يختتم الأقباط الأرثوذكس صوم السيدة العذراء يوم الاثنين المقبل، والذي استمر لمدة 15 يومًا، بقداس العيد صباح الثلاثاء في 22 أغسطس الجاري، وتقوم الكنائس المسيحية بنظم نهضات صوم العذراء خلال الـ15 يومًا من الصوم، حيث يقدم الكهنة العديد من العظات الروحية خلال هذه الفترة.

وسيترأس الأنبا يؤانس، أسقف أسيوط للأقباط الأرثوذكس، مراسم الختام لصوم السيدة العذراء في ديرها بجبل درنكة بأسيوط يوم الاثنين المقبل.

الدير سيستقبل زواره في هذه المناسبة للمشاركة في مراسم ختام مولد العذراء مريم، حيث ستشارك المئات من أصحاب البشرة السمراء من الإثيوبيين والأفارقة عمومًا، إلى جانب أقباط مصر، في الاحتفالات بجبل درنكة.

يعود أهمية دير العذراء في جبل أسيوط الغربي لزيارة العائلة المقدسة للمدينة. حيث وصلت السيدة مريم وسيدنا عيسى والقديس يوسف النجار إلى أسيوط بعد تركهم فلسطين ومرورهم بصحراء سيناء، حتى وصولهم إلى جبل درنكة.

يعتبر صوم السيدة العذراء من الأصوام المهمة للأقباط القبطيين حول العالم، حيث يتحاملون على صيامها كتقدير لمكانتها. يتم التحامل على تناول المأكولات بالزيت فقط ويمتنعون عن تناول اللحوم. يُسمح في صوم العذراء بتناول الأسماك باعتباره من أصوام الدرجة الثانية. هناك قسم من الأقباط يمتنع عن تناول الأسماك تمامًا ويفضلون الامتناع عن الزيوت أيضًا.

يعود أصل صوم السيدة العذراء إلى الرسل أنفسهم، حيث عاشوا هذا الصوم بعد أن تلقوا خبر وفاتها. فبعد أن رأى توما الرسول جسد السيدة العذراء وهو يصعد إلى السماء، قرر الرسل أن يصوموا لمدة 15 يومًا من أول مسرى حتى 15 مسري، وأصبح هذا اليوم هو عيد العذراء في التقويم القبطي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط محافظة أسيوط محافظ أسيوط محافظة محافظ رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد المنشاوي جامعة أسيوط ديوان عام محافظة رئيس رئيس جامعة الوحدة المحلية مركز مدينة قسم مركز ومدينة رئيس الوحدة المحلية رئيس حي شرق شرق أسيوط غرب غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح أبنوب صوم السیدة العذراء

إقرأ أيضاً:

بحضور قيادات «المتحدة».. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بدخول العائلة المقدسة أرض مصر

احتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هذا العام، بعيد دخول العائلة المقدسة إلى أرض مصر، بطريقة مُختلفة ومُميزة من خلال عرض فيلم وثائقي مُميز بعنوان «أم الدنيا 2».

يأتي هذا الفيلم احتفالا بهذا العيد السيدي في الكنيسة، حيث يستعرض تاريخ مصر منذ العام 1 ميلادية، مُسلطاً الضوء على رحلة العائلة المقدسة ودُخولها إلى أرض مصر، وما سبقها من أحداث مع الرُومان واليهود، تصويرًا لرسالة السيد المسيح داخل  مصر.

ويعرض الفيلم أيضًا وصول القديس مُرقس إلى مصر، وعصر الشُهداء، وبدايات فكرة الرهبنة في الأديرة، مما يجعله رحلة تاريخية وروحانية تستحق المشاهدة والاحتفاء.

فيلم أم الدنيا 

يأتي عرض الفيلم اليوم في الكنيسة بالتزامن مع احتفال الكنيسة بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر، بحضور البابا تواضروس بناءً على دعوة من نشوى جاد الحق، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة المتحدة للخدمات الرقمية «WATCH IT»، والدكتور أشرف سالمان رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وعمرو الفقي العضو المنتدب للشركة، ومًمثل منظمة اليونيسكو في مصر، والدكتور محمود مسلم، رئيس قطاع الصحف والمواقع في الشركة المتحدة، والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة، وعدد من السفراء الدوليين، والأساقفة والفنانين.

حكاية «أم الدنيا»

تأتي هذه المبادرة كجزء من الترويج للفيلم، حيث نشرت منصة «Watch It» مقطع فيديو للفيلم على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مٌعلنة عن بدء عرضه الحصري ابتداءً من 6 يونيو، لتكمل بذلك رحلة حكاية «أم الدنيا» بجزئها الثاني.

يشارك في تقديم هذا الفيلم الوثائقي فريق عمل مميز، حيث تعلق الفنانة سوسن بدر بالأداء الصوتي لشرح الأماكن التاريخية، في حين يتولى محمود رشاد مهمة الإخراج، وقد حقق الجزء الأول من الفيلم ردود أفعال قوية في مصر والوطن العربي، حيث أشاد المشاهدون بالأداء المميز للفنانة سوسن بدر، وبالحس الفني للمخرج محمود رشاد، وبالمعلومات القيمة التي قدمها الفيلم عن الحضارة المصرية القديمة.

مقالات مشابهة

  • الأنبا مرقس يترأس ختام الشهر المريمي بالمنشاة الكبرى
  • الاستفادة من رحلة العائلة المقدسة
  • بحضور قيادات «المتحدة».. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بدخول العائلة المقدسة أرض مصر
  • الأنبا باسيليوس يترأس القداس الإلهي لطلبة الصف الثالث الثانوي بالإيبارشية
  • تفاصيل احتفال الكنيسة الأرثوذكسية بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر اليوم
  • لوحات رحلة العائلة المقدسة.. أسهمت في تكوين فهم أعمق لتاريخ المسيحية
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر غدا
  • الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في مصر تحتفل بتذكار دخول العائلة المقدسة أرض مصر
  • الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في مصر تحتفل بتذكار دخول العائلة المقدسة
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس ختام الشهر المريمي بكنيسة قلب يسوع بمصر الجديدة