو روسيا إلى الاستجابة لرسالة المجتمع الدولي واحترام وحدة وسيادة أراضي أوكرانيا، عندما تقول روسيا إنها مستعدة للسلام على أساس ميثاق الأمم المتحدة، فإن الوقت سيأتي لكي تكون روسيا جزءا من جهودنا للوصول بمسار السلام إلى وجهته".

مقالات مشابهة

  • برلماني روسي: لا ينبغي أن نصدق تصريحات زيلينسكي حول السلام
  • بختام قمة سويسرا.. زيلينسكي يضع شرطا لـالسلام الدائم مع روسيا
  • مستشار النمسا يدعو لوقف الحرب في أوكرانيا بـ قمة السلام بسويسرا
  • مسئول روسي: مؤتمر أوكرانيا بسويسرا يعد محاكمة لموسكو
  • المستشار الألماني: دعوة روسيا للمشاركة في القمة الثانية للسلام في أوكرانيا «أمر صحيح»
  • خبير بريطاني يكشف سبب رفض زيلينسكي مقترح السلام الروسي الأخير
  • زيلينسكي يعلن أنه سيُقدم مقترحات سلام إلى روسيا بمجرد موافقة المجتمع الدولي
  • زيلينسكي: "مؤتمر أوكرانيا للسلام" سيزيد الضغط على روسيا
  • حسين يصل إلى سويسرا للمشاركة بقمة السلام في أوكرانيا
  • مستبعدة روسيا..سويسرا تستضيف قمة السلام الأوكرانية