نظمت الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة محاضرة بعنوان: مهارات التواصل لدى الأطفال.
تأتي المحاضرة ضمن برامج الجمعية التأهيلية والتدريبية لأولياء الأمور، والعاملين في مجال التربية الخاصة. 
وقال السيد طالب عفيفة، المدير التنفيذي للجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالإنابة، إن الجمعية تواصل تقديم البرامج والمشروعات الرامية إلى تأهيل وتدريب أولياء الأمور، والعاملين في مجال التأهيل والتدريب للأشخاص ذوي الإعاقة، لإيجاد سبل التغلب على الأعراض والمشكلات المصاحبة للإعاقات وأبرزها مشكلات التواصل، لافتا إلى أن الجهود تدعم الوصول إلى إمكانية النطق والكلام، والتعبير عن الذات، والتمتع بالصحة النفسية والعقلية، وهذا ما نأمله جميعاً.


وأضاف عفيفة، أن الجمعية سوف تطرح المزيد من البرامج والمشروعات خلال الفترة القادمة، تتوافق مع بداية العام الدراسي، واستقبال المدارس والمراكز للطلاب من ذوي الإعاقة.
قدمت المحاضرة الأستاذة نيللي إبراهيم علي، أخصائية التخاطب بالمركز التعليمي والتأهيلي للبنات، التابع للجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.
وتطرقت المحاضرة إلى التعريف بمنحنى التطور الطبيعي للتواصل، وأنواع التواصل، وكيف نطور مهارات التواصل اللفظي للطفل.
وعرضت المحاضرة أنواع التواصل غير اللفظي ويشمل اللمس، والنمذجة، والإيماءات، والحركات البصرية، والاجتماعي، أما التواصل اللفظي فيشمل الصرخات، والهمهمات، والأصوات، واللغة، لافتة إلى أن منحنى التواصل الطبيعي للطفل يشير إلى كيفية تطور قدراته على فهم واستخدام اللغة والرموز والإشارات في التواصل مع الأشخاص الآخرين، ويتأثر هذا التطور بعوامل بيولوجية، وبيئية، واجتماعية، وثقافية.
وقدمت المحاضرة المفاتيح الثمانية للتواصل وهي: التكرار، والتبسيط، والتقليد، والإضافة، التخيير، والانتظار، والتعلم من خلال ما يحب، والروتين.
وشهدت المحاضرة استعراض الحضور خبراتهم في مجال التواصل مع أبنائهم من ذوي الإعاقة في مراحل النمو الأولى.
وقدم الشيخ محمد ثروت، عضو الجمعية، خبراته في تدريب الطلاب ذوي الإعاقة على مهارات التواصل المختلفه من خلال القرآن الكريم واستخدام مهارات التقطيع، والتنغيم، وتوضيح مخارج الحروف، والتكرار، ومراعاة الحالة الذهنية للطفل.
وقد حققت الطريقة نتائج إيجابية خلال فترة تدريب طلاب المركز التعليمي والتأهيلي للبنات، والمركز التأهيلي للبنين التابعين للجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مهارات التواصل القطرية للتأهيل مهارات التواصل ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

مؤشر الأسهم في مسقط يغلق على انخفاض

أغلق مؤشر الأسهم فى مسقط "30" خلال تعاملات جلسة، اليوم الأحد 2 يونيو، عند مستوى نحو 4833.31 نقطة منخفضًا بواقع 12.4 نقطة، وبنسبة 0.26 % مقارنةً مع آخر جلسة تداول التي بلغت 4845.73 نقطة.

 

 الأسهم فى مسقط

 

 وبلغت قيمة التداول 3 ملايين و220 ألفًا و209 ريالات عُمانية، مرتفعة بنسبة 3ر2 % مقارنةً مع آخر جلسة تداول التي بلغت 3 ملايين و146 ألفًا و476 ريالًا عُمانيًّا.

 

 وأشار التقرير الصادر عن بورصة مسقط إلى أن القيمة السوقية قد انخفضت بنسبة 0.075 % عن آخر يوم تداول، وبلغت ما يقرب من 24.46 مليار ريال عُماني.

 

 

مؤشر الأسهم القطرية يغلق على ارتفاع

 

 الأسهم القطرية

 

أغلق مؤشر الأسهم القطرية، جلسة تداولاته خلال تعاملات، اليوم الأحد 2 يونيو، مرتفعا بما يصل الى نحو 66.35 نقطة، أي بنسبة ارتفاع بلغت نحو 0.71 %، ليصل إلى مستوى 9385.45 نقطة.

 

 وتم خلال جلسة، التداول فى أسواق الأسهم القطرية نحو 127 مليونا و80 ألفا و591 سهما، بقيمة 352 مليونا و908 آلاف 283.227 ريالا، نتيجة تنفيذ 13191 صفقة في جميع القطاعات.

 

 وصعدت في الجلسة أسهم 31 شركة، بينما انخفضت أسهم 15 شركة أخرى فى أسواق الأسهم القطرية ، وحافظت 3 شركات على سعر إغلاقها السابق.

 

 

الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على ارتفاع

 

الأسهم الأردنية

 

أغلقت أسواق الأسهم الأردنية تعاملاتها خلال جلسة، اليوم الأحد 2 يونيو، على ارتفاع بلغ نسبته نحو 0.3%، ليصل الى مستوى 2409.46 نقاط.

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة فى أسواق الأسهم الأردنية نحو 3.5 ملايين سهم، بقيمة إجمالية بلغت نحو 4.9 ملايين دينار أردني، نتيجة تنفيذ 2708 صفقات، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

 

 

الأسهم البحرينية تغلق تعاملاتها على تباين

 

الأسهم البحرينية 

 

أغلق مؤشر الأسهم البحرينية العام خلال تعاملات جلسة، اليوم الأحد 2 يونيو، عند مستوى 2,033.66 بانخفاض بلغ قدره نحو 5.37 نقاط عن معدل الإقفال السابق، فيما أغلق مؤشر البحرين الإسلامي عند مستوى 820.45 بارتفاع بلغ قدره 6.38 نقاط عن معدل إقفاله السابق.

 

 وبلغت كـمية الأسهـم المتداولة فى أسواق الأسهم البحرينية عند نحو مليونين و878 ألفًا و508 أسهم بقيمة إجمالية قدرها 822 ألف و112 دينارًا بحرينيًّا تم تنفيذها من خلال 98 صفقة.

 

مقالات مشابهة

  • الخطوط القطرية تقترب من طلب 200 طائرة من بوينغ وإيرباص
  • مؤشر الأسهم القطرية يغلق على ارتفاع
  • مؤشر الأسهم في مسقط يغلق على انخفاض
  • تكريم رواد العمل الاجتماعي ببهلا
  • وزارة الصحة تجري مباحثات مع شركات مصرية فاشلة لتأهيل (12) مستشفى بمبلغ(480)مليون دولار!!
  • عمران.. تدشين توزيع كراسي متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة
  • مراسل سانا: وزير السياحة محمد رامي مرتيني يفتتح مركز الوادي للتأهيل والتدريب السياحي والفندقي في دير الزور
  • جمعية كتاب البيئة تنظم ورشة عمل لبناء مهارات التوثيق والاتصال
  • "بحوث صحة الحيوان" ينظم برنامج تدريبي لتأهيل الأطباء البيطريبن لسوق العمل
  • “الوطني للتأهيل” .. مبادرات وبرامج توعوية داعمة لجهود مكافحة التدخين