نواب البرلمان عن المشروع القومى للبتلو:يساعد فى انخفاض أسعار اللحوم
يساهم فى تقليل الفجوة الغذائية من اللحوم
يحقق الاكتفاء الذاتى من اللحوم

 

أيد عدد من اعضاء لجنة الزراعة والري بمجلس النواب،  توجه الحكومة فى التوسع في  مشروع البتلو، مع توفير تمويل ميسر بفائدة 5%، وتنفيذ حزمة حوافز لدعم صغار المُربين وتشجيعهم على المُشاركة والتوسع ضمن أنشطة ومجالات هذا المشروع القومي.

واكد النواب، أن المشروع القومى للبتلو  يعد ضمن المشروعات التي تهتم بها الدولة اهتمامًا كبيرًا، حيث تستهدف من خلال هذا المشروع صغار المربين وشباب الخريجين لمنحهم قروضا لشراء عجول البتلو من الأبقار والجاموس وأعلاف التغذية، والتي ستوفر فرص عمل وتنمية الثروة الحيوانية وتقليص الفجوة في أسعار اللحوم الحمراء وتوفير البروتين الحيواني.

فى البداية، كشف عامر الشوربجى عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائي بمجلس النواب، أسباب ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن فى مصر وطريقة خفضها خصوصا بعد توجه الحكومة فى التوسع في  مشروع البتلو، مع توفير تمويل ميسر بفائدة 5%، وتنفيذ حزمة حوافز لدعم صغار المُربين وتشجيعهم على المُشاركة والتوسع ضمن أنشطة ومجالات هذا المشروع القومي.

 

 أسباب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والدواجن

قال “الشوربجى” لـ"صدى البلد"، إن أسباب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والدواجن هى غلاء سعر الإعلاف وحال ضبط سوق العلف من جانب الحكومة سوف تنخفض أسعار الدواجن واللحوم فورا، لافتا الى أن مشروع البتلوا يساهم فى تلبية احتياجات السوق من اللحوم لكونه يمنع دبح العجول البتلوا الصغيرة التى لم يتجاوز وزنها 50 كيلوا حتى تكبر ويصبح وزنها كحد ادنى 300 كيلو مما يوفر.

وأضاف النائب عامر الشوربجى، أن مشروع البتلو جيد ولكن يحتاج الى ضبط سوق الإعلاف والسيطرة عليها لتفعيله على الارض الواقع حيث ان اغلب المربين واصحاب المزارع يقومون بذبح العجول او الدواجن بسبب غلاء أسعار الاعلاف مما يجعلهم مضطرين لذلك وليس باختيارهم فالامر يرتبط بسعر العلف في المقام الاول.

كما اوضح النائب، أن موسم ولادة الحيوانات من البقر والجاموس يبدا فى فصل الشتاء اي أن هناك 7 أشهر على بلوغ العجول وزن الـ 300 كيلوا وذلك يجعل المشكلة قائمة والحل فى السيطرة على سوق الاعلاف، لافتا الى أن العجل البالغ وزنه أكبر من 300 كيلو يحتاج لـ 8 كيلو من العلف يوميا مما يدفع المربين لذبحه بتلوا صغير.

واشار النائب الى أن هناك عدد ضخم من اصحاب المزارع الدواجن خسروا خسارة فادحة بسبب غلاء اسعار الاعلاف، مشددا على ضرورة النظر للدول المجاورة فى السطيرة على اسعار الاعلاف وثباتها والتحكم بها، وتابع حديثه قائلا:" الفرخة فى السعودية ثمنها 5 ريال وسعرها ثابت من زمن.

ومن جانبها، أيدت نجلاء العسيلى عضو مجلس النواب، توجه الحكومة بالتوسع في  مشروع البتلو، مع توفير تمويل ميسر بفائدة 5%، وتنفيذ حزمة حوافز لدعم صغار المُربين وتشجيعهم على المُشاركة والتوسع ضمن أنشطة ومجالات هذا المشروع القومي.

وقالت “العسيلى” لـ"صدى البلد"، إن المشروع القومى للبتلو  يعد ضمن المشروعات التي تهتم بها الدولة اهتمامًا كبيرًا، حيث تستهدف من خلال هذا المشروع صغار المربين وشباب الخريجين لمنحهم قروضا لشراء عجول البتلو من الأبقار والجاموس وأعلاف التغذية، والتي ستوفر فرص عمل وتنمية الثروة الحيوانية وتقليص الفجوة في أسعار اللحوم الحمراء وتوفير البروتين الحيواني.

فوائد مشروع البتلو بعد توجيهات الحكومة

 

وأشارت إلى أن هناك جدوى اقتصادية كبيرة من المشروع القومي لإحياء البتلو، حيث إنه سيزيد العرض من اللحوم الحمراء في الأسواق،  مما ينعكس ع خفض الاسعار  ويعمل على تلبية احتياجات السوق المحلية منها، فضلًا عن تحقيق الفائض من اللحوم والعمل على تصديرها للخارج،بدلًا من استيراد مصر خاصةً في أوقات المواسم مثل "عيد الأضحى المبارك- شهر رمضان الكريم".

وشددت على ضرورة منع ذبح البتلو وتشجيع المربي الصغير لتربية العجول مما سيعود بالنفع عليه وعلى الدولة أيضًا، فضلًا عن تشجيع الصناعات الصغيرة من خلال هذا المشروع، مطالبة بتوسيع مساحات الأراضي لزراعة الأعلاف مثل الذرة الصفراء والأعلاف للتغذية للمواشي بدلًا من استيرادها على غرار تقليل الاستيراد من اللحوم.

وطالبت النائبة بالاستعداد بتوفير الأدوية البيطرية، تحسبًا لأي مستجدات من الأمراض التي يمكن أن تطرأ على الماشية، وذلك لضمان نجاح المشروع، عن طريق إعادة تطوير وتنمية الصناعة الدوائية البيطرية المحلية.

كما، قال مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائي بمجلس النواب، إن مشروع القومى للبتلو يحافظ على الثروة الحيوانية بشكل كبير ويساعد فى توفير فرص عمل للشباب ويخلق مشروعات جديدة ويوفر العملة الصعبة التى نستورد بها اللحوم من الخارج.

 تقليل الفجوة الغذائية من اللحوم

وأكد “ملك” لـ"صدى البلد"، أن القيادة السياسية تضع ملف الفجوة الغذائية على رأس اولوياتها، لافتا الى أن مشروع القومى للبتلو  يساهم فى تقليل الفجوة الغذائية من اللحوم، والتى تصل إلى 50%، مؤكدا أنها تعتبر من الملفات التى كانت مهملة خلال الفترة الماضية.

وأشار عضو مجلس النواب الى أن الدولة تبذ قصارى جهدها من اجل دعم صغار المربين لتقليل الفجوة الغذائية وذلك أنشات المشروع القومى للبتلو.

 

وتجدر الإشارة الى أن  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أجتمع اليوم  بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، بالسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لمتابعة الجهود الخاصة بتنمية الثروة الحيوانية.

واستعرض الوزير الموقف التنفيذي لمشروع البتلو، المُخصص لصغار المُرَبِين، حيث أشار إلى أن وزارة الزراعة قامت بالتنسيق مع الجهات المعنية، بالتوسع في هذا المشروع، مع توفير تمويل ميسر بفائدة 5%، وتنفيذ حزمة حوافز لدعم صغار المُربين وتشجيعهم على المُشاركة والتوسع ضمن أنشطة ومجالات هذا المشروع القومي، لما لذلك من مردود عالٍ على توفير الاحتياجات المحلية من اللحوم، وضبط الأسعار ومنع الاحتكار، لافتاً إلى أن حجم إجمالي تمويل المشروع القومي للبتلو بلغ حتى الآن نحو 8 مليارات جنيه.

وأوضح وزير الزراعة أن حزمة الحوافز التشجيعية لصغار المربين ضمن المشروع القومي للبتلو، تضمنت تبسيط وتيسير إجراءات إصدار تراخيص المزارع وتشغيلها، وتوفير تأمين منخفض على الرؤوس بصندوق التأمين على الثروة الحيوانية لتشجيع صغار المربين على هذه الخطوة لتعويضهم في حالة النفوق، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني المجاني وتكثيف المتابعات الميدانية على المستفيدين لدراسة أية مشكلات محتملة على أرض الواقع والعمل على تذليلها، مع قيام الوزارة بتنفيذ برنامج لتحسين السلالات بهدف زيادة الإنتاجية وتحسين مستوى الدخول لصغار المربين، وذلك عبر استيراد عِجلاَت عِشَار عالية الإنتاجية وكذلك استخدام التلقيح الاصطناعي لتحسين السلالات المحلية بتهجينها بالسلالات المستوردة مما ساهم في زيادة إنتاجية الأبقار المحلية وكذا زيادة معدل تحويل اللحم لعجول التسمين.      

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسعار الأعلاف البرلمان الثروة الحيوانية الحيوانات اللحوم الحمراء توفر فرص عمل الثروة الحیوانیة صغار المربین من المشروع من اللحوم الى أن

إقرأ أيضاً:

التموين: ضخ اللحوم والدواجن بتخفيضات 20% بمناسبة عيد الأضحى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية استعدادها لاستقبال عيد الأضحى المبارك بضخ كميات كبيرة من اللحوم الطازجة.

وأكدت الوزارة التعاقد على ما يقرب من 30 ألف رأس من الماشية الحية، لتذبح بالمجازر المصرية وبيعها عبر عدة منافذ منها 1350 مجمعا استهلاكيا.

وأكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه مستهدف ضخ اللحوم والدواجن في المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بتخفيضات تتراوح من ١٥ إلى ٢٠٪ عن مثيلاتها في السوق المحلية، ضمن استعدادات الوزارة لعيد الأضحى المبارك.

وقال المصيلحي إنه مستهدف طرح 20 ألف رأس ماشية طازجة من خلال 1500 منفذ متنوع ما بين المجمعات الاستهلاكية والشوادر والسيارات المتنقلة خلال عيد الأضحى المبارك.

من جانبه قال اللواء أحمد حسنين الرئيس التنفيذي للشركه القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه تم تنويع المناشئ التي يتم استيراد اللحوم منها وهي السودان وجيبوتي وأوروجواي والهند إضافة إلى البلدية.

وأوضح حسنين أن تلك اللحوم تأتي رؤوس ماشية حية، ويتم ذبحها في محجري توشكى وسفاجا.
من جانبه قال العميد محمود السعدني العضو التنفيذي بالشركة المصرية للحوم والدواجن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية أن كميات اللحوم متوفرة و آمنة تماماً، يوجد حاليا في محجر توشكي ١٠ آلاف رأس ماشية، ويتم استعاضتهم بشكل دوري من خلال 7500 رأس ماشية داخل الحدود السودانية.

وقال السعدني خلال جولة تفقدية لمجزر البساتين بمشاركة المركز الإعلامي لوزار ة التموين أن هناك ١٠ آلاف رأس ماشية من جيبوتي متواجدة حاليا في مجزر سفاجا

وأضاف السعدنى أنه تم التعاقد على 1000 طن لحوم هندي، تم استلام  ٥٠٠طن منهم ، وجار استلام الكميات الاخري تباعاً.

وأوضح السعدني أن هناك لجان من وزارة الزراعة وهيئة الخدمات البيطرية متواجدة في السودان و جيبوتي للكشف على الماشية في بلد المنشأ قبل شحنها الي مصر، ثم يتم الكشف مرة ثانية عليها عند وصولها، والكشف البيطري الثالث بعد عملية الذبح للتاكد من سلامة اللحوم وخلوها من اي امراض .

وقال السعدني أنه يتم طرح اللحوم و الدواجن بأسعار أقل من السوق المحلية بما يتراوح من 15  إلي 20 ٪، حيث يتم طرح كيلو اللحوم البلدي بسعر 335 جنيه ، بينما اللحوم السوداني 285 جنيه، و ضأن مجمد أوروجواي 335 جنيه ، و الضأن البلدي 360 جنيه
وصرح أحمد كمال معاون وزير التموين لشئون المشروعات والاعلام والمتحدث الرسمي  "خلال جولة تفقدية على مجزر البساتين  التابع للشركة القابضة للصناعات الغذائية ، أن الـمجزر يضخ يوميا ١٥٠طن من اللحوم الطازجة ب١٥٠٠مجمع استهلاكا يوميا.

وقال كمال، إنه يتم طرح كيلو لحم كندوز صغير طازج بسعر 285 جنيهًا، و335 جنيهًا للبلدي الطازجة، كذلك الضأن المجمد بسعر 335 جنيه للكيلو، ويصل سعر  الضأن البلدي 360 جنيه للكيلو، لافتَا إلي أنه يتم طرح كيلو اللحوم الهندي بسعر 220 جنيهًا، ويتم ضخ كميات كبيرة بنحو 1000 طن، إضافة إلي 3 آلاف طن من الدواجن بسعر 135 جنيهًا للكيلو الواحد.

وأضاف كمال، أنه تم أيضَا بالتوازي طرح كميات كبيرة من السلع الأساسية أيضا بكميات كبيرة، إذ سيتم طرح 180 ألف طن سكر زيادة عن المعدل الطبيعي، وكذا 60 ألف طن من الزيوت، و20 ألف طن من المكرونة، و15 ألف طن من الأرز إضافة لتكثيف طرح السلع التموينية لتزامن فترة العيد مع استمرار ضخ السلع التموينية.

وأوضح كمال، أن المجمعات الاستهلاكية مستمرة في العمل واستقبال المستهلكين يوم الوقفة وأول وثاني وثالث أيام العيد مع تحديد 2 مخزن جملة في كل محافظة خلال هذه الفترة أيضا لإمداد المنافذ التموينية بإستمرار.

وتابع هناك غرفة عمليات مركزية طوال أيام العيد سواء بالوزارة أو مديريات التموين بالمحافظات أو الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وسيتم المرور على مستودعات الدقيق والبوتاجاز ومحال البقالة للطمأنة والتأكد من توافر السلع بالكميات والأسعار المناسبة وذلك بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك والإدارة العامة لشرطة ومباحث التموين بوزارة الداخلية.

مقالات مشابهة

  • مشروع مقايسة أسعار النقل مع تقلبات المحروقات لازال في مسطرة المصادقة سنة ونصف بعد إعداده
  • انطلاق المشروع القومى لصقل مدربي المنتخبات الوطنية في الجامعة البريطانية
  • وزير الرياضة يشهد انطلاق المشروع القومى لصقل مدربي المنتخبات الوطنية
  • التموين: أسعار اللحوم بالمنافذ تبدأ من 220 جنيهًا للكيلوجرام
  • عاجل| وزير التموين: ضخ كميات من اللحوم والدواجن بتخفيضات تصل إلى 20%
  • التموين: ضخ اللحوم والدواجن بتخفيضات 20% بمناسبة عيد الأضحى
  • وزارة التموين: تخفيضات 15 و20% على أسعار اللحوم والدواجن بمنافذ الشركة القابضة
  • «المصرية للحوم والدواجن»: أسعار اللحوم في متناول الجميع وتقل عن السوق المحلي
  • البتلو بـ450 جنيه.. أسعار اللحوم اليوم الاثنين 10 يونيو 2024
  • أسعار الأعلاف بتعاملات اليوم الأحد لدى تاجر الجملة وفي الأسواق